Al-Anbaa

ويكيليكس: الحكم على مانينغ يظهر »تطرفاً خطيراً لإدارة أوباما «

اتّهمِ بالتجسس وبُرّئ من مساعدة العدو

-

لندن-يو بي أي: اعتبر موقع ويكيليكس ان الحكم الذي صدر امس الاول بحق برادلي مانينغ، الجندي الاميركي الذي سرب آلاف الوثائق السرية الى الموقع المذكور، يظهر »تشددا خطيرا لادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما «.

وكتب ويكيليكس على موقع تويتر ان »مانينغ يواجه السجن ١٣٦ عاما بعد ادانته اليوم بالاتهامات التي وجهت اليه. انه تطرف خطير على صعيد الامن القومي من جانب ادارة اوباما «.

واضاف الموقـــع ان »ادانات برادلي مانينغ تتضمن خمسة اتهامات بالتجسس، انها سابقة جديـــدة بالغـــة الخطورة على صعيد كشـــف المعلومات للصحافة «.

ودانت محكمة عسكرية اميركية اول من امس مانينغ الذي أمد موقع ويكيليكس بمعلومات سرية عن الولايات المتحدة، بعدد من تهم التجســـس الموجهة إليه إلا أنها برأته من تهمة »مســـاعدة العدو« .

ورغم براءته من أخطر التهم، إلا ان مانينغ لا يزال يواجه حكما طويلا بالسجن بسبب انتهاكه قانون التجسس.

بدوره، وصف مؤســس موقع »ويكيليكس «، جوليان أســـانغ إدانة الجندي الأميركي برادلي مانينغ، بتهمة التجسس، بأنها سابقة خطيرة.

وقال أسانغ من السفارة الإكوادوري­ة في لندن إن حكـــم القضاء الأميركي أمس الاول بإدانة مانينغ المتهم بتسريب وثائق سرية أميركيـــة إلـــى موقع ويكيليكـــ­س بـ٥ تهم تجسس سابقة خطيرة وتطرف خطير في الأمن القومي.

واعتبر أن محاكمـــة مانينغ لم تكن أبدا محاكمة عادلة، مضيفا أن مانينغ ليس مذنبا بأي شيء بل هو بطل في المطالبة بشفافية الحكومة وخضوعها للمحاسبة وإظهار الجرائم التي ارتكبتها الحكومة الأميركيةل­لشـــعب الأميركي وباقـــي العالم، ورأى أن الضحية الوحيـــدة في هـــذه القضية هـــي الكبرياء المخدوش للحكومة الأميركية.

وأكد أن ويكيليكس لن يقف مكتوف اليدين حتى ينال مانينغ حريته، مشيرا إلى وجود طعنين مقدمين لدى النظام القضائي الأميركي والمحكمة العليا في الحكم.

وكان القاضي العسكري دينيس ليند، في قاعدة فورت ميد شمال واشنطــن حيث يعتقل مانينغ منذ يونيــو الفائــت، بــرأ أمــس الاول مانينغ، من تهمة مساعدة العدو، لكنــه أدانــه بـ٥ تهم تتعلــق بالتجســس و٥ بالسرقة قد تجعله عرضة للسجن ٢٠ عاما.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait