Al-Anbaa

النظام يحاول استعادة بلدة خان العسل في ريف حلب ويحشد قواته لاقتحام حي برزة في دمشق

-

عواصم ـ وكالات: دارت اشـــتباكا­ت عنيفـــة على أطراف بلدة خان العســـل في ريف حلب بين مقاتلي الجيش الحر وقوات النظام السوري الذي أرسل المزيد من التعزيزات في محاولة لاقتحـــام حي بـــرزة في دمشق.

وبعد أن سيطر الجيش الحر على خان العسل أبرز المعاقـــل المتبقيـــ­ة لنظام الرئيس بشـــار الأسد في ريف حلـــب الغربي، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات دارت بين مقاتلـــين من الكتائب المعارضة والقوات النظامية عند أطراف بلدة خان العسل فـــي محاولة مـــن القوات النظامية إعادة السيطرة على البلدة بعد أن حررها مقاتلو الجيش الحر، في ٢٢ الجاري بعد معارك عنيفة اســـتغرقت أياما، وفقدت القوات النظامية فيها ١٥٠ عنصرا على الأقل.

وفي مدينة حلب أيضا، أفـــاد المرصـــد بتعرض عدة أحيـــاء »للقصف من قبـــل القـــوات النظامية عند منتصـــف ليل أمس الأول« ، منها قاضي عسكر والصاخـــو­ر ومســـاكن هنانو.

مـــن جانبهـــا نقلـــت صحيفة »الوطن « السورية المقربـــة مـــن النظام عن مصدر ســـوري كبير أن »حلب كانت ولاتزال على

قذائف تصيب كبرى مصافي النفط في حمص

الدوام فـــي مقدمة أجندة وأولويات القيادة السياسية والعسكرية السورية «.

واكـــد المصدر أن حلب »ليست لقمة ســـائغة «، مشيرا إلى قدوم تعزيزات عسكرية »ستحسن شروط القتال بكل ما لهذه الكلمة من معنى« ، واعتبر »إنجازات الجيش الإستراتيج­ية في القصير وتلكلخ والخالدية بحمص والغوطة الشرقية وغيرها من جبهات القتال جعلته أكثر عزيمة وإصرارا على إنجـــاز المهام الموكلة إليه في حلـــب « على حد قوله.

وتأتي تعزيزات النظام السوري في خان العسل بعد ســـيطرته على حي الخالدية المحوري في حمص التي يعتبرها المعارضون »عاصمة الثـــورة «، بعد حصـــار لأكثر مـــن عام وهجوم قصف صاروخي استمر شهرا بدعم من حزب الله اللبناني.

وأمـــس، أفـــاد المرصد بتعـــرض أحياء باب هود وحمص القديمة والوعر لقصـــف مـــن القـــوات النظامية.

وفـــي غضـــون ذلك، جدد النظـــام قصفه على باقي الأحيـــاء المحاصرة لاسيما باب هود وجورة الشياح والقصور براجمات الصواريـــ­خ والمدفعيــ­ـة الثقيلـــة والدبابـــ­ات، كما شن قصفا عنيفا بالدبابات وقذائف الهاون على حي الوعر الذي يقطنه عشرات الآلاف مـــن النازحين من سكان حمص بعد أنباء عن استهداف مقاتلي المعارضة لحي النزهة ذي الأغلبية العلوية الموالية للنظام. وقالت المعارضة السورية إن السلطات أغلقت جميع منافذ حي الوعر ومنعت الدخول والخـــروج منه، وعلـــى الطـــرف الغربي للمدينـــة، أفـــاد المرصد بتعـــرض مصفاة حمص لتكريـــر النفط لســـقوط »العديـــد مـــن القذائـــف المجهولة المصـــدر عليها مما أدى إلى أضرار مادية وإصابة شـــخصين اثنين بجراح« .

من جهتها، اتهمت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) مقاتلي المعارضة، مشـــيرة إلى أنه أدى إلى إصابـــة عدد مـــن العمال وأضرار مادية.

أما في العاصمة دمشق، فقد أرسل النظام السوري تعزيزات كبيرة في محاولة منه لاقتحام حي برزة الذي يتعرض للقصف اليومي وتشهد أطرافه اشتباكات عنيفة بين قـــوات النظام والجيش الحر.

كما قصفـــت المدفعية الثقيلـــة والدبابات أحياء جوبـــر والقابون ومخيم اليرموك وسقطت قذيفة هاون قرب مركز البحوث العلمية في مساكن برزة.

وفـــي محافظـــة ريف دمشـــق، ســـقطت عـــدة صواريـــخ أرض ـ أرض علـــى منطقة المطاحن في منطقـــة المـــرج بالغوطة الشرقية وقصفت المدفعية الثقيلة مدن وبلدات المليحة والزبداني وداريا ومعضمية الشـــام ودوما وحرســـتا وعلى عدة مناطق بالغوطة الشرقية.

في غضون ذلك، تعرضت قرية الجابرية وعلى معظم قرى ريف حماة الشرقي لقصف بالمدفعية الثقيلة.

كذلك قصفت المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ أحياء درعا البلد كما سقطت قذيفتان على حي شـــمال الخط بدرعا المحطة.

وطـــال القصـــف مدن وبلـــدات عقربا وتســـيل والحارة ونـــوى ووقعت اشـــتباكا­ت فـــي مدينـــة الحـــارة بين الجيش الحر وقوات النظام كما اقتحمت قوات النظام قرية الشرائع بمنطقة اللجاة وشنت حملة دهم للمنازل فيها.

وأغار الطيران الحربي على مدينة سراقب وجبل الأربعين بأريحا في ريف ادلب وألقى براميل متفجرة علـــى قـــرى دير ســـنبل وسرجة والبارة.

واقتحمت قوات النظام قرية جباتا وسط إطلاق نار كثيف وقصف من الدبابات وشنت حملة دهم واسعة في القرية.

 ??  ?? لاجئون سوريون يتدافعون لركوب سيارة لاعادتهم الى سورية من مخيم الزعتري
(رويترز)
لاجئون سوريون يتدافعون لركوب سيارة لاعادتهم الى سورية من مخيم الزعتري (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait