Al-Anbaa

مصادر: شربل قدم قارب النجاة لحزب الله وعون يتبنى الفصل بين سليمان وسلام

- بيروت ـ ناجي يونس

يوحي الرئيس الايراني حســن روحاني ان عهدا جديدا سينطلق بين طهران والغرب والعرب، لكن المؤشرات والتجارب لا تدل على وجود شيء جاد من هذا القبيل.

يتطلع الكثيــرون الى بداية جديدة للحوار بين طهران وواشــنطن والرياض، انما لا شيء ملموس حتى الآن بين هذه العواصم بنظر قيادي وسطي قريب من 14 آذار لـ «الأنباء ».

واضاف: في ســورية لا صــورة واضحة لما يمكن ان تؤول اليه الاوضاع، فقد تنضج تسوية سياســية، وقد تستشــعر الحرب وتدوم فترة طويلة جدا، ويســتفيد الرئيس الاسد الى حد بعيد جدا من انقســام المعارضين. وفي لبنان، اجتاز حزب الله قطوع الضربة لســورية، وما كان سينتج عنها، ما دفع بقوى 8 آذار الى رفع سقف شــروطها، وتضع تعقيدات جديدة امام تشكيل الحكومة واحياء الحياة السياسية.

في المقابل، لا تمتلك قوى 14 آذار رؤية موحدة وبرنامجا تفصيليا للتعامل مع المرحلة المقبلة وسط تركيز حزب الله على الفصل بين رئيس الجمهورية ميشال ســليمان والرئيس المكلف تمام ســلام، ويقوم العماد ميشــال عون بدور رائد في هذا القبيل.

اما النائب جنبــلاط فقد وجد ان المتغيرات عادت لتصب في مصلحة النظام الســوري مما يفسر تراجعه لصالح حزب الله ومطالب 8 آذار في عملية تشكيل الحكومة.

وفــي رأي القيادي الوســطي ان حزب الله ارتاح لكل هذه التطورات، خصوصا بعد قارب النجاة الذي قدمه له وزير الداخلية مروان شربل بالنسبة الى الخطة الامنية الخاصة بالضاحية الجنوبية، من هنا الرسائل الايجابية للرئيس ســليمان والغمز من قناة التمديد له والسلبية في الموقف من الرئيس المكلف.

في مطلق الاحوال لا يلوح في الافق ان تشكيل الحكومة اقترب، واللافت ان بعض الاصوات في 14 آذار تنظر بايجابية الى اعطاء حزب الله الثلث المعطل اذا ما اقترن باخراج ملائم.

٭

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait