Al-Anbaa

العبدالله: تدشين مشروع فحص النظر برياض الأطفال بالتعاون مع «التربية » الأسبوع المقبل..ونتابع مع «الأشغال » سرعة إنجاز المشاريع الصحية

خلال تدشينه مشروع المسح السمعي في مركز غنيمة الغانم للأطفال الخدج

- عبدالكريم العبدالله

كشف وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشــيخ محمد العبــدالل­ه عن تدشين مشــروع فحص النظر بمرحلة رياض الأطفال بالتعاون مــع وزارة التربيــة الأســبوع المقبل، مشــددا في الوقت ذاته علــى حــرص الــوزارة علــى تطوير المنشآت الصحية بشكل سريع، بحيث ســتكون هناك متابعة وتنســيق مســتمر مع وزارة الأشغال لسرعة إنجازها بهدف تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين، مبينا أن الوزارة لديها جدول زمني في عمليات التوســع في المنشآت الصحية والكوادر الصحية.

وأضــاف العبــدالل­ه فــي تصريح للصحافيين على هامش تدشينه مشروع المسح السمعي في مركز غنيمة الغانم للأطفال الخدج صباح أمس أن برنامج المسح السمعي لحديثي الولادة من أهم البرامج التي دشــنتها وزارة الصحــة، مؤكــد أن هذا البرنامــج يهدف إلــى الحفاظ على صحة وسلامة الأطفال، كما أنه يعد مطلبا رئيسيا لمنظمة الصحة العالمية.

وقــال إن الكويت من أولى الدول التي تطبق هذا البرنامج علــى المواليد، مشــيرا إلى أنه سيســاعد وزارة الصحة على رصد المشاكل السمعية بشكل مبكر بهدف البدء في علاجها في وقت مناسب، مثمنا الجهود التي يقدمها الأطباء والمختصون في تقديم الرعاية الصحية.

وأشــاد العبــد الله بمركز غنيمة الغانم للأطفال الخدج، مؤكدا أنــه واحد من الصروح الطبية المميزة، مضيفا : « لدي أبناء خدج ولدوا في مستشفى

العصفور: بدء العمل قريباً في توسعة مركز البحر للعيون الهاجري: زيارة الفريق الكندي لتقييم المستشفى نوفمبر المقبل.. ومستشفى جديد للولادة

الولادة وحصلــوا على رعاية فائقة في المستشــفى القديم »، مشــددا علــى أهميــة التعاون بين الأقسام الصحية للنهوض بالخدمات الصحية في الكويت. وأوضــح أن وزارة الصحــة لا تدعــي الكمــال فــي خدماتهــا الصحيــة وأن هنــاك قصــورا لكن هناك جهودا تقدم من قبل العاملين فــي الصحة يجب أن يقدم لهم الشكر عليها، لافتا إلى أن اجتماعات مع المسؤولين في وزارة الأشغال لوضع المتطلبات لإنشاء مستشفى جديد للولادة.

وفي كلمته التي دشــن بها المشــروع، قال العبــد الله إن مشروع المسح السمعي يتيح الفرصــة للتشــخيص المبكــر لعيــوب الســمع واكتشــاف حــالات فقــدان الســمع الكلي والجزئي، مشيرا إلى أن خطة عمل المشــروع تتضمن اهدافا طموحة واجراءات عملية مبنية على احدث الدراسات والبحوث الطبية، وذلك من خلال الفرق الطبيــة التــي ســتتواجد في المستشفيات العامة ومركز سالم العلي للنطق والسمع وعيادات الانف والاذن والحنجرة بمراكز الرعايــة الصحيــة الاوليــة بمختلف المناطق.

واضاف ان التنمية الشاملة والمستدامة ترتكز على الصحة بأبعادها الكاملة، مشــددا على حرص الــوزارة على تنشــئة الأجيــال القادمة من الاصحاء، لكونهم استثمارا مرتفع العائد والمردود في مستقبل الوطن.

مركز الصقر

بــدوره، توقع مدير منطقة الصبــاح الصحيــة د. عــادل العصفــور الانتهــاء من إنجاز مشــروع خالد الصقر لتأهيل القلب في مستشــفى الصدري خلال مطلع العام 2016، مؤكدا أنــه تم حفــر الأساســات فــي المشروع قبل بضعة أيام، مبينا ايضا انه تم بدء العمل قريبا في توســعة مركز البحر للعيون بتبرع من أسرة البحر الكرام، مؤكدا قرب تسلم مركز يعقوب بهبهانــي للخلايــا الجذعيــة والمختبرات، حيث سيتم فحص الأجهزة والمختبرات.

وأكد أن المنطقة تعاني من نقــص فــي موظفــي العلاقات العامة والســجلات الطبية في المستشفيات التابعة لها والتي نسعى الى حل مشكلتها قريبا، معلنا عن تعاقد وزارة الصحة مــع شــركات لجلب الكــوادر الفنيــة المختلفــة مــن فنيــي الاشعة والمختبرات والصيدلة وغيرها لسد النقص الحاصل في المستشفيات، وتقديم افضل خدمة للمرضى والمراجعين. مستشفى جديد

من جانبها، كشــفت مديرة مستشــفى الــولادة د.شــيخة الهاجــري عــن زيــارة لفريق الاعتراف الكندي للمستشــفى في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر المقبل لتقييم المستشفى، مؤكدة اتخاذ جميع الاجراءات اللازمــة اســتعدادا لتطبيــق الاعتراف الكندي بمستشــفى الــولادة، وذلــك بالتعــاون والتنســيق مع جميع الأقسام في المستشفى.

واكــدت ان وزيــر الصحة الشــيخ محمد العبــدالل­ه وعد بإنشاء مستشفى للولادة جديد، مشيرة الى ان العبدالله طلب منــا وضــع جميــع المتطلبات والمخططــا­ت الخاصــة بهــذا المشروع للتسريع في انجازه، موضحة ان العبدالله اكد على الاشــراف علــى هذا المشــروع بنفســه لانجازه، والذي يخدم المواطنين والمقيمين.

وعن مشروع المسح السمعي، أكدت د. الهاجري أن هذا المشروع مهم جدا ويتعلق بصحة المواليد الســمعية في المراحل العمرية

باسل الصباح: إجراء المسح السمعي لحديثي الولادة يجعل الكويت في مصاف الدول المتقدمة عالمياً

المبكرة مما يعود بالفائدة على هذه الفئة، ويساهم في شفائهم، مشــيدة بهذه الجهود الجبارة في تطوير المنظومة الصحية.

وقال رئيس مجلس أقسام الأنف والاذن والحجرة في وزارة الصحــة د. باســل الصباح إن الدولة تهتم بالفرد منذ ولادته مرورا بالمراحل السنية المختلفة من حياته، حيث تقدم له في كل مرحلة ما يناسبه من طب وقائي، مشــيرا الى ان مشروع المسح الســمعي يتماشى مع سياسة الدولة باعتمــاد وتتفيذ كل ما من شأنه وقاية صحة المواطن والمقيم من الإصابة بالأمراض، بالاضافة الى تنفيذ توصيات منظمة الصحة العالمية بضرورة اعتماد الفحــص للتغلب على الكثير من الاعاقات الســمعية وتقليل مضاعفاتها.

وأضــاف أن إجراء مثل هذا النوع من الفحص يجعل الكويت في مصاف الدول المتقدمة عالميا، حيث انه مشــروع قومي لانه مرتبط مباشرة بصحة المواليد، ويعمــل على ســلامة حاســة الســمع، ويزيــد مــن ســرعة الشــفاء مع تقليل مدة متابعة عــلاج المصابــين، موضحا أن المشروع يعمل على بناء خطة العلاج وفق المتطلبات الفعلية لنوعية الامراض والتي تؤدي الى توفير الجهد والمال، لافتا إلى ان المشروع يوازي في اهميته مشــروع التطعيمــا­ت المعتمد فــي الدولة لتحصــين المواليد من مختلــف الامراض المعدية، آملا في اعتماد المسح السمعي للاطفال ورياض الاطفال عقب المسح السمعي للمواليد. ٭

 ??  ?? الشيخ محمد العبد الله يدشن مشروح المسح السمعي لحديثي الولادة
الشيخ محمد العبد الله يدشن مشروح المسح السمعي لحديثي الولادة
 ??  ?? العبد الله متوسطا د.عادل العصفور ود.شيخة الهاجري ود.باسل الصباح
)سعود سالم(
العبد الله متوسطا د.عادل العصفور ود.شيخة الهاجري ود.باسل الصباح )سعود سالم(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait