Al-Anbaa

والد إدوارد سنودن ينصحه بالبقاء في روسيا

واشنطن تعتزم الكشف عن وثائق رفعت عنها السرية تتعلق ببرامج المراقبة

-

عواصم ـ وكالات: نصح والد ادوارد سنودن المستشار السابق للاستخبارا­ت الاميركية، ابنه بالبقاء في روسيا حيث مازال عالقا في مطار موسكو وطلب اللجوء مؤقتا الى روسيا. وقال لون ســـنودن في مقابلة مع قناة »روسيا ٢٤ « »كل شىء على ما يرام هنا. نحن نحبك وسنلتقي من جديد قريبا. لكن قبل كل شـــيء اريد ان تبقى في امان «.

وقال سنودن »اعتقد ان روسيا لديها النية والامكانية لحماية ابني. لو كنت في مكانه لبقيت في روسيا «.

وفـــي الســـايق ذاته، قال مسؤول بالمخابرات الأميركية إن أجهـــزة المخابرات تعتزم الكشـــف هذا الأســـبوع عن وثائق رفعت عنها الســـرية تتعلق ببرامج المراقبة الخاصة بوكالة الأمـــن القومي، التي كشـــف عنها المتعاقد السابق بالوكالة إدوارد سنودن وكذلك عن وثائـــق تتعلق بمحكمة مخابرات سرية.

وأوضح المســـؤول، الذي طلب عدم نشـــر اسمه، امس في تصريحات نقلتها »سكاي نيوز العربية « أن الكشف عن الوثائق يهدف لتقديم مزيد من المعلومات للرأي العام بشأن تلك البرامج في إطار الالتزام بقدر أكبر من الشفافية.

ونقلت صحيفة »واشنطن بوست« عن مسؤولين أميركيين قولهم إن أحـــد الأوامر التي تعتزم الإدارة الأميركية رفع السرية عنها أصدرته محكمة مراقبة المخابـــر­ات الأجنبية في أبريل ووجه تعليمات إلى شركة »فيريزون « للاتصالات بتسليم تسجيلات عدد كبير من المكالمات الهاتفية.

وقال المســـؤول­ون الذين طلبوا عدم نشر اسمائهم إن أمر المحكمة هذا سيعلن قبل جلسة تعقدها لجنة الشؤون القضائيـــ­ة التابعـــة لمجلس الشـــيوخ صبـــاح الأربعاء وسيدلي فيها مسؤولون من وكالة الأمـــن القومي ومكتب مدير وكالة المخابرات القومية بأقوالهم.

وقال مديـــر وكالة الأمن القومي، الجنرال كيث ألكسندر، »أعتقد أنه كلما أمكننا تقديم مزيد من المعلومات للشـــعب الأميركي كان أفضل. نحاول دائما الموازنـــ­ة بين أمن الأمة والشفافية« .

فـــي غضون ذلـــك، أبدى الكونغرس الاميركي تشكيكا متزايدا في برامج المراقبة التي كشف عنها المستشار السابق فـــي الاســـتخب­ارات ادوارد ســـنودن وذلك قبيل جلسة استماع بمجلس الشيوخ الى رؤساء وكالات الاستخبارا­ت واعضاء في وزارة العدل بهذا الصدد. وقبيل جلسة الاستماع، قال السيناتور الديموقراط­ي رون وايدن العضو في لجنة الاســـتخب­ارات فـــي مجلس الشـــيوخ متحدثـــا لوكالـــة فرانس برس ان »وجود مثل هذا الاندفاع قبل مناقشات هذا الاسبوع سيساعدنا كثيرا «.

واضاف »سوف نبذل كل ما بوسعنا لمحاولة الحد من هذه البرامج، ونحظى بدعم متزايد منذ عملية التصويت الاخيرة فـــي المجلس «. وقال »نعتقد انـــه بعدما يعرفون الحقيقة كاملـــة، فان معظم الاميركيين سيوافقوننا على انـــه يجدر بالبيـــت الابيض وضع حد لعمليات التسجيل الموسعة لبيانات الاميركيين الهاتفية« .

ودعا السيناتور الجمهوري مايك لي الـــى التثبت من ان حقوق الاميركيين »لا تتراجع ببطء« بحجة ان الامر يقتصر على جمع بيانات الاتصالات الهاتفية بـــدون الاطلاع على المكالمات بحد ذاتها.

مـــن جهة اخـــرى، قررت بلدان التحالـــف البوليفاري لدول اميركا اللاتينية (البا) رفع شكوى الى الامم المتحدة في سبتمبر المقبل على خطة التجســـس الاميركيــ­ـة التي كشفها سنودن.

وجاء في المذكرة الصادرة عن تحالف »البا « ان الشكوى تندد بـ »اقامة نظام تجسس مكثف على المستوى العالمي، بمـــا ينتهك الاعـــلان العالمي لحقوق الانسان فضلا عن سائر المعايير الدولية الاخرى «.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait