Al-Anbaa

«النواب » يتحدى أوباما.. والحكومة مهددة بإغلاق أبوابها غداً

بعد رفض الجمهوريين اعتماد ميزانيتها.. وخلو خزائنها من الاعتمادات الضرورية لدفع الرواتب

- واشنطن ـ أحمد عبدالله و« أ.ف. پ »

مــدد الجمهوريــ­ون فــي مجلس النواب الأميركي فترة اختبــار القوة حول الموازنة ليــل امــس الأول وتحــدوا الرئيس باراك أوباما جاعلين من شــلل الدولة الفيدرالية وإغــلاق أبوابهــا غــدا اكثر ترجيحا.

وتبنى مجلس النواب بعيد منتصف الليلة قبل الماضية مشــروع قانون ماليا مؤقتا يقضي بتمويل عمليات تسيير الدولــة الفيدراليـ­ـة حتى 15 ديســمبر، ويؤجل لمدة سنة تطبيق قانون إصلاح النظام الصحي الذي كان ســيطبق في الاساس بالكامل اعتبارا من 2014، ويلغي رسما على المعدات الطبية واردا في قانون الإصلاح المذكور.

ورحب الجمهوري جون بوينر رئيس مجلس النواب قائلا ان «مجلس النواب تبنى مجــددا خطة تعكــس رغبة الأميركيــ­ين فــي الإبقاء على ســير عمل الحكومة ووقف قانون الرئيس حول النظام الصحي» . وأضــاف: «يعود لمجلــس الشــيوخ ان يتبنى هــذا النص مــن دون تأخير لمنع إقفال مؤسسات الدولة الفيدراليـ­ـة» . لكــن النــص، وبمهاجمته للإصلاح الأكثر إشــكالية في الولاية الأولى للرئيــس بــاراك أوبامــا، سيرفضه على الأرجح مجلس الشــيوخ حيث الغالبية من الديموقراط­يــين الموالــين للرئيــس لــدى عودتهم الى الاجتماع بعد ظهر اليوم.

وأعلــن البيــت الأبيــض أمــس الأول من جهة أخرى، ان الرئيس سيســتخدم حق النقض )الڤيتو( في حال تبنى مجلس الشيوخ النص.

وأعلــن المتحــدث باســم البيت الأبيــض جاي كارني في وقت سابق «اليوم اتخذ الجمهوريــ­ون فــي مجلــس

مشروع القانون المتبنى يؤجل لمدة سنة تطبيق قانون إصلاح النظام الصحي

النواب قــرارا ســيؤدي الى إغــلاق مؤسســات الدولة ». وأضــاف ان الجمهوريــ­ين «قــرروا انهــم يفضلــون تســجيل نقاط أيديولوجية عبر المطالبة بعرقلة القانون المتعلق بالقطــاع الصحي ». وهــذا القانــون الــذي تم التصويــت عليــه فــي 2010 وصادقت عليه المحكمة العليا في 2012، يطلق عليه «أوباما كير» (نظام أوباما الصحي(. ويرمي الى تقديم تغطية طبية لعشــرات ملايين الأميركيين الذين لا يتمتعون بأي ضمان صحي حاليا، لكن الجمهوريين يعترضــون علــى الإلزامية القانونيــ­ة التي ينص عليها والمتمثلة في إلزامية ان يكون كل أميركي مشــمولا بضمان صحــي اعتبارا من الأول من يناير.

وقــال النائــب ترنــت فرانكــس من حزب الشــاي والمؤيد للاتجاه الذي يتبناه المســؤولو­ن الجمهوريــ­ون «أعتقــد فعلا ان ـ أوباما كير ـ سيكون المرحلة الأولى من تحويل مســار أميركا شــبه الثابت الى اقتصاد اشتراكي» . وســيتعين علــى مجلســي الكونغرس تبني نص مشترك بحلول مســاء اليــوم موعد انتهاء السنة المالية 2013 وإلا فإن مئــات آلاف الموظفين قد يصبحون في عطلة من دون راتب اعتبارا من صباح الغد، والى ان يصوت الكونغرس على اعتمادات جديدة لتمويل عمليات تسيير شؤون الدولة الفدرالية. وستستثنى من هذا الإجراء أجهزة القضاء والأمن القومي والعمليات العسكرية وغير ذلك من الخدمات التي تعتبــر أساســية، لكــن كل الحدائق والمتاحف الوطنية ستغلق أبوابها وسيتم خفض عدد العاملين في الإدارات الى الحد الأدنى. وسيكون نصف الـ 800 ألف مدني في وزارة الدفاع )الپنتاغون( معنيين بهــذا الأمــر وقــد لا يقبــض العســكريو­ن رواتبهــم فــي الوقت المحدد.

وأمس الأول وصف وزير الدفــاع تشــاك هيغل موقف الجمهوريــ­ين بانــه «غيــر مسؤول على الإطلاق» . وقال من على متن الطائرة التي كانت تقله الــى كوريا الجنوبية ان «وضع شعبنا في هذا الموقف لا ينم عن صفات القيادة، انه تخل عن المسؤوليات ». ولتفادي أي تأخير في تســديد رواتب العسكريين، عمل الجمهوريون امس الاول على تبني نص ثان بالإجمــاع لضمــان دفــع هذه الرواتب بشــكل طبيعي مهما حصل في قرار ســيتعين على مجلس الشيوخ الموافقة عليه لكي يصبح نافذا. والشلل الذي قد يصيب الدولــة الفيدرالية سيكون الأول منذ يناير 1996 . لكن الخبرة في المواجهات المالية المتعددة في الكونغرس منذ ان استعاد الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب في نوفمبر 2010، تدعو الى توقع مفاوضات حتى اللحظــة الأخيرة اليوم. ففي أبريــل 2011، وجد وضع مماثل لتمويل الدولة الفدرالية طيلة ســتة اشهر حلا له قبل ساعة من الموعد النهائي، وكان ذلك عند الساعة 23 من مساء يوم جمعة. ٭

 ??  ?? زعيم الأغلبية بمجلس النواب ايريك كانتور وعدد من الأعضاء بعد انتهاء النقاشات في المجلس أمس الأول
)أ. پ(
زعيم الأغلبية بمجلس النواب ايريك كانتور وعدد من الأعضاء بعد انتهاء النقاشات في المجلس أمس الأول )أ. پ(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait