٤٧ مليون دولار قيمة صادرات لبنان إلى الكويت للأشهر السبعة الأولى من ٢٠١٣

Al-Anbaa - - اقتصاد - بيروت ـ رشيد سنو

أظهر بيان لوزارة المال ان صادرات لبنـــان الى الكويت في الاشهر السبعة الاولى من عام ٢٠١٣ وصلت قيمتها الى ٤٧ مليون دولار.

وكانت قيمة صادرات لبنان الـــى الكويت بلغت عام ٢٠١٢ بحدود ٦٨ مليون دولار وفي عام ٢٠١١ بحـــدود ٧٧ مليون دولار.

وأشـــارت وزارة المال الى ان لبنان استورد من الصين خلال سبعة اشهر بحدود ١٤١١٫ مليـــار دولار وجاءت الصين في المرتبـــة الاولى من حجم الاستيراد اللبناني بينما لم يصدر إليها اي سلعة.

وجاءت ايطاليا في المرتبة الثانية من حجم الاســـتيراد اللبناني حتى يوليو الماضي وبحـــدود ٠٢٤١٫ مليار دولار بينما بلغـــت قيمة صادراته اليها فـــي تلك الفترة بحدود ٢٦ مليون دولار.

وحلت ألمانيـــا ثالثة في حجـــم الاســـتيراد اللبناني في تلك الفترة وبحدود ٧٥٢ مليون دولار بينما بلغت قيمة صادراته اليها في الفترة عينها بحدود ٢٨ مليون دولار.

اما على صعيد التصدير اللبناني في الأشهر السبعة الأولى من عام ٢٠١٣ فقد حلت سويســـرا في المرتبة الأولى بحدود ٧٧٧ مليون دولار بينما استورد منها في تلك الفترة بحدود ٣٨٥ مليون دولار..

وجاء العراق في المرتبة الثانية من حيث قيمة صادراته اليه وبحدود ٧٧١ مليون دولار بينمـــا لم يســـتورد منه اي سلعة.

وحلت الامـــارات العربية المتحـــدة بالمرتبة الثالثة من حجم التصدير اللبناني حتى يوليو الماضـــي وبقيمة ٣٣٣ مليون دولار بينما بلغت قيمة ما استورده منها في تلك الفترة بحدود ٢٢١ مليون دولار.

وأشار التقرير الى ان عجز الميزان التجاري اللبناني سجل في الاشهر السبعة الأولى من عام ٢٠١٣ ارتفاعا قياسا على الفترة نفســـها من عام ٢٠١٢ بحدود ١٩٩١٫ مليون دولار.

وقـــال إن عجـــز الميزان التجـــاري بلغ حتى شـــهر يوليو الماضـــي ٩٩١٦ مليون دولار، بينما بلغ عجز الميزان التجاري في الفترة نفسها من عام ٢٠١٢ بحدود ٥٠١١٫ ١٫ مليار دولار اي بارتفاع ١٩٩١٫ مليون دولار.

وبلغ عجز الميزان التجاري في يوليو الماضي ٤٢٣١٫ مليون دولار، بينما سجل في يوليو ٢٠١٢ عجزا بحدود ٤٢٣١٫ مليون دولار.

وكان العجز بلغ عام ٢٠١٢ بحـــدود ١٦٧٩٧ مليون دولار بينما كان ســـجل فـــي عام ٢٠١١ عجزا بلغ ١٦٨٧٧ مليون دولار.

وكان الميـــزان التجـــاري اللبناني سجل في عام ٢٠١٠ عجزا بلغ ١٣٥٣٩ مليون دولار بينما كان هذا العجز وصل عام ٢٠٠٩ الى ١٢٧٥٨ مليون دولار بارتفاع ٩٥٣ مليون دولار.

وكان عجز الميزان التجاري اللبناني سجل خلال عام ٢٠٠٨ بحدود ١٣٧١٢٫ مليار دولار.

وبلغ عجز الميزان التجاري اللبناني عـــام ٢٠٠٧ بحدود ١٥٧٩٫ مليارات دولار.

وســـجل الميزان التجاري عـــام ٢٠٠٦ عجزا بلـــغ ٧١١٦ مليون دولار بتراجع طفيف قدره ٣٤٤ عن عام ٢٠٠٥ الذي سبقه والذي كان سجل عجزا بلغ ٧٤٦٠ مليون دولار.

وكان الميـــزان التجـــاري اللبناني ســـجل عـــام ٢٠٠٥ عجزا بلغ ٧٤٦٠ مليون دولار بتراجع قدره ١٩٠ مليون دولار عن عام ٢٠٠٤.

وســـجل عجـــز الميـــزان التجاري عام ٢٠٠٤ نحو ٧٦٥٠ مليون دولار مقارنة مع عجز بلـــغ ٥٦٤٤ مليون دولار عام .٢٠٠٣

وبلغت الواردات الجمركية حتى يوليو الماضي ١٣٢١ مليار ليرة، بينما بلغت في الفترة نفسها من عام ٢٠١٢، بحدود ١٣٧٠ مليار ليرة.

وكانت الواردات الجمركية بلغت عام ٢٠١٢ بحدود ٣٥٤٢٫ مليار ليرة بينما كانت سجلت عام ٢٠١١ بحدود ٢٨٠٢٫ مليار ليـــرة . وبلغـــت الـــواردات الجمركية عـــام ٢٠١١ بحدود ٢٩٠٩ ملايين ليرة لبنانية بينما كانت سجلت عام ٢٠١٠ بحدود ٢٧٩٩ مليون ليرة بارتفاع ١١٠ مليارات ليرة.

وكانـــت واردات لبنـــان الجمركية بلغت عـــام ٢٠١٠ بحـــدود ٢٩٠٩ مليارات ليرة لبنانية بينما كانت ســـجلت عام ٢٠٠٩ بحدود ٢٧٦٥ مليار ليرة.

وكانت الواردات الجمركية سجلت عام ٢٠٠٨ بحدود ٦٧٧١٫ مليار ليرة.

وسجلت الواردات الجمركية عام ٢٠٠٧ بحدود ١٣١٦ مليار ليرة.

وكانت الواردات الجمركية سجلت في العام ٢٠٠٦ نحو ١١٣٦ مليار ليرة بتراجع ١٩٧ مليـــار ليرة عن عـــام ٢٠٠٥ حيث كانت سجلت ١٣٣٣ مليار ليرة.

وكانت الواردات الجمركية بلغـــت ١٦٩٠ مليار ليرة عام .٢٠٠٤

٭

٦٨ مليون دولار صادرات لبنان إلى الكويت خلال ٢٠١٢

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait

© PressReader. All rights reserved.