Al-Anbaa

فحص مخزون سورية من الكيماوي يبدأ غداً وتقرير سري: يمكن تدمير المخزون خلال 9 أشهر

-

يبدأ خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية فحص المخزونــا­ت الســورية من المواد الســامة اعتبارا من الغد، ويحتاج البرنامج إلى تمويل سريع لدفع رواتب المفتشين والخبراء الفنيين الذيــن ســيتولون تدمير المخزون.

وتعتقد وكالات مخابرات غربية أن وزن الكيمياوي السوري يصل إلى ألف طن من غاز السارين للأعصاب وغاز الخردل وغاز الأعصاب ـ ڤي.إكس VX ـ وهو موزع على عشرات المواقع.

وقال خبــراء إن عملية تدمير الأسلحة الكيمياوية ســتكون مكلفة ومحفوفة بالمخاطر، كما أن ســورية مطالبة بأن توفر للمفتشين الأمن وتسهل لهم الوصول الفوري لكل المواقع.

ويزور مفتشو المنظمة خلال 30 يوما كل منشآت الأســلحة الكيمياوية، كما تعين دمشق شخصا ليكون ضابــط اتصال للأســلحة الكيمياوية.

وبحلــول الأول مــن نوفمبر يجب أن يكون تم تدميــر كل منشــآت إنتاج الأسلحة الكيماوية.

في هذا الوقت، كشــف تقريــر ســري أميركــيرو­ســي أن قســما كبيــرا مــن ترســانة الأســلحة الكيمياوية السورية «غير قابل للاســتخدا­م » ويمكن تدميرها بوتيرة أسرع مما كان متوقعا، حسب ما نقلته صحيفة «واشنطن بوست ».

ويعتقــد مســؤولون أميركيون وروس أن غالبية مخزون غــازات الأعصاب التي يملكها النظام السوري لا تشكل ذلك الخطر الكبير الذي يتخوف منه المجتمع الدولي منذ هجوم الغوطة.

كما يشــير التقرير إلى أن الترســانة الكيمياويـ­ـة الســورية يمكــن أن تدمر خلال تســعة أشــهر فقط، بعكس مــا أكدتــه تقارير الاســتخبا­رات التــي قالت إن التدميــر ســيحتاج الى عدة سنوات.

ويعتبــر الخبــراء أن خطر اســتيلاء مجموعات تتبــع القاعــدة أو تشــكل عــداء للولايــات المتحــدة على الترسانة الكيمياوية الســورية لا يطرح تهديدا كبيرا.

ويعود ذلــك إلى كيفية تخزين الأسلحة الكيمياوية الســورية، حيث إن معظم ترسانة الأســد مؤلفة من عناصر كيمياوية خام على شكل مادتين منفصلتين يتم خلطهما من قبل مختصين وبكميات شديدة الدقة.

كمــا أن اســتخدام هذه الأسلحة يحتاج إلى معدات خاصة ونادرة لتحميلها في صواريخ أو قذائف مدفعية.

يذكــر أن تقاريــر اســتخبارا­تية فرنســية أكــدت، مطلع هذا الشــهر، هــذه المعلومــا­ت، واعتبر خبراء وضباط في الجيش الأميركي هــذه المعلومات مشــجعة وتدعو للتفاؤل حيث إذا صحت ســيكون التخلــص مــن الســلاح الكيمياوي السوري أسهل من المتوقع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait