Al-Anbaa

العفيصان لـ «الأنباء »: الاتحاد وفّر 3100 شعبة دراسية لطلاب وطالبات «التطبيقي » وعلى نواب الأمة دعم التوجه لإنشاء جامعات حكومية جديدة

رئيس اتحاد «التطبيقي » أكد أن العنف الطلابي حالات فردية وليس مرتبطاً بالعمل النقابي

-

أكد رئيس الاتحاد في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مجرن العفيصان ان الوضع النقابي في كليات ومعاهد الهيئة يختلف عن الأعوام السابقة بكثير، فالوعي النقابي في ازدياد مستمر بين طلاب وطالبات الهيئة، مشيرا الى أن العنف الذي يحصل في كل عام نقابي يكون أمرا شخصانيا ولا يمت للقوائم بصلة. وأكد العفيصان في حواره لـ «الأنباء » أن الاتحاد قريب من مشاكل الطلبة وكانت هناك مشكلة كبيرة تتعلق بالشعب الدراسية واستطاع الاتحاد حلها عن طريق وزير التربية والتعليم العالي د.نايف الحجرف، حيث تمكنا من فتح 2000 شعبة الى

ان وصلت 3100 شعبة وذلك بهدف تسهيل أمور الطلبة . «الأنباء » التقت العفيصان وفيما يلي نص الحوار:

ما تقييم الوضع النقابي بالتطبيقي وكيف تراه؟

٭ الوضــع النقابــي بالتطبيقــ­ي يختلــف عــن السنوات السابقة باختلاف الاتحــاد لأن الاتحاد له دور حوالي 50% من العمل النقابي في تحديد مســتوى القوائم ومشــاركته­ا في الانتخابات والطلبة كافة وهذه الســنة ان شاء الله ســيكون هناك وعي نقابي أكبر ومشــاركة من الطلبة بشكل كبير. هناك انتقادات من الطلبة بأنكم مقصرون في حل مشاكل الطلبة مثل الشعب المغلقة والتسجيل الإلكتروني، ما رد الاتحاد على ذلك؟

٭ مــن ناحية مشــاكل الطلبة الاتحاد لا يألو جهد لحل مشاكل الطلبة وليس هذا دفاعا عن الاتحاد ولكن هــذا امــر ملمــوس، حيث كانت تواجه الطلبة مشاكل الشعب وقام الاتحاد بحلها عــن طريق وزيــر التربية د.نايــف الحجــرف بفتــح 2000 شعبة الى ان وصلت 3100 شعبة، اما فيما يتعلق بالتسجيل الإلكتروني فهذه السنة كانت الأخطاء قليلة وتكاد تكون معدومة بعكس الاتحادات السابقة حيث كان يتم سحب الجداول للطلبة وسحب المواد لكن هذه السنة لم توجد هذه الأمور وعند وجود مشــكلة الكترونية داخل البنر عملنا على ايجاد حل بديل لها. نرى في كل عام نقابي في التطبيقي بعض العنف الطلابي بين القوائم الطلابية، من المتسبب في هذا برأيك؟

٭ المتسبب عمل شخصي ولا توجد هناك قائمة تحث على هذا الأمر، ونحن كاتحاد وكهيئة اداريــة ضد العنف الطلابي من أي قائمة أو من أي شخص موجود داخل سور التطبيقي. هناك انتقاد بعدم تواصل الاتحاد مع الطلبة بشكل مستمر وانحيازهم لبعض الطلبة.. ما ردكم؟

٭ هذا الأمر غير موجود فالاتحــاد هذه الســنة فتح مقرات للأعضاء في جميع الكليــات ومتواجدون فيها بشكل متواصل للتواصل مع الطلبة، وهناك مشاكل تمنع الطلبة من التكلم مع الغير أو ان يتجــه لغيــر الاتحاد وليــس هنــاك أي انحيــاز واذا كان هناك انحياز فأين الدليل؟ ما الانجازات التي قدمها اتحاد التطبيقي للطلبة؟

٭ منها انتقــال المباني وتطويــر مناهــج كليــة تكنولوجيــ­ا المعلومــا­ت وتعديــل بعض مســميات المواد داخــل كلية التجارة وتعديــل بعــض المــواد

طلبة الهندسة الكيميائية بـ «التطبيقي » قادرون على منافسة طلبة هندسة الجامعة الوقت لم يسعفنا لتعديل لائحة الانتخابات الاتحاد فتح مقرات للأعضاء في جميع الكليات ومتواجدون فيها بشكل متواصل

الموجــودة بهــا ايضا بنين وبنات والباقي نحتفظ به مفاجأة للطلبة. هناك بعض التخصصات تغلق وتسبب مشكلة للطلبة المستجدين، ما ردكم كاتحاد طلبة؟

٭ نحن معترضون على اغلاق بعــض التخصصات وعدم إتاحة الفرصة للطلاب لدخول كلية التربية الأساسية والتخصص الــذي يعجبهم ولكــن بعد الاستفســا­ر من الهيئة ووزارة التربية وجدنا أن كلية التربية الأساســية ســتحول إلى جامعــة جابر فهم محتاجون الى حصر عدد الطلبة في بعض التخصصات الموجــودة، وهــم كإدارة لم يفتحوا الباب على مصراعيه كالاعتيادي لأنها كانت تحت مســمى التطبيقي كالتربية الأساســية لعدم حصر عدد الطلبة لجامعة جابر. كيف تجد التعاون مع ادارة الهيئة المتمثلة بعمادة القبول والتسجيل والادارات الأخرى معكم كاتحاد طلبة؟

٭ توجــد هنــاك بعــض الصعوبات فــي التعامل مع ادارة الهيئة لكن ليس الكل، ونحــن نثمن تعامــل عميد النشــاط والرعاية الطلابية بالهيئــة العامــة للتعليــم التطبيقي والتدريب د.خليفة بهبهانــي لكن هنــاك بعض الأبواب مغلقة. كان هناك توجه لتعديل لائحة الانتخابات لكن لم نشهد أي تحرك بهذا الشأن، لماذا؟

٭ أولا لضيــق الوقــت، ثانيا للمشاكل المتراكمة من السنوات السابقة، على سبيل المثال مشكلة انتقال المباني لما يقارب 6 سنوات ولم يتم حلها لذلك بإضافة الى المشاكل التي تهم الطالب بشكل مباشر أكثر مــن اللائحــة النقابية للاهتمام بشؤون الانتخابات لأننا ننظر لأهمية المشــكلة التي تهم الطلبة ويلمسونها بشكل مباشر أفضل من تعديل اللائحة لأنه يشــغل الاتحاد عن دوره الأساســي في حل مشاكل الطلبة. ماذا يتمنى الاتحاد من إنجاز قضايا تعليمية بالمستقبل؟

٭ في المســتقبل نسعى لحــل مشــكلة المعاهد وحل المشكلات الأخرى الموجودة التــي لــم يتــم حلهــا داخل الهيئة وبــإذن الله القضية التي نتبناها في هذا الوقت هي قضية المعاهد واستكمال الدراسة في معهد الاتصالات والملاحــة والمعهــد العالــي للطاقة والقضية الأخرى هي قضية الطلبة البدون. كان هناك اعتراض من اتحاد الجامعة تخص مماثلة طلبة التكنولوجي­ا بالتطبيقي ببكالوريوس الهندسة في جامعة الكويت، ما ردكم؟

٭ تم الــرد علــى هــذا التصريح الصادر من جامعة الكويــت فعندما نتكلم عن مســتوى الهندســة أو أي خريجين ســواء مــن داخل الكويت أو خارجها لنبحث عن الكوادر الشبابية التي تنفع البلد لا ننظر الى أنه خريج مــن جامعة الكويت أو مــن التطبيقــي أو أي مكان، لان هذا الكلام يسبب عنصرية وتحيــزا، ونحن لمســنا التطوير في المناهج بكليــة التكنولوجي­ا كونه مفيــدا لمصلحــة الوطــن، وهذا الكلام الذي يصدر من الجامعة مــردود عليه وبه عنصرية لمنتسبي الجامعة فقــط وليس فــي مصلحة الكويت. أين الاتحاد من مشكلة القبول مؤخرا؟

٭ جهــود الاتحاد أثمرت إزاحــة عميــد التســجيل والقبــول مــن منصبه نظرا للفشــل المتوالي الذي عانت منــه العمــادة منــذ توليــه المســؤولي­ة، كمــا أن وزيــر التربيــة ووزيــر التعليــم العالــي د.نايــف الحجــرف عقد اجتماعا عاجلا بحضور مدير عام الهيئة د.عبدالرزاق النفيسي، ونائب المدير العام للخدمات الاكاديمية المساندة د.عيسى المشــيعي، وعميد النشــاط والرعاية الطلابية د.خليفة بهبهاني، ووفد من اتحاد طلبة التطبيقي، فضلا عن عميد القبول والتسجيل د.أحمد الأنصاري الذي صدر قرار بإعفائه من منصبه على خلفية المخالفات الجســيمة التي صاحبــت عملية قبول المستجدين وإعلان أسمائهم.

ففوضــى إعلان المقبولين ومــا صاحبهــا من مشــاكل للطلبــة، كان وراءها فشــل العميــد المقــال مــن منصبه وأســباب أخــرى فنيــة في نظــام «بانر » الفاشــل الذي طالمــا حذرنــا منــه وطالبنا بوقف العمل به ولكن العميد المقال كان لديه إصرار عجيب ولأســباب غير معلومة على الاســتمرا­ر فــي العمــل بهذا النظــام الالكتروني البائس الذي اضر كثيرا بمســتقبل الطلبة، حيث شهدت عملية إعــلان النتائج تكــرار كثير من الأســماء، وهناك أســماء ثنائية فقط أي اسم الطالب واســم قبيلتــه أو عائلتــه فقط دون تسجيل اسم الأب والجد ودون وجود رقم مدني ليتسنى للطالب التأكد مما إذا كان الاسم الموجود بالكشف يخصــه أم لا، وكذلــك قبول طلبة في كليتين أو معهدين بنفس الوقت، وطلبة آخرون نسبتهم تؤهلهم للقبول بكلية التربية الأساسية تم توزيعهم بالخطأ على قطاع التدريب، إضافة لرفض قبول ما يفوق الـ 4000 طالب. ما رأيك في الاقتراحات النيابية التي تتعلق بالجانب التعليمي؟ وما أسباب تحفظك؟

٭ هناك اقتراحات نيابية تقــدم بها عــدد مــن النواب والمتعلقة بالارتقاء بالعملية التعليميــ­ة فــي الكويــت، والمتمثلة في إيفاد الخمسين الأوائل مــن الطلبة خريجي الثانوية العامة من الكويتيين ســنويا لجامعــات معتمــدة ومعتــرف بهــا فــي التعليم العالــي، بعيــدا عــن خطــة البعثات فــي وزارة التعليم العالي وبنفــس مخصصات ومميــزات التعليــم العالي، وكذلــك مقترحهم بتشــغيل الطلبة فــي المرحلة الثانوية والجامعية على بند المكافآت فــي بعــض وزارات الدولــة أثناء العطلة الصيفية وذلك بهدف بناء الشخصية وغرس روح المسؤولية لديهم، وهو امــر طالب به الاتحــاد مرارا وتكرارا، ونتمنــى أن يكون واقعا ملموسا وأن يكون هناك اهتمام اكبر بشريحة الشباب.

وقد تحفظت على ما ورد بالمقترحات من الدعوة لزيادة الجامعات والكليات «الخاصة » وفتح المجال لإنشائها وزيادة أعداد المنــح الحكومية لهذه الجامعــات والكليــات، كون الشــباب الكويتــي يتطلــع لإنشــاء جامعــات حكوميــة جديــدة تنقذهــم من جشــع رؤوس الأمــوال التي تتحكم في التعليم الخاص بالدولة.

فأزمة القبول في الكويت لا تخفى على أحد وهناك هاجس كبير لــدى الأســر الكويتية قبــل الطلبة انفســهم حيال مستقبلهم الدراسي وصعوبة الحصول على فرصة تعليمية لأبنائهم داخل الكويت لتجنب الوقــوع فريســة للجامعات الخاصة أو الاضطرار للسفر للخــارج وتحمــل مصاعــب الغربة في ســبيل اســتكمال دراســتهم، كمــا ان أعــداد المؤسسات التعليمية الخاصة في الكويت زادت عن المعقول والمقبول وآن الأوان لإنشــاء عدد من الجامعات الحكومية ليجد أبنــاء الكويت الفرصة للحصــول علــى تعليمهــم الجامعي داخل الكويت رحمة بهم من تحمل أعباء الســفر ورحمــة بذويهــم مــن فراق أبنائهم وغربتهم لاســتكمال دراستهم.

وعلى نواب الأمة وخاصة أعضــاء اللجنــة التعليميــ­ة دعم التوجه لإنشاء جامعات حكوميــة جديــدة تلبــي احتياجــات أبنــاء الكويــت للتعليــم ورســم خطــط مستقبلية للتعليم في الدولة لأن أعداد مخرجات الثانوية تــزداد عاما بعد عــام وأزمة القبول تتفاقم أكثر وأكثر مع بداية كل فصل دراسي جديد. كلمة توجهها للقوائم الطلابية المتنافسة؟

٭ نحــن نتمنــى مــن اخواننا في القوائم الطلابية ان يتسموا بالروح الرياضية بينهم والابتعــا­د عن العنف الطلابــي وان يضعوا نصب أعينهــم مصلحــة الطالــب وأهمية توجيه الطالب بالشكل الصحيح اذا أتيح لهم الفرصة بعد اقرارها في عمادة النشاط والرعاية كونها قوائم رسمية وعدم تلفيــق التهم والكذب والابتعاد عن العنف الطلابي. وكلمة توجهها للطلبة المستجدين والمستمرين؟

٭ رســالة أوجههــا لإخواني الطلاب والطالبات المســتجدي­ن والمســتمر­ين أوصيهم باختيارهم الحسن للقائمة التي تمثل الاتحاد لأن الاتحاد هو الدور الأساسي لمصلحة الطالب وهو المتحدث الرســمي لدى الهيئة ولدى الجهــات الخارجية باســم الطالب فأنصحهم باختيار الأفضل.

 ??  ?? جانب من منافسات بطولة كوت بوسته
جانب من منافسات بطولة كوت بوسته
 ??  ?? مجرن العفيصان
مجرن العفيصان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait