Al-Anbaa

«الزراعة » تضع شروط ومواصفات قسائم الاستزراع السمكي

- محمد راتب

أصدر رئيس مجلس الادارة المدير العــام للهيئــة العامة لشــؤون الزراعــة والثــروة السمكية م.جاسم البدر قرارا بالشروط والمواصفات الفنية لإنشاء وادارة المزارع السمكية والتي حددها في مادته الأولى بما يلي:

أولا: الموقع

٭ ألا تقل المساحة المخصصة لأحــواض ومنشــآت تربيــة الأسماك عن 75% عن اجمالي مساحة القسيمة. ٭ يفضــل ألا تزيــد درجــة الانحــدار او ميــل الأرض في الموقع لإنشاء المزرعة السمكية عن 2.% ٭ يفضــل أن يحــاط موقــع المزرعــة الســمكية بســياج من الأشــجار كمصدر للرياح والأتربة. ٭ يلتزم الحائز بعدم تركيب وحدات تحلية للموقع.

ثانيا: المواصفات الانشائية للأحواض

٭ تقســيم أحــواض المزرعة السمكية الى حضانات، أحواض إنتاج وتسمين، أحواض تفريخ، أحواض تشتيه وغيرها تبعا للدراســة الفنيــة الخاصــة بالمشروع. ٭ أحواض المزرعة السمكية يجــب أن تكــون خراســانية )إســمنتية( أو مــن الطابوق المبطن بالإسمنت أو مصنعة من الفيبرجــل­اس أو معدنية

يلتزم صاحب المزرعة بإبلاغ الإدارة المختصة فوراً ومن خلال مدة لا تزيد على 24 ساعة عند حدوث عدوى وبائية أو نفوق جماعي للأسماك

أو بلاســتيكي­ة ولا تستخدم الأحواض أو البــرك الترابية إطلاقا. ٭ تكون الأحواض دائرية أو سداسية الشكل أو مربعة أو مســتطيلة ويفضل أن تكون ذات أركان دائرية. ٭ يفضــل أن تكــون أرضية الحــوض مائلة بدرجــة 0.1 ـ 0.2% في اتجاه فتحة الصرف. ٭ يجب أن تنشــأ أو توضع الأحواض على مستوى الأرض أو أعلى بحيث تسمح بصرف المياه من قاع الحوض من دون اســتخدام المضخات لسحب المياه. ٭ يجــب أن يزود كل حوض بفتحة ري مستقلة عن فتحة الصرف وتفضل أن تكون فتحة الري على ارتفاع 25 ـ 50سم من مستوى سطح المياه بالحوض. ٭ يجــب ان تســمح فتحــة الصرف بصرف المياه من قاع الحوض. ٭ يجب ألا يقل عمق حوض الإنتاج والتسمين عن 80سم ولا يزيد عن 1.5 متر ويسمح لأحواض التشتية بعمق يصل الى 2 متر. ٭ يجب إنشاء خزان أو حوض كبير لتخزين الميــاه اللازمة لري الأحواض. ٭ يجــب توفير مخزن مبرد لتخزين الأعلاف السمكية أو مواد العلــف اللازمة لتغذية الأسماك. ٭ إنشــاء غرفــة للمولــد الكهربائــ­ي ومضخــات المياه ومضخات الهواء. ٭ يفضل إنشاء صوبه محمية أو إقامة مظلات على الأحواض. ٭ يفضل إنشاء صالة مبردة للحصاد والفرز.

ثالثا: الادارة والتغذية

٭ استخدام نظام الاستزراع المكثف مع إعادة تدوير المياه في تربية الأسماك. ٭ يلتــزم صاحب القســيمة بإدارة المزرعة السمكية بصورة صحيحة ويفضل بواســطة اخصائي ممارس مع تشغيل عمالة ماهرة على دراية بأسس الاستزراع السمكي. ٭ يلتــزم صاحــب المزرعــة الســمكية باستخدام الأعلاف الســمكية المصــرح بهــا من الإدارة المعنية بالهيئة ويحظر اســتخدام مخلفات الدواجن والمواشــي كأعــلاف ويمنــع منعا باتا استخدام المخصبات العضوية والمعدنية. ٭ الالتزام باســتخدام اعلاف ســمكية متوازنــة وبقطــر حبيبات يتناســب مع أنواع وأحجام الأسماك المخزنة. ٭ الالتزام بانتشال الأسماك النافقة مــن الأحواض يوميا والتخلــص منها بعيــدا عن موقع المزرعة في أماكن محددة وبصورة صحيــة إما بالدفن أو الحرق. ٭ يحظر اســتخدام العقاقير الطبيــة فــي مــزارع تربيــة الأســماك إلا لعــلاج ووقايــة الأسماك المستزرعة الخاصة بها ولا تصرف إلا بوصفة طبية صادرة من طبيب بيطري يحدد فيهــا النوع والجرعــة ومدة إعطاء العقار. ٭ يلتــزم صاحــب المزرعــة السمكية بإبلاغ الإدارة المختصة بقطاع الثروة السمكية فورا ومــن خلال مــدة لا تزيد عن 24 ســاعة عند حدوث عدوى وبائيــة أو نفــوق جماعــي للأســماك بالمزرعــة لاتخــاذ الإجراءات اللازمة لتشخيص ومنع انتشار وعلاج المرض. ٭ لا يســمح بنقل الأســماك المصابة الا بغرض تشخيص الحالة او التخلص من الأسماك النافقة بصورة صحية وبعد الحصول على موافقة خطية من الإدارة المختصة. ٭ يلتــزم صاحب القســيمة باتبــاع القواعــد المتعــارف عليها لنقل الأسماك الحية بين المزارع المرخص لها بالاستزراع السمكي وبعد الحصول على إذن بنقل الأسماك من الادارة المختصة. ٭ يلتــزم صاحب القســيمة بالاحتفاظ بسجلات للمزرعة السمكية تتضمن أعداد وأنواع الأسماك المستزرعة، معدلات النفوق، كمية الأعلاف اليومية وباقــي المعامــلا­ت الخاصــة بالمزرعة، وبتقديم تقرير ربع سنوي عن نشاط الاستزراع السمكي بالمزرعة السمكية.

٭

 ??  ?? م.جاسم البدر
م.جاسم البدر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait