Al-Anbaa

أميركا قلقة من اختيار تركيا لنظام صاروخي صيني

-

واشنطن ـ رويترز: قالت الولايات المتحدة انها ابدت قلقا كبيرا لتركيا بشــأن قرارها بمشاركة شــركة صينية تفرض الولايات المتحدة عقوبات عليها في انتاج نظام دفاعي جوي وصاروخي طويل الامد.

وأعلنت تركيا العضو في حلف شــمال الاطلسي الاسبوع الماضي انها فضلت نظام دفاع اف دي-2000 الصاروخي من شركة تشــاينا بريسيشــن ماشــينري للتصدير والاستيراد)ســبميك( على انظمة منافسة من شركات روسية واميركية وأوروبية.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على شركة سمبيك لخرقها قانون حظر انتشار الاسلحة بالنسبة لايران وكوريا الشمالية وسورية.

وقالت متحدثة باســم وزارة الخارجية الأميركيــ­ة «ابلغنا قلقنا الكبير لمناقشــات الحكومة التركية للتعاقد مع شركة تفرض الولايــات المتحدة عقوبات عليها للحصول على نظام للدفاع الصاروخي لن يكون قابلا للتشــغيل مع انظمة حلف شمال الاطلسي او الامكانيات الدفاعية الجماعية ».

وقال بعض المحللين الدفاعيين الغربيين انهم فوجئوا بالقرار التركي بعد توقعهم ان يذهب العقد لشركة ريثيون الأميركية التي تصنع صواريخ باتريوت او شركة فرانكو ـ ايتاليان يوروسام.

وأرسلت كل من الولايات المتحدة والمانيا وهولندا صواريخ باتريوت وما يصل الى 400 جنــدي لتشــغيلها الى جنوب شــرق تركيا في بداية العام الحالي بعد ان طلبت انقرة من حلف شــمال الاطلســي المساعدة في الدفاعــات الجوية فــي مواجهة هجوم صاروخي محتمل من سورية.

وتركيا اوثق حليف للولايات المتحدة في منطقة الشرق الاوســط منذ فترة طويلة. وكان الجيش الأميركي يحظى بنفوذ كبير على القوات المسلحة التركية التي كان لها دور قوي في السياسة التركية.

وقلــص دور الجيش التركي في الحياة السياسية في ظل رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي انتخب عام 2002 .

ورغم ان العلاقات السياسية والعسكرية بين انقرة وواشنطن مازالت وثيقة الا انها تلعب دورا محوريا اقل وربما انعكس هذا في سياسة المشتريات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait