Al-Anbaa

مصر تستدعي سفيرها في تونس احتجاجاً على المرزوقي

-

العربية.نــت: اســتدعت وزارة الخارجية المصرية اول من امس سفير مصر في تونس، أيمن مشرفة، للتشاور حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك حسبما أعلنت مصادر مطلعة بوزارة الخارجية.

ووفقا لصحيفة «المصري اليوم »، فقد كانت وزارة الخارجية أعربت الخميس الماضي عن رفضها واســتيائه­ا مما ورد في كلمة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، أمام أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حول مصر والتي طالب فيها بإطلاق سراح من سماهم السجناء السياسيين.

وأكدت الخارجية، في بيان لها، أن ما ورد في تلك الكلمة بشــأن مصر يجافي الحقيقة، فضلا عما يمثله ذلك من تحد لإرادة الشــعب المصري، الذي خــرج بالملايين في 30 يونيو، مطالبا بإقامة ديموقراطية حقيقية تؤســس لدولة عصرية جامعة لا تقصي أيا من أبنائها، وهــو ما نرجوه للأشــقاء في تونــس، الذين لايزال البعض هناك يحاول أن يفرض عليهم نموذجــا بعينــه لا يعبر عن واقــع وطبيعة المجتمع التونسي السمحة.

وكان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي طالب السلطات المصرية بالإفراج عن الرئيس المعزول محمد مرســي، وجميع المعتقلين من الإسلاميين المحبوسين بالسجون حاليا.

وقــال المنصف المرزوقي خلال إلقائه كلمة بــلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة «ان تلك المبادرة الجريئة قادرة وحدها على خفض الاحتقان السياســي، ووقف مسلسل العنف، وعودة كل الأطراف إلى الحوار باعتباره الوسيلة الوحيدة لحل المشاكل الصعبة، التي تفرضها المراحــل الانتقالية »، مطالبا فــي الوقت ذاته السلطات المصرية بالعمل على رفع التضييق على قطاع غزة من خلال المعابر.

وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية اول من امس ان وزارة الخارجية في أبوظبي استدعت ســفيرها في تونس، سالم القطام ، «للتشاور حــول المســتجدا­ت الإقليميــ­ة والعلاقات بين البلدين» ، لكــن صحيفة «الخليج » الإماراتية أشارت إلى أن القرار يأتي احتجاجا على دعوة الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، الخميس الماضــي، للإفراج عن الرئيس المعزول، محمد مرسي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait