Al-Anbaa

الغانم: زيارتنا تهدف إلى دعم الأردن لمواجهة تحديات المنطقة

الوفد البرلماني الكويتي تفقّد أوضاع اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري

- كتب موفد مجلس الأمة: أمل المطوع

زار الوفــد البرلمانــ­ي الكويتــي برئاســة وكيــل الشعبة النائب فيصل الشايع صباح امس )الاثنين( مخيم الزعتري للاجئين السوريين.

وقال وكيل الشعبة النائب فيصل الشايع في تصريح صحافي: اننا نشكر الأردن على الجهــود الجبارة التي يبذلها باســتقبال اللاجئين وتوفير كل ما يحتاجونه.

وأضاف الشايع: كما نتقدم بالشكر لدول الخليج والدول العربية التي وفرت الحاجات والمســاعد­ات، مبينــا انهــم بحاجة لمزيد من المساعدات لاســيما البيــوت الجاهزة الصغيرة او ما يطلق عليه هنا الكرفان لأن الخيام في الشتاء قد لا تكون كافية وهم بحاجة الى مساندة ومساعدة ليعودوا سالمين الى ديارهم.

وقــال النائــب عبــدالله العدوانــي: نشــكر جميــع من قدم الدعم وكل أشــكال المساعدات للاجئين السوريين في مخيم الزعتري، كما نشكر الأمن الأردني على حمايتهم.

وأشار العدواني إلى انه شاهد ما قدمته الكويت من مساعدات انسانية، مشيرا الى انه ليس بأمر غير غريب على القيادة السياسية وعلى الشــعب الكويتي لتخفيف المعانــاة علــى الســوريين، متمنيــا المزيــد مــن الدعم لاسيما من دول الخليج مع اقتراب فصل الشتاء.

كما بــيّن النائــب حمود الحمدان بعــد الجولة التي قــام بهــا الوفد فــي المخيم: نتوجه الى المولى لنسأل الله ان يحفظ الشعب السوري ويعيدهم الى ديارهم سالمين ونســأل الله ان يجــزي كل الخير لمن قــدم لهم العون، والشــكر خــاص للشــعب الأردني الذي احتضنهم.

وتقدم الحمدان بالشــكر لصاحــب الســمو الأميــر والشــعب الكويتي على ما قدموه لإخوانهم السوريين، موضحا ان المجــال مفتوح لدعمهــم لاســيما اننــا استشــعرنا هــذا الأمــر من قبــل الزيــارة ونتمنــى ان يبــذل العالم بأجمعه المزيد من الجهود في مســاعدتهم فيما يمرون به.

وأعرب عن شكره لجهود ســفير الكويت لدى المملكة الأردنية الهاشــمية د.حمد الدعيــج علــى ما يقــوم به من جهــد وتواصل دائم في الناس التي ترغب في التبرع للسوريين.

من جانبه، قال مدير مخيم الزعتــري زاهر أبوشــهاب ان زيــارة الوفــد البرلماني الكويتي لا شــك انها زيارة مهمة لهــذا المخيم، حيث تم تقديم شــرح موجز عن هذا المخيم ومرافقه واستعراض اهم احتياجاته ولاسيما اننا على اعتاب فصل الشتاء وما يحتاجه من كرڤانات ومحطة تنقية ميــاه لتقديم خدمات ممتازة للاجئين.

وبــيّن ان المخيم فيه الآن 125 ألــف لاجــئ ويوميــا يستقبل العديد من اللاجئين الى حين افتتاح مخيم جديد وتم التنسيق مع المنظمات الدولية من اجل تأمين جميع المســتلزم­ات الضروريــة بالتنسيق مع الدول المعنية للاستعداد لفصل الشتاء.

كذلك من المقرر ان يلتقي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغــانم والوفــد البرلمانــ­ي بالطلبة الكويتيين الدارسين في المملكة الأردنية الهاشمية للاســتماع الــى همومهــم ومطالبهم اليــوم في منزل سفيرنا لدى المملكة الأردنية الهاشمية حمد الدعيج.

وكان رئيس مجلس الأمة مــرزوق الغــانم قــد التقى والوفــد المرافق لــه رئيس مجلس النواب الأردني سعد هايل سرور بحضور أعضاء المكتب الدائم ورئيس لجنة الشؤون العربية والدولية ورئيــس لجنــة الاخــوة البرلمانية الأردنية- الكويتية صباح أمس الأول الأحد.

وجــرى خــلال اللقــاء الذي اســتغرق ساعة بحث العلاقات الثنائية بين الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية وسبل تعزيزها على جميع المســتويا­ت اضافــة الــى آخر المســتجدا­ت الاقليمية والدولية.

ورحــب ســرور بزيارة الوفــد الكويتي وأثنى على وصف الغانم لعلاقة الكويت بــالأردن بأنها بمنزلة عمق إستراتيجي للكويت، مؤكدا بقوله ان كنا نمثل لكم العمق الاستراتيج­ي فأنتم لنا السند والعون والفزعة التي كانت دائمــا تأتينــا مــن الكويت ومن أشــقائنا في الخليج، كما أشاد سرور بالدور الذي يلعبه السفير الكويتي حمد الدعيج في تعميق العلاقات بين البلدين.

بدوره، شكر الغانم حفاوة الترحيب والاستقبال الذي لاقــاه الوفــد البرلماني منذ وصوله مساء أمس وهو أمر ليس بغريب على الاخوان في الأردن، كما عبر عن سعادته أن تكون أولى زيارات المجلس للمملكة الأردنية.

كما أكد الغانم أن الهدف الرئيســي من الزيارة ليس فقط توثيق العلاقات المميزة والمتينة بين الشعبين ولكن جئنا نحمل لكم رســالة من الشــعب الكويتــي لنقــول لكــم لســتم وحيديــن فــي مواجهــة التحديــات التــي تحيــط بكم ونقــدر ونثمن موقف المملكة الأردنية تجاه اخواننا وأشقائنا النازحين الســوريين، وهــو ان دل على شــيء فإنمــا يدل على عمق المواقف الأردنية تجاه القضايا القومية.

وناقــش الغانم موضوع الأزمة السورية والنازحين السوريين في الأردن وكذلك الاعتــداء­ات الإســرائي­لية المتكررة على المسجد الأقصى، كما تنــاول الاجتماع أهمية تنســيق المواقــف العربية لاسيما قبل اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي 129 المقرر انعقــاده قريبــا فــي مدينة جنيڤ.

والتقــى بعد ذلك رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفــد البرلمانــ­ي المرافــق له برئيــس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري، حيث نقل له تحيات صاحب السمو الأمير والحكومة والشــعب الكويتي، وشكره على حسن الضيافة والاستقبال.

بدوره، ثمّن المصري زيارة الوفــد البرلمانــ­ي الكويتــي وخصوصا أنها أتت كباكورة جولات الوفد البرلماني بعد انتخابه.

وأكد الغانم خلال لقائه انه يعتصر ألما عندما يرى الأمم الأخرى التــي لا تربطها لغة أو ديــن أو صلة قربى توحد جهودهــا لخدمــة مصالحها المشــتركة أمــا نحــن الذيــن يربطنا كل ما ســبق نختلف فيمــا بيننا ولا نتفق على ما يخــدم مصالحنــا ومصيرنا المشترك.

كما التقى الوفد البرلماني برئاسة الغانم اليوم برئيس الوزراء الأردني دولة د.عبدالله النســور الذي رحــب بزيارة الوفد البرلماني أشــد ترحيب وقال ان هــذه الزيارة لا تعد زيارة عابرة انمــا مهمة جدا خصوصا انهــا أتت كافتتاح لجــولات رئيــس المجلــس وأعضائه، كما سجل النسور لصاحب السمو الأمير موقفه الداعم خصوصا في السنوات الثــلاث الأخيــرة وبما مر به الأردن مــن ضوائــق ماديــة منها انهيار الاقتصاد العالمي، والموقــف الثاني هــو الأزمة الســورية التي هي في باحة منزلنا، كما وصفها.

حضر اللقاء كل من النواب فيصل الشايع وكيل الشعبة البرلمانية وحمدان العازمي وحمد الهرشــاني وعبدالله التميمي وعبدالله العدواني ومبارك الحريــص ومحمد طنا وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري وسفيرنا لدى المملكة الأردنية الهاشــمية حمد الدعيج، كما يقيم رئيس مجلس النواب ســعد هايل ســرور مأدبة عشاء تكريما لرئيس مجلس الأمة والوفد البرلماني المرافق له مســاء في فندق انتركونتين­ال ومن المقرر أن يقوم الوفد البرلماني غــدا بزيــارة تفقدية لمخيم الزعتري ومركز الفرســان المخصصين لإيواء النازحين والجرحى السوريين.

٭

 ??  ?? النائبان فيصل الشايع وحمود الحمدان والأمين العام علام الكندري في مخيم الزعتري
النائبان فيصل الشايع وحمود الحمدان والأمين العام علام الكندري في مخيم الزعتري
 ??  ?? مرزوق الغانم والوفد المرافق له خلال حفل عشاء أقامه على شرفهم رئيس مجلس النواب الأردني سعد سرور
مرزوق الغانم والوفد المرافق له خلال حفل عشاء أقامه على شرفهم رئيس مجلس النواب الأردني سعد سرور

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait