الكندري حصلت على الدكتوراه عن رسالة حول الرضا عن الحياة والمشاركة السياسية في ضوء المتغيرات الديموغرافية

Al-Anbaa - - محليات - القاهرة ـ هناء السيد

حصلـــت الباحثـــة دانة عبدالعزيز الكندري على درجة الدكتوراه مـــن كلية البنات جامعة عين شمس عن دراسة بعنوان »الرضا عن الحياة والمشاركة السياسية في ضوء المتغيـــرات الديموغرافية «. وتهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المشاركة السياسية والرضا عن الحياة لدى عينة من المشاركين سياسيا والنواب بمجلس الأمـــة الكويتي من خلال المتغيرات الديموغرافية (النـــوع ـ العمر ـ ســـنوات الخبرة).

وتحدد أهمية الدراسة فيما يمكن أن تســـفر عن تحديد ملامح ومجالات المشـــاركة الشائعة لدى عينة الدراسة مع إيضاح الفروق داخل كل عينة باعتبار أن المشـــاركة السياســـية رافدا جوهريا لرضا الفـــرد عن ذاته وعن مجتمعـــه وتـــؤدي لزيادة شعوره بالانتماء للمجتمع.

وبينت الدراسة أن المشاركة السياسية تعد منبرا لتعبير الفـــرد عما يتبنـــاه من قيم باعتبارها موجهات سلوكية من ناحية ومؤشرات نفسية على تقدير الفرد لقيمة الحياة في جوانبها المختلفة.

ولفتت إلـــى العلاقة بين المشاركة السياسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة مشيرة إلى وجود مسارين الأول يتمثل في أن عدم الرضا عن الواقع يدفع لتبني أساليب تغيير هذا الواقع بغرض التخلص من مشاعر عدم الرضا فيما يتناول المسار الثاني مشاركة الفرد في الحياة السياسية ومساهمته في صنع الحاضر وتشكيل ملامح المستقبل مما يســـاهم في أن يجعله أكثر رضا.

وتميزت الرســـالة بلغة متفـــردة للباحثة بالحديث والربط لأول مرة بين مفهوم الرضا عن الحياة وأثره على المشاركة السياسية وتناولها أثرها على الرضا في الحياة والجهـــد المبذول بحســـاب الكفاءة السيكومترية لمقياس المشاركة السياسية ومقياس الرضـــا عن الحياة للوقوف على طبيعة المشاركة من حيث التشخيص والقياس والإجابة عن الفروض.

كما تميـــزت الرســـالة بالأساليب الإحصائية التي تضمنتهـــا والتـــي انطلقت من متغيرات النوع والعمر وســـنوات الخبـــرة، حيث تضمنت الدراسة ٢٥٠ عضوا من المشـــاركين سياسيا في المجتمع الكويتي بمجلس الأمة ومجلس النواب الأمر الذي جعل الدراســـة جيدة وذات واقع عملي على الأرض.

وتأتي أهمية الدراسة في قدرتها علـــى وضع برنامج إرشادي للربط بين المشاركة السياسية والرضا عن الحياة معتمدة علـــى بناء المقياس وحدوديـــة المـــكان وعينة البحث، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي.

وأشاد المشرفون بالدراسة مشيرين إلى أنها تعد الأولى من نوعها وأن الباحثة هي أول كويتية تقتحم هذا الفرع من علوم البحث في مجال علم النفس السياسي مما يدل على شخصية الباحثة الجسورة والقوية الراغبة في اقتحام الصعاب.

٭

الباحثة دانة الكندري مع لجنة مناقشة رسالة الدكتوراه (ناصر عبد السيد)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait

© PressReader. All rights reserved.