Al-Anbaa

إحياء كينغ كونغ بروبوت عملاق

-

ملبورن ـ سي.إن. إن: لقد غزا هذا الوحش الأسطوري مدينة نيويورك منذ ثلاثينيات القرن الماضي، والآن يأتـــي هذا »الغوريلا العملاق « ليغزو مسارح أستراليا، ويدهشنا القائمون على المسرحية بالقدرة على الخلط بين الموهبة البشرية في تحريك الأجسام و القدرات الخيالية للأجهزة الآلية.

إذ طور إخصائي تصميم الدمى الآلية سوني تلدرز مجســـما لكينغ كونـــغ يصل إلى أكثر من ستة أمتار، في الوقت الذي بلغ فيه طول المجسم الذي ظهر بالفيلم السينمائي الشهير ٦١ سنتمترا.

وعندما تم التخطيط للمشروع قبل خمس ســـنوات قرر تلدرز أن يبدأ بتصميم روبوت مكمل للغوريلا الشـــهيرة، لكنه قرر أن الدمى التي يتم تحريكها يدويـــا تتمتع بخصائص لا يمكـــن للروبوتات تقليدهـــا، وبالتالي فإن دميـــة كينغ كونغ تتكون مـــن جزء روبوتي وجزء يتم تحريكـــه يدويا بالطرق التقليدية لتحريك الدمى.

إلا أن تلدرز قرر في النهاية أن يســـتخدم الطريقة التقليدية واليدوية في تحريك كينغ كونغ، الذي يتعلق من السقف ويتم تحريكه بواسطة عشرة أشخاص متخصصين في فنون السيرك، والذين يتنقلون داخل الدمية للتبديل بين يدي الغوريلا وقدميه باستعمال أيديهم أو باستعمال الحبال الطويلة.

أما وجه الغوريلا فيتم التحكم فيه آليا، إذ تمتد أســـلاك على طول ٣٠٠ متر داخل هيكل دمية الغوريلا، وذلـــك لتعمل على تزويد ١٦ وحـــدة معالجة بالكهرباء وتغذية أكثر من ١٥ محركا للتحكم في تعابير وجه الغوريلا، وذلك يتضمـــن القدرة على التحكم في حركة عيني الغوريلا والحاجبين والجفنين والأنف والشفتين والفك والرقبة والكتفين، كما يمكن للغوريلا أن تصدر صوتا، وهو أمر أساسي لتجسيد واقعية الحركات التي تقوم بها الغوريلا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait