Al-Anbaa

الجيماز لـ «الأنباء »: مصفاة ميناء عبدالله تستعد لتنفيذ صيانة لـ 5 وحدات رئيسية

اعتباراً من الأسبوع الثالث من أكتوبر ولمدة 40 يوماً

- أحمد مغربي

كشــف نائــب الرئيــس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله أحمد الجيماز في تصريح خاص لـ« الأنباء» أن المصفاة تستعد لتنفيذ صيانة دورية لـ5 وحدات رئيسية في المصفاة اعتبارا من الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر الجاري لمدة 40 يوما، مشيرا إلى أن الطاقة التكريرية للمصفاة البالغة 272 ألف برميل يوميا لن تخفض خلال عمليات الصيانة الدورية للوحدات.

وقال الجيمــاز إن عمليات الصيانــة الدوريــة لمصفــاة ميناء عبدالله ستكون لخمس وحدات هي وحدة إزالة الكبريت مــن الزيــت، وحــدة توليــد الهيدروجن، وحدة استرجاع الكبريــت، ووحــدة معالجــة الغــازات الحمضيــة ووحــدة تنشــيط الأمــن، مبينا انه لن يكون هنــاك تخفيض للطاقة التكريرية للمصفاة لأن هناك تخطيطــا لعمليــات الصيانة منــذ فتــرة تناهز العــام لذلك نتفــادى أي انخفاض أو تأثير على العمليات التكريرية خلال فترة الصيانة.

وقــال إن عمليــة الصيانة سوف تستغرق 40 يوما وهناك عدد من الوحدات سوف تأخذ وقتــا اقــل لعمليــة الصيانة، مشــيرا إلــى أن وحــدة إزالــة الكبريت من الزيت تعتبر من أكثر الوحدات التي تأخذ وقتا أطول في عملية الصيانة والتي ستستغرق حوالي 40 يوما.

وأشار الجيماز إلى أن شركة البترول الوطنية رصدت أكثر من مليون دينار لتنفيذ عمليات الصيانة للوحــدات، مبينا أن مصفاة ميناء عبدالله مستمرة فــي تنفيذ الصيانة الســنوية والتــي ســوف تســتمر حتى نهاية مــارس من العام المقبل، مؤكدا على الشــركة لاتزال في بدايات عمليات الصيانة الدورية لوحدات المصفاة.

وذكــر أن جــدول الصيانة الدورية يتم التخطيط له قبل سنوات ويتم حشد الإمكانات وشــراء المــواد والاتفــاق مــع المقاولن لكي نتفادي أي مفاجآت او تغييــر فــي الخطــط خلال عمليات الصيانة، لاســيما ان الانتهاء من عمليات الصيانة قبل الموعد المحدد يقلل من الخسائر ويزيد من الأرباح السنوية.

وبــن الجيمــاز أن عمليات الصيانة ســوف يشــارك فيها 10 مقاولن وسيبلغ عدد عمالة المقــاول 750 عاملا خلال فترة الـ40 يوما.

وقــال انــه خــلال عمليات الصيانة تتم عمليات تفتيش على الأنابيب والمعدات واستبدال المواد الحفازة المستهلكة وإزالة أي ترســبات لتعــود المعدات كالجديدة.

تجدر الاشارة الى ان مصفاة مينــاء عبــدالله حافظت على معدل لقيم يومي يمثل طاقتها التكريرية القصوى خلال السنة الماليــة الماضيــة 2012 /2013 اذ بلــغ اجمالي الكميــات المكررة فــي المصفاة مــن النفط الخام 99.3 مليون برميل أي بمعدل 272 ألف برميل في اليوم، وذلك مقابل 90.4 مليــون برميل أو 247 ألــف برميل في اليوم في السنة المالية السابقة أي بزيادة قدرها حوالي 10%، ويعود ذلك الــى ان جميع وحدات المصفاة تقريبا ظلت تعمل خلال السنة بطاقتها القصوى ولم تتعرض الى اطفاءات غير مبرمجة.

٭

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait