Al-Anbaa

توقعات بتراجع الطلب على نفط «أوپيك » خلال 2014 بنحو 1.15 مليون برميل يومياً

-

كونا: توقع تقرير اصدره المركز الديبلوماس­ي للدراسات الاستراتيج­ية تراجع الطلب على نفط منظمة الدول المصدرة للبترول )أوپيك( خلال العام المقبل بين 670 ألف برميل الى 1.15 مليون برميل في اليــوم. وقال التقرير الذي خص به «كونا » امس انه وباستثناء اي تغييرات في المخزون النفطي من المتوقع ان يكون الطلب على نفط منظمة «أوپيك » اقل خلال العام المقبل.

واضاف التقرير ان اصدارات وبيانات «أوپيك » ووكالــة الطاقة الدوليــة وإدارة معلومات الطاقة الأميركية تشــير الى انخفــاض الطلب على نفط المنظمة بين عامي 2012 و2014 بين 670 ألف برميل في اليوم و 1.15 مليون في اليوم.

وبــين ان الفرق في توقعــات الطلب على نفط «أوپيك » بين المراكز البحثية الثلاثة متقارب نسبيا ويتــراوح ضمن مدى ضيق لا يتجــاوز 380 ألف برميل في اليوم وتوقعات ادارة معلومات الطاقة الأميركيــ­ة للطلب على نفــط «أوپيك » هي الاعلى عند 29.76 مليون برميل في اليوم.

وقال ان توقعات وكالة الطاقة الدولية هي الاقل عنــد 29.38 مليون في اليوم في حين ان تقديرات منظمة )أوپيك( جاءت في الوسط عند 29.61 مليون برميل في اليوم وذلك التوقع هو أقل من متوسط انتاج المنظمة في يونيو 2013 بحدود مليون برميل في اليوم. وذكر التقرير ان منطقة الشرق الأوسط ماتــزال تســتحوذ على مركز الصــدارة من حيث الاحتياطيا­ت المؤكدة وغير المؤكدة من النفط والغاز، متوقعــا ان تدعــم خارطة الاحتياطيـ­ـات العالمية الجديدة الاتجاه نحو تداول النفط والغاز بشــكل مستقل لكل دولة دون الالتزام بالأطر والمنظمات ذات العلاقة بقطاعات الطاقة القائمة حاليا. واوضح ان الكثير من دول العالم أصبحت منتجة للنفط أو الغاز او الاثنين معا وبالتالي تستهدف الاستحواذ على حصص سوقية وتحتاج الى عوائد سريعة تتحول معها الى دولة غنية تتمتع بفوائض مالية ضرورية لمشاريع التنمية وتغطية الديون المتراكمة لديها.

وتوقع التقرير ان تشهد السنوات القليلة المقبلة دخول منتجين جدد الى أسواق الطاقة وباحتياطيا­ت كبيرة أو استحداث استكشافات جديدة لدى الدول المصنفة كــدول منتجــة بالفعل، مضيفــا ان تلك الاكتشافات تتطلب الكثير من الاستثمارا­ت للبدء بالانتاج التجاري. ولفت الى تباين القدرات المالية لدى الدول وخصوصا حديثة العهد منها في مجال إنتاج النفط والغاز، موضحا ان تلك الدول ستركز على جذب الاستثمارا­ت لتمويل الانتاج للوصول الى المستويات التي تلبي الطلب المحلي والاستغناء عن الاستيراد من الاسواق أولا قبل البدء بالانتاج التجاري على المستوى الخارجي.

وقال ان التأثيــرا­ت الايجابية لدخول منتجين جدد ســتأخذ صفة التأثير المباشر وقصير الأجل وستأخذ التأثيرات السلبية صفة التأثير غير المباشر والــذي يتطلب فترة زمنية طويلة للبدء بالتأثير الحقيقي على الأسواق وكبار المنتجين وذلك اذا ما نجحــت تلك الدول في ادارة قواعد المنافســة على مستوى الكم والنوع والتوقيت.

وذكر التقرير ان السوق النفطية العالمية شهدت على مدى السبعة أشهر الأولى من عام 2013 زيادة حقيقية في الامدادات النفطية ومن المتوقع أن تشهد أســواق النفط العالمية خلال العــام المقبل فائضا أيضا في الامدادات النفطية.

وقــال ان التوقعات بزيــادة الامدادات النفطية عــام 2014 صدرت أخيرا عن ثلاثــة مراكز بحثية رائــدة في ذلك المجــال هي وكالة الطاقــة الدولية وادارة معلومات الطاقة الأميركية ومنظمة الدول المصدرة للنفط )أوپيك(.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait