Al-Anbaa

شبكات التواصل الاجتماعي.. إدمان العصر الحديث

«الأنباء » أن من إيجابياتها مساحة الحرية وضمن سلبياتها النزوع للانطواء والانعزال علماء النفس والاجتماع أكدوا لـ

- آلاء خليفة

لا ينكر احد في عالمنا الحالي أهمية وجود شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تقرب بين القاصي والداني وتجعلنا نشاهد اشخاصا في بلاد بعيدة عنا بالأمتار بالصوت والصورة بالإضافــة الــى تتبــع جميــع الأخبار التــي تدور من حولنا حيث اصبحت المعلومة تصل الى الشــخص من خلال هاتفه المحمول أســرع من قراءته لها بالصحف او مشاهدته لها عبر التلفــاز ولم تعد تلك الهواتف مقصورة على أعمــار معينة، فالطفل الصغير الآن يحمل هاتفا محمولا موصلا بالإنترنت ومن خلاله يتمكن من الوصول الى شــبكات التواصل الاجتماعي، فهل ذلك الأمر ايجابي ام سلبي وكيف يمكن لنا ان نحمي أطفالنا مــن الشــبكات الاجتماعيـ­ـة؟ هذا ما طرحتــه «الأنباء » على المتخصصين في علم الاجتماع وعلم النفــس وخرجنا بالآراء التالية.

فــي البدايــة يقول أســتاذ علم النفس في جامعة الكويت د.خضــر البــارون: بالنســبة للكثيــر مــن الذيــن يعانــون مــن مشــاكل نفســية ـ ليــس بالضــرورة مرضية ـ تعوقهم عن التعبير بالكلام والمواجهة اللفظية، وفرت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة مثالية وسهلة للتعبير عن آرائهم بحرية حيث وجدوا ضالتهم بالكتابة لإيصال وجهات نظرهم بطلاقة، وليس بالضرورة أن تكون وجهات نظر منطقيــة أو مقبولة اجتماعيا، فهــذه المواقع وفــرت إمكانية التنفيس عن المشاعر المكبوتة بصرف النظر عن ماهيتها، فمثلا من النادر الآن أن نجد كتابات على الجدران وفي الحمامات لأن هذه المواقع أصبحت متنفســا جيــدا للذين كانوا يمارســون هذا النــوع من الكتابات، وهنا ربما تكون هذه المواقع وسيلة للتخفيف من عبء الإحباطات والضغــوط النفســية التي قد يواجهها الفرد في حياته.

وأضــاف قائــلا: ولكن من جهة ثانية أدى اللجوء إلى هذه الوسائل خصوصا بإفراط إلى الانعزالية والتوقف عن المشاركة فــي الأنشــطة الاجتماعيـ­ـة والرياضية والتلاقي مع أفراد الأسرة، خاصة مع توافر هذه المواقع الان في أجهزة الهواتف المحمولة، إلى درجة أنه أصبحت هناك حالة من الإدمان، ويمكن القول إن من يتابع هذه المواقع لأكثــر مــن 5 ســاعات يوميــا متواصلة فهو مدمن.

وتابع: ومن الآثار السلبية لذلــك أن التواصــل الجســدي يقــل كمــا يقــل التعبيــر عبر حركة الجســد والوجــه وهنا يفقد الشــخص قدرتــه لاحقا على قراءة تعابير وجه الذين يتواصل معهم.

مساحة الحرية

مــن جهتــه، قــال اســتاذ علــم الاجتمــاع ورئيس مركز دراســات الخليــج والجزيــرة العربيــة بجامعــة الكويــت د.يعقوب الكنــدري ان مواقع التواصل الاجتماعي هي تقنية من التقنيات الحديثة في عالم التواصل بين الأفراد والجماعات والتي من خلالها يتبادل الفرد مع الآخرين المعلومة، والرأي، والفكر، والاتجــاه. ولعل أبرز مــا يميــز شــبكات التواصــل الاجتماعي المساحة الكبيرة من الحرية التي يمكن أن يعبر من خلالها الفرد عن هذه الاتجاهات والأفكار والآراء دون وجود أي ضوابط خارجية تمنع بشكل مناســب بعض الآثار التي من الممكن أن يسببها الفرد بعرضه لهذه المعتقدات الفكرية.

وتابــع قائــلا: فكمــا يمكن للمعلومات الإيجابية أن تنتقل

البارون: مواقع التواصل وفّرت للشباب إمكانية التنفيس عن مشاعرهم المكبوتة الكندري: قد تؤثر على الأمن القومي عبر ضرب الوحدة الوطنية وزعزعة مفاهيم وأبعاد المواطنة شبكات التواصل مغنم ومغرم والأفضل استخدامها دون إفراط أو تفريط

بسرعة وتجد لها الأثر البالغ في المتابعة والرصد، فإن المعلومات الســلبية ستنتشــر بالسرعة نفسها إن لم يكن أكثر، ويمكن أن تترك تأثيرا مجتمعيا بالغا. وما يساعد على ذلك عدة عوامل أولها سهولة وصول هذه التقنية إلــى الكثير من أفــراد المجتمع بطرق سهلة وبسيطة وميسرة عبر أجهزة الحاسب الآلي والآي باد والآي بود وغيرها، بالإضافة إلى ارتباطهــا بالهاتف النقال الذي أسهم بشكل كبير في زيادة أعداد المستخدمين وهو ما يعتبر عنصرا وعاملا آخــر مهما أثر بشكل واضح على زيادة التبعات الســلبية التــي ســتؤثر دون شــك على العديد من الجوانب الحياتية والأسرية والمجتمعية وساهم في نشر الإشاعة على سبيل المثال، وانتشار الأخبار الكاذبة، والمعلومات المتناقضة والمتنافية مع التعاليم الشرعية الدينيــة، والمعايير الأخلاقية، والتي لا يحكمهــا هذا الفضاء المفتوح والمتسع. ولعل من أبرز وأخطر تداعيات سوء استخدام هذه المواقع هو تهديدها للأمن الوطني من خلال التأثير على الوحــدة الوطنيــة وزعزعــة مفاهيــم وأبعــاد المواطنــة. فنشــر أفــكار وآراء خاصــة بالتفرقة الاجتماعية بين شرائح المجتمع مــن خلال هذه الموقع أصبح بضاعة سهلة وميسرة ويمارسها مع الأسف البعض.

واضاف الكندري قائلا: وقد تزداد حــدة إذا لم يتم الانتباه إلــى خطورتها والتوعية بأهم آثارها. ولــولا وجود الحكماء من أبنــاء هذا المجتمع وبعض النخب العاقلة لانتشــر فساد كبيــر إزاء مــا تعرضــه هــذه المواقع من فتنة طائفية وفئوية تمس كيان المجتمــع وأركانه، لأن الخبر الســلبي الذي يمس الوحــدة الوطنيــة وأي أخبار أخرى تنتشر بشكل كبير بين العامة من الناس، وتبقى عملية فلترة هــذه الأخبار والأحداث قضية مهمــة لابد من الالتفات إليها والتنبيه لها بشكل جدي. واكــد الكندري علــى ضرورة الحذر من خطورة هذه المواقع وآثارها السلبية، مع عدم تغافل دورهــا المهم في تبادل المعرفة والمعلومات.

 ??  ??
 ??  ?? د.خضر البارون
د.خضر البارون
 ??  ?? د. يعقوب الكندري
د. يعقوب الكندري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait