Al-Anbaa

لوفيغارو: الترسانة الكيميائية السورية تتواجد خارج مناطق القتال

-

باريس ـ أ.ش. أ: كتبت صحيفة «لوفيغارو » الفرنســية امــس ان الترســانة الكيميائية السورية التي سيتم تفكيكها بموجب قرار الأمم المتحدة تتواجد في ثلاثة مواقع خارج مناطق القتال.

ونقلــت الصحيفة اليوميــة عن مصدر عســكري فرنسي رفيع المســتوى قوله ان تلك المواقع الـ 3 تقع في مناطق خارج أرض القتال بين المتمردين والجيش النظامي، حيث يوجد الموقع الأول في منطقة دمشق والثاني بالقرب من طرطوس الساحلية والتي تعد معقل الطائفة العلوية التي ينتمي لها الرئيس السوري بشار الأســد، والموقع الأخير يقع بالقرب من حمص.

وذكــرت الصحيفة انه خلال الأســابيع الماضية، اعتقد البعض أن مواقع الكيميائية السورية تقع في المناطق المتنازع عليها، وهو ما يجعل من الصعب جدا عمليات التفتيش في الموقع، والتــي يمكن في هذه الحالة أن تمتد لسنوات. ولكن وفقا للمسؤول العسكري الفرنســي رفيع المســتوى، فإن نظام بشار الأســد يحرص على الحفاظ على السيطرة علــى المواقع الكيميائيـ­ـة تلك، ويقوم بنقل بعضها عندمــا يكون هنــاك خطر تعرض المواقع لهجوم من جانب المتمردين.

وكشف المصدر العسكري الفرنسي عن أن النظام السوري قدم حتى الآن للأمم المتحدة قائمة تشمل 80% فقط من المواقع الكيميائية. مشــيرا إلى أن الجانب الفرنسي «بحث في قوائمه» وتبين أنه )الجانب السوري( يحترم التزاماته هذه المرة.

وأشــارت «لوفيغــارو » إلــى أن تدميــر الترسانة الكيميائية السورية يمكن أن يكون في الواقع أسرع مما كان متوقعا، وذلك وفقا للتقرير الأميركي ـ الروسي في هذا الشأن، والذي كشفت عنه صحيفة «واشنطن بوست » الخميس الماضي.

وأضافت ان التقرير الذي قدم إلى البيت الأبيض من قبل خبراء في مجال التســليح يشــير الــى أن الترســانة الســورية يمكن تحييــــده­ا في 9 أشهر وأن مخاطر سرقتها من قبل الجماعــات الإرهــــا­بية قليلة نظرا للطريقة التي يتم تخــــزين الكيماوي بها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait