Al-Anbaa

الخالد: الكويت تستضيف القمة الخليجية في ديسمبر و« العربية» مارس المقبل

بحث مع الجربا الوضع المأساوي في سورية

-

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشــيخ صباح الخالد ان الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة كانت حافلة بأنشــطة متعددة قامــت خلالها الكويت بعقد لقاءات مختلفة على المســتويا­ت الثنائية والخليجية والعربية والأفريقية والدولية.

وأوضح الشيخ صباح الخالد انه «استثمارا لوجود ما يقارب 131 رئيس دولة وحكومة إلى جانب وزراء الخارجيــة المشــاركي­ن في هذه الدورة فإن الكويت حرصت علــى عقد أكبر قــدر من اللقاءات خاصــة ان الكويــت ســتكون محطــة لقمــم مهمة، ففي شــهر نوفمبر المقبل ستستضيف القمة العربية ـ الأفريقية الثالثة، وكذلك ستستضيف القمة الخليجية في ديسمبر المقبل والقمة العربية في مــارس العام المقبل ». وأضاف ان من الاجتماعات المهمة التي عقدت كذلك كانت اجتماعات دول مجلس التعاون الخليجي مــع الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الروسي والمجاميع الأوروبية والأميركية اللاتينية الى جانب الهند وكوريا الجنوبية والصين واليابان.

وأوضح الشيخ صباح الخالد في تصريح لـ «كونا » وتلفزيون الكويت قبيل مغادرته نيويورك بعد مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة ضمن الوفد الكويتي برئاسة ممثل

الاجتماعات مع المسؤولين الأفارقة تمحورت حول تحضيرات الكويت للقمة العربية ـ الأفريقية الثالثة إلى جانب الأنشطة المصاحبة لها

صاحــب الســمو الأمير الشــيخ صبــاح الأحمد، رئيــس مجلس الوزراء الشــيخ جابر المبارك ان «الكويت شــاركت في جميع هذه الاجتماعات بصفتهــا عضوا في الترويكا الخليجية ».

وعلى المســتوى العربي، قال نائــب رئيــس مجلــس الــوزراء ووزيــر الخارجيــة ان الوضــع فــي ســورية كان مــن المحــاور الرئيســية للمباحثات التي تمت وذلــك بغرض تنســيق المواقف. وعلى المســتوى الأفريقي أشــار الى ان الاجتماعات مع المسؤولين الأفارقة تمحورت بشكل أساسي حول تحضيــرات الكويت للقمة العربيــة ـ الأفريقيــ­ة الثالثة الى جانب الأنشطة المصاحبة لها مثل المنتدى الاقتصادي الذي سينظمه الصنــدوق الكويتــي للتنميــة الاقتصادية العربية يومي 11 و12 نوفمبــر المقبلين والذي ســيدعو خبراء المال والاقتصــا­د الأفارقة لعــرض إمكانات الاســتثما­ر في القارة الأفريقية الى جانب الأنشطة الثقافية الأفريقية المقرر إقامتها في أكتوبــر المقبل. وتابع : «كما تمت دعوة أكثر من 300 إعلامي أفريقي وعربي لتغطية أحداث القمة التي ننظر لها كنقطة تحول في مجال الاستثمار في المنطقتين العربية والأفريقيـ­ـة» . وعلــى الصعيــد الدولي، قال الوزير ان أبرز اجتماع تم عقده كان اجتماع مجلس الأمن الذي جرى فيه اعتماد قرار بشأن ســورية بالإضافة الى المباحثات المطولــة عن مؤتمــر )جنيڤ 2 ) وأهمية ان يكون هناك حل سياسي يوقــف نزيف الدم في ســورية. إلى ذلك، أقام مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي حفل غداء في مقر البعثة الكويتية على شرف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشــيخ صبــاح الخالــد والوفد المرافق له. وحضر الغداء أعضاء البعثة وديبلوماسي­ون من سفراء ومتدربــين قدموا إلــى نيويورك للمشــاركة في أعمال الــدورة الـ 68 للجمعية العامة ولجانها المعنية بالمسائل السياسية والاقتصادي­ة والاجتماعي­ة والقانونية وغيرها.

واستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صبــاح الخالــد فــي مقــر وفــد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة فــي نيويــورك رئيــس الائتلاف الوطنــي الســوري احمد عاصي الجربــا، حيث قــدم الجربا أثناء اللقاء شرحا للوضع المأساوي الذي يدور حاليا في سورية وطبيعة اللقاءات التي أجراها على هامش الدورة الـــ 68 للجمعيــة العامة للأمم المتحــدة في نيويورك. كما أشــاد الجربــا بالمؤتمــر الدولي للمانحين لدعم الوضع الإنساني فــي ســورية والذي اســتضافته الكويــت في شــهر يناير الماضي مثمنا المساعدات الكويتية المستمرة للشعب الســوري للمساهمة في رفــع المعاناة عنه. كما اســتقبل نائــب رئيــس مجلــس الــوزراء ووزير الخارجية الشــيخ صباح الخالد وزير الخارجية الليبيري اوغستين كيبه نافوان وبحث معه العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشــترك. وجرى اللقاء على هامش أعمال الجمعية العامة الـــ 68 للأمم المتحدة. واســتقبل نائــب رئيــس مجلــس الــوزراء ووزير الخارجية الشــيخ صباح الخالد وزيرة خارجية غانا هانا ســيرويت وبحث معها العلاقات الثنائيــة والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وجرى اللقاء على هامش أعمال الجمعية العامة الـ 68 للأمم المتحدة. هذا، وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد رسالة خطية مــن وزيــر خارجيــة جمهورية أفغانستان الإسلامية زلماي رسول.

 ??  ?? الشيخ صباح الخالد أثناء حضوره حفل الغداء الذي أقامه السفير منصور العتيبي
الشيخ صباح الخالد أثناء حضوره حفل الغداء الذي أقامه السفير منصور العتيبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait