Al-Anbaa

دمشق: «جنيڤ 2» لا يقرر مستقبل الأسد ونتحاور مع المعارضة المرخص لها فقط

الحكومة السورية ترحب بقرار مجلس الأمن وتؤكد تعاونها لتنفيذه.. بان كي مون يعقد أول اجتماع مع الجربا

-

عواصــم ـ وكالات: رفــض وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان يقرر مؤتمر «جنيڤ 2» مستقبل الرئيس السوري بشار الاسد.

وقــال المعلم فــي تصريح صحافــي ادلى به على هامش اعمال الجمعيــة العامة للأمم المتحــدة «لا مجــال لمناقشــة مســتقبل الرئيس الاسد، هذا الامر يقرره الدستور السوري ».

وأعلــن وزيــر الخارجيــة الســوري وليــد المعلم رفضه اعتبــار الائتــلاف الســوري المعــارض ممثــلا للمعارضة فــي مؤتمر جنيڤ، معتبرا ان المعارضة الســورية يجب ان تتمثل في الاحزاب الســورية المعارضة «المرخص لها ».

وقــال المعلــم فــي مقابلة مع تلفزيــون «ســكاي نيوز عربيــة» ـ أجريــت معــه فــي نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ـ ان الائتــلاف الوطنــي لقوى الثورة والمعارضة الســورية «سقط بأعين السوريين بعد ان طالب الولايات المتحدة بضرب سورية» .

واضاف ان «هناك معارضة داخليــة وطنيــة لــم يتصــل بهــا احد للمشــاركة، اذا اردنا تمثيل معظم مكونات الشعب السوري، يجب ان توسع دائرة المشاركة» .

وردا علــى ســؤال حــول من يمثل المعارضة بالنســبة للنظام الســوري اجاب المعلم «كل احزاب المعارضة المرخصة في سورية ».

وعما اذا كان يرفض تمثيل الائتــلاف المعارض في مؤتمر جنيڤ، قال المعلم «المعارضة الوطنية هي التي تختلف على قضايــا محددة مــع الحكومة السورية، وهذا الحوار يجب ان يؤدي الى مشاركتها في حكومة وحــدة وطنية وفي انتخابات برلمانية. اما ان تأتي بائتلاف صنع في الدوحة ويلقى بالمظلة في مؤتمر جنيڤ ويعتبر الممثل الوحيــد للمعارضــة ويضع شــروطا قبل قبوله بجنيڤ، فإنني اضحك واقول لن نذهب الى جنيڤ لتســليم الســلطة الى احد» .

وردا على ســؤال حول ما اذا كان الرئيس بشــار الاســد مســتعدا للتخلي عن السلطة كما تطالب المعارضة، قال المعلم «لا ابدا، الرئيس بشــار الاسد رئيــس منتخب حتــى موعد الانتخابات منتصف العام المقبل ولا يحق لأحد ان يشــكك في هذه الشرعية ».

وعما اذا كان الاسد سيترشح مجــددا للرئاســة العام المقبل رفض المعلم التأكيد او النفي وقال «في المرة القادمة نستطيع معا سؤاله ذلك ».

وتشترط المعارضة السورية للمشاركة في مؤتمر جنيڤ ان يكون الهدف المعلن من المؤتمر الانتقال الى «نظام ديموقراطي » و« تشكيل حكومة انتقالية » من دون الاسد.

وردا علــى ســؤال حــول ســبب تخلــي ســورية عــن ســلاحها الكيميائي الذي كان يعتبر سلاح ردع امام السلاح النووي الاسرائيلي، قال المعلم «وجدنا ان هذا الســلاح يمكن تعويضه بأسلحة ردع اخرى ليســت محرمة دوليا ويمكن ان تحقق الهدف ذاته بفعالية افضل» .

ومن المقرر ان يلتقي حول طاولــة المفاوضات في مؤتمر جنيڤ2 ممثلون عــن النظام والمعارضة للتوصل الى تشكيل حكومة انتقاليــة يفترض ان تحظى بصلاحيــات كاملة ما يفتح الباب امام احتمال مغادرة الاسد السلطة حسب ما تطالب به الــدول الغربية والمعارضة السورية.

فــي هذا الوقت، عقد الامين العــام للأمم المتحــدة بان كي مون اجتماعه الاول مع رئيس الائتــلاف الوطنــي الســوري المعــارض احمــد الجربــا، في اطار المساعي لعقد مؤتمر دولي للسلام في سورية.

وقال المتحدث باســم الامم المتحدة مارتن نيســيركي ان الجربا اكد اســتعداد الائتلاف الوطني السوري لإرسال ممثلين عنه الى هذا المؤتمر المعروف باسم «جنيڤ 2» والمزمع عقده في اواسط نوفمبر.

واضاف المتحدث ان الامين العام «شــدد على اهمية البدء بحــوار جــاد بأســرع وقــت ممكن فضلا عن اهمية تحديد المسؤوليات في جرائم الحرب ».

فــي هــذا الوقــت، رحبــت الحكومة السورية امس بقرار مجلس الامــن الدولي الخاص بها، مؤكــدة تعاونها مع الامم المتحدة لتنفيذه.

وقــال رئيــس الــوزراء الســوري وائــل الحلقــي في تصريح نقلتــه وكالة الانباء الســورية الرسمية )سانا( ان قرار مجلس الامن الدولي رقم 2118 حول ســورية يتماشــى مــع الموقــف الســوري المعلن بالانضمام الــى اتفاقية حظر استخدام الاسلحة الكيميائية ولذلك رحبت سورية به.

وأضــاف ان «القــرار كان نتيجــة حــوارات واتصــالات ولقاءات متعددة بين روســيا والولايات المتحــدة الأميركية »، مشــيرا الــى ان ما جاء فيه «ينسجم مع ما تفكر فيه دمشق وما اعلنته مرارا.

وتابع: «لذلك نحن سنلتزم به وسورية دائما تلتزم بكل ما توافق عليه وستواصل العمل من اجل ما كانت تطالب به منذ سنوات عديدة بإخلاء المنطقة من كل أسلحة الدمار الشامل ».

وأشــار الــى ان «الحكومة السورية ســتتعاون مع الامم المتحدة وهــي قدمت المطلوب منها بالنسبة للسلاح الكيميائي انطلاقا من إيفائها لالتزاماته­ا الدولية وهــي تؤمن بأن هذه الاسلحة وأسلحة الدمار الشامل لا تستخدم أساسا إلا في حالة اليأس والانهيار وهي لم تصل الى هذه المستويات ».

وقــال الحلقــي إن «قــرار الحكومة السورية بالانضمام الــى اتفاقيــة حظر الاســلحة الكيماويــ­ة اتــى مــن التــزام الدولــة بحماية ابناء شــعبها وتجنيبــه عدوانــا عســكريا كانت تهدد به الولايات المتحدة الأميركية وتفــادي المزيد من قتل الابرياء وحماية المنشآت والبنى التحتية والاقتصادي­ة الوطنيــة» . وأوضــح ان هــذا الســلاح لم يكن الوحيد الذي يحقق التوازن الاســترات­يجي مع العدو الاسرائيلي بل هناك اســلحة نوعية اخرى جاهزة لتحقيــق هذا التــوازن في اي مرحلة من مراحل الصراع، كما ان هناك اوراق قوة كثيرة في محور المقاومة يمكن ان تظهر في الوقت المناسب.

وأشار الى ان «هناك 1500 مجموعة مســلحة تقاتل على الاراضي السورية ضد القوات النظامية» .

وحــول حــل الازمــة التي تشهدها بلاده منذ مارس عام 2011 بالطرق السياســية، قال الحلقي ان الحكومة السورية اعلنت استعدادها للمشاركة في المؤتمر الدولي المزمع عقده في جنيڤ والحوار مع كل القوى السياســية المؤمنــة بالحــل السياسي السلمي وفق مسار ديموقراطي تقرر فيه صناديق الاقتراع ولكن المشكلة ان هناك بعض الدول والاطراف لا ترغب بهذا الحل.

وقال ان «الحكومة السورية ســتحاور كل الوطنيــين فــي الداخل والخارج الذين يؤمنون بــأن الحل هو وطني ســوري بمنأى عــن اي تدخل خارجي واختــراق للســيادة الوطنية ولكننا لن نجلس مع المسلحين المعارضين ولن نفاوضهم ».

وكان مجلــس الامــن قــد اعتمد بالاجمــاع يوم الجمعة الماضي قرارا ملزما من شــأنه القضاء على الاسلحة الكيماوية السورية وحذر من انه سيفرض فــي نهاية الامر تدابير عقابية بموجــب الفصل الســابع من ميثاق الامم المتحدة اذا لم يمتثل اي طرف في سورية للاحكام.

وجاء القرار بعد ساعات من اعلان منظمة حظر الاســلحة الكيماوية ان مجلسها التنفيذي وافق على برنامج مســتعجل لتحقيق الازالة الكاملة للاسلحة الكيماوية في سورية بحلول منتصف عــام 2014 ويتطلب القــرار ان يبــدأ التفتيش في ســورية ابتداء مــن الاول من اكتوبر 2013 .

 ??  ?? عبود ابن الاثني عشرة ربيعا يداعب هرة وهو ممسك بسلاحه
)رويترز(
عبود ابن الاثني عشرة ربيعا يداعب هرة وهو ممسك بسلاحه )رويترز(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait