Al-Anbaa

»الوطني « يقود تحالفاً مصرفياً عالمياً لترتيب قرض مجمع بقيمة ٧٥٠ مليون دولار لصالح »كوفبك «

لتمويل الخطط التوسعية للشركة عالمياً

-

قاد بنك الكويت الوطني بالتعـــاو­ن مع بنـــك جي بي مورغـــان ليميتـــد، تحالفا مصرفيا (كونسورتيوم) عالميا يضم مجموعـــة من البنوك العالميـــ­ة والعربية لترتيب قـــرض مجمع بقيمـــة ٧٥٠ مليون دولار أميركي ولأجل ٥ ســـنوات لصالح الشركة الكويتيـــ­ة للاستكشـــ­افات البتروليــ­ـة الخارجيـــ­ة (كوفبك)، وذلك لغرض تمويل الخطط التوســـعي­ة للشركة عالميا.

وقام بنك الكويت الوطني وجي بي مورغان بتنسيق وترتيب القـــرض، كما قام بنك الكويت الوطني بدور وكيل للقرض. وإلى جانب بنك الكويت الوطني وجي بي مورغان، ضم الكونسورتي­وم كلا مـــن بنـــك طوكيـــومي­تسوبيشـــي يو أف جي المحدود، وبنك أتش أس بي سي الشرق الأوسط، وذي رويال بنك أوف سكوتلند بي أل سي كمديرين للسجلات ومنظمين رئيسيين لترتيب التمويل. كما ســـاهمت في القرض المجمع مجموعة من البنوك الكويتية والإقليمية والعالميــ­ـة ضمـــت كلا من البنـــك العربي- أوروبا بي ال سي، والمؤسسة العربية المصرفية، والشركة العربية للاســـتثم­ارات البتروليــ­ـة (أبيكـــورب)، وبنك برقان، والبنك التجاري الكويتي، وبنك الخليج، وبنك أبوظبي الوطني، وناتاكسس، وبنك قطر الوطني، وبنك الاتحاد الوطنـــي، والبنـــك الأهلي الكويتي، وبنـــك البحرين والكويت، وبنك سكوتشيا أوروبا بي ال سي.

وقالت الرئيس التنفيذي لبنك الكويـــت الوطني في الكويت شيخة خالد البحر إن قيادة بنك الكويت الوطني لهذا الكونسورتي­وم العالمي تعكس قدرته وخبرته الطويلة في ترتيب القروض والتمويلات الضخمة، إلى جانب السمعة الممتازة التي يتمتع بها على الساحتين المحلية والعالمية. ونحن ســـعداء بـــأن نضع إمكاناتنا وجهودنا المشتركة لتمويل الخطط التوسعية لشـــركة كوفبك، كما نشكر جميع البنوك المشاركة في الكونسورتي­وم.

وأكـــدت البحـــر أن هذا القرض يعكس كذلك الدور الريـــادي والتاريخي لبنك الكويـــت الوطنـــي في دعم القطاع النفطي الذي يعتبر عصب الاقتصادي الكويتي، إذ تمتد علاقة البنك الوطني بمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لنحو ٤ عقود مضت، كان البنك دوما مشاركا ومســـاهما رئيسيا فـــي خططهـــا التطويرية والتوســـع­ية. وهذا القرض ليس الأول لصالح لشركة كوفبـــك، حيـــث كان البنك الوطني قد قام كذلك في العام ٢٠٠٨ بلعب دور أساسي في ترتيب قرض مجمع لصالح الشـــركة بقيمة ٣٢٠ مليون دولار أميركـــي ولأجـــل ٥ سنوات.

ويحتفظ البنك الوطني بأعلى تصنيف ائتماني في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بإجمـــاع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد أند بورز وفيتش، وذلك بفضل متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وتوافر قاعدة تمويل مســـتقرة، وخبـــرة جهازه الإداري ووضـــوح رؤيتـــه الاســـترا­تيجية، فضلا عن السمعة الممتازة التي يتميز بها. كما يحتفـــظ بموقعه بين أكثـــر ٥٠ بنكا أمانا في العالم للمرة السابعة على التوالي. وقد تأســـس بنك الكويت الوطنـــي في العام ١٩٥٢ كأول بنـــك وطنـــي وشركة مساهمة في منطقة الخليج. ولدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أكبر شبكة فروع محلية ودولية تصل إلـــى ١٧٠ فرعا حول العالم تغطـــي أهم عواصم المـــال والأعمـــا­ل الإقليمية والعالمية.

 ??  ??
 ??  ?? شيخة خالد البحر
شيخة خالد البحر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait