Al-Anbaa

عندما قاد سليمان المطوع سيارة صاحب السمو للسعودية أثناء الاحتلال الصدامي

برحيله فقدت الكويت أحد رموز نهضتها التربوية وعلماً من أعلامها

- ٭ إعداد: محمد ناصر

برحيل سليمان عبدالرزاق المطوع تفقد الكويت ابنا من ابنائها البررة وعلما من اعلامها وأحد رموز نهضتها التربوية والذي كان ركنا اساسيا فيها وشـــاهدا على تقدمها اذ كان رحمـــه الله اول ناظر كويتي لمدرسة ثانوية واول من وقع عقدا مع شركة IBM عام ١٩٦٥ لاســـتخدا­م الحاســـب الآلي كوسيلة تعليمية.

اجيال عديدة تخرجت على يدي ابوحسام (رحمه الله) ممن تبوأوا مناصب قيادية فشارك في بناء الانسان الكويتي عبر صقل معارفـــه ومواهبه التي اســـتثمره­ا لاحقا في مسيرة الحياة المهنية والعملية.

مســـيرة الراحل الثرية بالتجـــار­ب والعطـــاء لـــم تقتصر علـــى جانب واحد اذ شـــغل المطوع رحمه الله منصـــب وزيـــر التخطيط من عـــام ١٩٩٠ الى ١٩٩١ كما عين عام ١٩٦٥ مديرا للمعهد العربي للتخطيط، كما كان الراحـــل اول كويتي بدرجة مدير في شركة نفط الكويت وكان مسؤولا عن التدريب والتكويت وكانت له بصماته الواضحة في جذب شباب من الخريجين الكويتيين فتوظف في الشركة كم لا بأس به من الخريجين الذين كان يذهب اليهم في اماكن دراستهم في بريطانيا واميركا لتشجيعهم على العمل بشـــركة النفط

كان رحمه الله احد اعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمر جدة الشعبي اثناء الاحتلال الصدامي

وخصوصا في التخصصات الفنية.

الاسرة

الاسرة في حياة الراحل كانت اولوية مطلقة لديه اذ تزوج عام ١٩٦٠ من الزميلة الاعلامية القديرة فاطمة حســـين التي رافقته الى نيويورك اثناء بعثته وللراحل ثلاثة اولاد: حسام والمرحوم بشار والدكتورة ندى.

مؤتمر جدة

كان رحمه الله احد اعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمر جدة الشعبي اثناء الاحتلال الصدامي واحـــد اعضاء اللجنـــة الفنية المصغرة التي صاغت التوصيات والبيـــان الختامـــي. وعن تلك الايام يستذكر ابوحسام رحمه الله بعضا من احداثها قائلا: لما صار الغزو الساعة الثانية فجرا جاءتني مكالمة من مستشار ولي العهد ضاري العثمان الذي قال لي: »نحن الآن في قيادة اركان الجيش« . كان ذلك بداية الخروج من الكويت اذ انطلقت مع صاحب الســـمو الامير الشـــيخ صباح الاحمد الى وزارة الخارجية حيث مكثنا هناك قليلا. بعدها قال لي الشيخ صباح بأن العراقيين قد اقتربوا، فقلت له : »انا لابس بدلة، فدعني اكون انا السائق «. ويتابع رحمه الله قائلا: قدت السيارة باتجاه الجنوب من قصر السيف، وتوقفنا لفتـــرة قصيرة قبيل دخول الحدود السعودية. وعند الحدود استفسرنا عن المرحومين بإذنه تعالى، الشيخ جابر الاحمد والشيخ سعد العبدالله والشيخ ســـالم صباح السالم واطمأننا على سلامتهم. هذا الشرف انقله الى ابنائي واحفادي قائلا لهم: »ذلك اليوم سليمان المطوع كان سائق السيارة التي اقلت الشيخ صباح« .

اطفاء الآبار

كما استذكر الراحل لحظات اطفـــاء الآبار قائـــلا: كان لدينا مكتب في لندن برئاســـة رشيد العميري، وقد اضطررت للذهاب الى لندن للاتصال بشـــركة BP للتباحث حول بعض الاشـــياء التـــي نحتاجها. وجدير بالذكر ان مجموعة كبيرة من موظفي الشـــركة عملوا داخل وخارج البلاد خلال الغزو بجد مجازفين بأرواحهم. شاهدت كيف اطفئت آبار النفـــط وهذه العملية كان بالامـــكا­ن ان تـــودي بحيـــاة العاملين.

مسيرة الراحل

ولد الراحل بفريج الجناعات بالكويت عام ١٩٣٣م وتلقى تعليمه بالمدرسة المباركية، ثم بالمدرسة الأحمدية لفترة قصيرة، وبعد أن أتم دراسته الثانوية، أرسل الى بريطانيا في بعثة لدراسة اللغـــة الإنجليزية حتى تخرج عام ١٩٥٨م، ثم عمل فور عودته من بريطانيا عام ١٩٥٨م مدرسا للغة الإنجليزية ومشرفا نهاريا بثانوية الشويخ حتى عام ١٩٦٠م، وابتعث مرة اخرى عام ١٩٦٠ الى جامعة كولمبيا بالولايات المتحدة الأميركية حيث حصل على درجة الماجستير في التعليم والإدارة والتوجيه، وقد حصل عليها عام ١٩٦٢م، كما عمل فور عودته من الولايات المتحدة الأميركية مشرفا داخليا مقيما بثانوية الشويخ، ثم وكيلا، فناظرا للمدرسة نفسها، وعمل منذ عـــام ١٩٦٥ في غير مهنة التدريس، حيث عين مديرا مشاركا لمعهد الكويت للتخطيط الاقتصـــا­دي والاجتماعـ­ــي في الشرق الأوسط »المعهد العربي للتخطيط حاليا « من عام ١٩٦٥ حتى عام ١٩٦٩م، وكان مسؤولا عن التدريب والتكويت في شركة النفط من عام ١٩٦٩م حتى عام ١٩٩٠م وبعـــد امتلاك الحكومة حصة الشركات الأجنبية وعين عضوا بمجلس إدارة الشركة، ونائبا للعضو المنتدب للإدارة المالية.

شـــغل الى جانب ما سبق عددا من المناصب في المجالين الرسمي وخدمة المجتمع، ومن ذلك انـــه كان عضوا بمجلس إدارة جمعية الجنوب والخليج من عام ١٩٦٣ حتى عام ١٩٩٠ وهي الجمعية التي تشرف على تعليم أبنـــاء الخليج، ولديها سكن كبير في منطقة حولي، كما تولى رئاسة مجلس إدارة الجمعية الكويتية لمســـاعدة الطلبة »وهي نفس الجمعية الســـابقة« ، كما أشـــرف على الكشافة البحرية، ورأس الوفد الكشفي للمؤتمر الرابع عشر في تونس عام ١٩٦٠م، كما تعاون مع المعهد الثقافي البريطاني في نقل بوم المهلب الى شاطئ ثانوية الشويخ كي يبقى تراثا محفوظا. ومن أنشطته الرائدة كذلك إدخال المرســـم الحر في ثانوية الشـــويخ، بالتعاون مع د.عبدالله صالح وترتيبه اجتماعـــا­ت توجيهية للطلبة الكويتيين الذين تم اختيارهم لمتابعة دراستهم الجامعية في الولايات المتحـــدة الأميركية، وذلك بعقد ندوات شارك فيها خريجون كويتيون ممن درسوا فـــي أميركا، كمـــا أدخل لأول مرة نظام امتحـــان »التأهيل الأكاديمي« للطلاب الراغبين في الدراسة في أميركا، كما أدخل نظام المعلومات عن الدراسات الجامعيـــ­ة ـ وذلك لأول مرة ـ حيـــث خصص مكتبـــة فيها معلومات عن التعليم في أميركا والبلاد العربية، ثم قام بترجمة كتيبات عن الدراسات الجامعية، كانت توزع على مدارس البنين والبنات في الكويت. كما كان عضوا بمجلس جامعة الكويت من عام ١٩٧٥م الى عام ١٩٨٥ ، وعضوا بمجلس الخدمة المدنية من عام ١٩٨٦م الى عام ١٩٩٠م وعضوا بمجلس إدارة الهيئة العامـــة للتعليـــم التطبيقي والتدريب من عام ١٩٩١م.

 ??  ?? سليمان المطوع رحمه الله مع سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد رحمه الله
سليمان المطوع رحمه الله مع سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد رحمه الله
 ??  ?? ...ومع سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد
...ومع سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد
 ??  ?? .. المطوع مع سمو الأمير الوالد الشيخ سعد العبد الله رحمه الله
.. المطوع مع سمو الأمير الوالد الشيخ سعد العبد الله رحمه الله
 ??  ?? خلال اجتماع اللجنة الوطنية لدعم التعليم مع د.سعاد الصباح وعبد المحسن السعيد
خلال اجتماع اللجنة الوطنية لدعم التعليم مع د.سعاد الصباح وعبد المحسن السعيد
 ??  ?? سليمان المطوع
سليمان المطوع
 ??  ?? الراحل اثناء الاجتماعات التحضيرية لبرنامج العمل الثلاثي لوزارة التخطيط
الراحل اثناء الاجتماعات التحضيرية لبرنامج العمل الثلاثي لوزارة التخطيط

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait