Al-Anbaa

ندوة «الأنباء » عن أولويات المواطنين وآلية تنفيذها: رؤية واضحة

-

البداية كانت من وزارة الصحة والتي احتلت المرتبة الثانية في سلم اولويات المواطنين حيث توجهت «الأنباء » بالسؤال للدكتور احمد الشطي: كيف تنظرون لهذا الاستبيان وهل تعاني وزارة الصحة فعلا قصورا في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بحيث وضع المواطنون الصحة في المرتبة الثانية في سلم اولوياتهم، وما رؤيتكم لتطوير الخدمة الصحية في الكويت سواء ببناء مستشفيات جديدة او تجهيز المستشفيات الحالية بالأجهزة والمعدات اللازمة او استضافة خبراء عالميين وخلافه؟ ٭ د.أحمد الشطي: في البداية لابد من كلمة شكر لهذه الدعوة وأسأل الله ان يكون فيها فائدة للتوثيــق والتعريف لإضاءة بعض الملفات التي تفيد المواطن وصاحب الشأن في هذا الجانب، فالصحــة في الكويــت ينص عليهــا الدســتور ويكفلها من المهد إلى اللحد، وتشمل الرعاية الصحية مظلة متميزة عالميا من خلال شبكة منتشرة في مختلف مناطق الكويت السكنية تتعدى 11 مستوصفا، فهناك مستوصف على بعد 10 دقائق في كل منطقة ســكنية وهذا بحد ذاته ميزة، ثم سلسلة من المستشفيات في المحافظات الست وهناك حوالي 30 مركزا تخصصيا.

فإذا تحدثنا ان هناك خطوط رعاية اولية وثانية وثالثة فهي متوافرة في الكويت، اما حينما نتحدث عن خدمات فيجب ان نفــرق بــين الخدمــة الصحية والرعاية الصحيــة، فالرعاية الصحيــة التــي تقدمها وزارة الصحة فهي تشمل مظلة تغطي الأصحاء على قدم وساق رعاية مع المرضى، اما اذا اصررنا فقط علــى التركيز علــى الخدمات الصحية فقــد بدأنا نركز على العــلاج وقد ننســى في كثير من جوانبها الوقاية والصحة العامة وصحة الأمة والتأهيل والطوارئ وكلها قضايا لا تقل اهمية عن العلاج.

ولكــن فــي اطــار غيــاب اســتراتيج­ية واضحــة، فهذا ليــس مســتغربا، فلو ســألنا اي موظف في وزارة الصحة: ما الرؤية، وما الرســالة؟ وما نقاط القوة وما نقاط الضعف، وما خطتنا للـ 5 او 10 سنوات القادمة؟ فيجب ان تكون الرؤية واضحة، ولكن مع الاسف هذا ليس الوضع.

بــل انــه، مؤخــرا وتحــت ضغــط سياســي او اجتماعي او برلماني، كان هناك اســراع لعمل خطة حكومية لـ 5 سنوات قادمة خلال اسبوعين طلب منا كإدارات وقطاعــات ان نقدمها اســتجابة لهــذا الضغــط، ولا يمكن بــأي حال مــن الاحوال ان تضــع رؤيتك وخطتك لـ 5 سنوات وان تسلق خطة خلال اسبوعين، وكانت هناك صيحة بــأن وزارة التخطيط وضعت بعض الغايات والاهداف على حساب ما يريده قياديو وزارة الصحة والعاملون فيها.

فحينما نتكلم عن خدمات صحية فإننا نتحدث عن مبنى وعن مســتفيد وهــو المريض وعن كوادر وتجهيزات، والآن

الشطي: «الصحة » ليست بمعزل عما يحدث في كل البلد فخلال عامين جاءنا 5 وزراء وفي ظل غياب الإستراتيج­ية والقيادة والبوصلة فلن نحقق المستهدف مهما كانت الميزانية أحد وزراء الصحة فرح بأن تكلفة العلاج بالخارج انخفضت إلى 29 مليون دينار ولكن بعدها مباشرة قفزت الميزانية إلى 120 مليونا خلال فترة الانتخابات الرشيدي: شكّلنا فرق طوارئ ستكون موجودة يومي الجمعة والسبت وخلال العطل والأعياد في سوق السمك والأسواق لوقف أي عمليات غش أو تلاعب بالأسعار الاستيراد من الدول المحيطة يهدئ الأسعار وكنا في السابق نستورد 12 إلى 14 لانش سمك من إيران أما اليوم فيأتينا 3 لانشات فقط بسبب مطالبات هيئة البيئة

 ??  ?? د. أحمد الشطي
د. أحمد الشطي
 ??  ?? عيد الرشيدي
عيد الرشيدي
 ??  ?? نبيل المفرح
نبيل المفرح
 ??  ?? علي الذايدي
علي الذايدي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait