Al-Anbaa

الخالدي: ارتفاع الأسعار وراء تراجع الإقبال على شراء العقارات في الكويت وتوجه المستثمرين للاستثمار بدول مجاورة

خلال افتتاح معرض العقارات الكويتية والدولية الذي تنظمه «إكسبو سيتي » بمشاركة أكثر من 32 شركة محلية وخارجية

- عاطف رمضان

أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز الخالدي ان هنــاك تراجعا في الإقبال على شراء عقارات في الكويت خلال الفترة الأخيرة نتيجة ارتفــاع أســعارها مما جعل الكثيــر مــن المســتثمر­ين يتجهون لشــراء عقارات في بعض دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضــاف الخالــدي فــي تصريــح صحافــي أمــس على هامــش افتتاح معرض العقارات الكويتية والدولية الذي تنظمه شــركة اكسبو ســيتي لتنظيــم المعــارض والمؤتمــر­ات ان الــوزارة حريصة على متابعة تنظيم المعارض العقارية في الكويت وفــق الإجــراءا­ت القانونية المتبعة وانها تســمح بقيام معارض شــريطة التأكد من ســلامة وقانونية المشاريع العقارية المطروحة في هذه المعارض.

واشــاد الخالدي بالاقبال والتنظيــم الــذي تميــز بــه معرض العقــارات الكويتية والدولية خاصة انه يحوي عروضا عقارية متميزة لأكثر من 32 شــركة مشــاركة من داخل وخارج الكويت لاسيما ان هناك اقبالا على العقارات الموجــودة فــي دول الخليج العربــي وتركيا وغيرها من الدول الأخرى.

واشــار الــى أن المعارض العقاريــة اصبحــت تفتقــد العــروض المحليــة التــي يحتاجها المواطن الكويتي.

تحرير الأراضي

مــن جانبــه، أفــاد عضو المجلــس البلــدي د. حســن كمال بأن استراتيجية المجلس البلــدي الجديد تهــدف إلى العمل علــى توفير وتحرير المزيد من الأراضي السكنية للمواطنين والاستغلال الأمثل للأراضي الموجودة في المنطقة الحضرية للمساهمة في حل القضية الإسكانية.

و اعرب عن أمله أن يعمل المجلس البلدي بالتعاون مع مجلس الأمة لإيجاد الحلول الإســكاني­ة المناســبة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضــح أن محدوديــة الأراضي الســكنية ساهمت فــي تفاقم المشــكلة، مطالبا بضــرورة العمل على إيجاد بعض التشريعات والحلول التقنيــة، والاســتفا­دة مــن الخبــرات الكويتيــة وغيــر الكويتية في هذا المجال.

وفــي الاطــار ذاتــه، قال رئيس مجلس ادارة شــركة اكســبو ســيتي المنظمــة للمعرض أحمــد الصفار ان المعرض سيكون بداية نقلة

الصفار: المعرض يحوي شركات تعرض مشاريع داخل وخارج الكويت تصل قيمتها لمليارات الدولارات

نوعية جديدة في عالم العقار المحلي والخليجي والعالمي، بفضــل الفــرص الكبيــرة والمتنوعة التي ستقدم خلال فعالياتــه، خاصة مشــاركة كبــرى الشــركات العقارية العاملة في المجال العقاري.

ولفت الى ان المعرض هذا العام اســتقطب 32 شــركة عقارية تعرض مشاريع تصل قيمتهــا مليــارات الدولارات في الكويــت ودول خليجية وعربية وأجنبية.

وبــين أن المعــرض يقدم سلسلة كبيرة من المشاريع المتنوعة في أغلب دول العالم وخصوصا الأسواق التي يهتم بهــا الســوق الكويتي خلال الفترات الحالية، وان الشركة دأبت على تنويع الشــركات المشــاركة في المعــرض بين شركات تعرض عقارات محلية وأخرى خليجية وأوروبية، وشركات مقاولات، ومؤسسات تمويلية وإعلامية، حتى تصل بذلك لمتطلبات زوار المعرض وتمكينهم من الاستفادة من العروض المقدمة سواء على صعيد العقارات او التمويل او الاستشارات العقارية وبناء العقارات بمختلف أشكاله.

وذكر أن اكســبو ســيتي تطمح خلال انطلاق المعرض إلى تأكيد تبوؤ الشركة مكانة مرموقــة وثباتها على تقديم أفضــل الخدمــات للشــركة المشــاركة والجمهــور بــين الشركات المتخصصة في عالم المعــارض العقاريــة وتقديم خدمات للشــركات العقارية تزيد من فرص اشتراكهم في المعارض المقبلة.

وأبدى الصفــار ترحيبه بمشــاركة شــركات متميزة تعــرض مشــاريع فريــدة وجديــدة مــن نوعهــا وأكد أن مشــاريع عقارية جديدة ســتعرض فقــط بالمعــرض وستكون نقطة البداية للبيع فيهــا وأن أغلــب الشــركات المشــاركة ســتقدم عروضا حصريــة خاصة فقط خلال فعاليات هذا الحدث الكبير، بالإضافــة إلى تقديم خدمات وتسهيلات يستطيع العميل اقتناص فرص عقارية سواء محليــة أو خليجية أو ايضا عالمية.

واســتطرد الصفار قائلا: تتنــوع المشــاريع العقارية بين شقق واراض وشاليهات وبيوت ومنتجعات وفنادق.

وأشار الى ان المنتجعات تتنوع مــا بين التمليك الحر والجزئــي والصكوك الحرة والانتفاع، مبينا ان المعرض تشارك فيه نخبة من الشركات العقارية.

وقال ان الكويتيين تصدروا لائحة المستثمرين للعقارات وكانوا ضمن الثلاث الاوائل فــي الاســتثما­ر فــي دبــي والشــارقة ومصــر ولبنان وتركيا وبريطانيا وسلطنة عمان وذلــك لتوافر الفرص العقارية والحاجة المتنامية لتنوع ادوات الاستثمار.

أبرز المشاريع المطروحة في المعرض

تســتعرض الشــركات العقارية المشاركة في المعرض مشــاريعها المميــزة حيــث تقدم شــركة أرض الجزيرة العقارية مشــروعها الاليجا العقاري الذي لاقى إقبالا كبيرا في الوســط الكويتي المهتم بالعقارات الخارجية المميزة، كما تطرح في المعرض شركة الأمانة العقارية مشــروعات وفرصــا اســتثماري­ة مميزة والتي تعتبر غير مســبوقة في المعارض السابقة. كذلك شركة الأمراء العقارية التي طرحت مشروع سيفانوكس )كودهام( في قلب العاصمة البريطانيـ­ـة لنــدن بقيمــة إجماليــة تصل إلى 8 ملايين دولار وهو عبارة عن مجموعة أراض بمســاحات تصل إلى 250 متــرا مربعــا حيث تقع في بلدة ســيفانوكس لندن، ومحاطة بشارع كودهام رود من الشــمال وشــارع سناج رود وتبعــد أقل من 14 ميلا عن منتزه الهايد بارك وسط لنــدن، وتميز هذا المشــروع من خلال وثيقة حرة «تملك مــدى الحياة » وحــق تورث وانــه مدينة آهلة بالســكان وبه جميع الخدمات والمرافق منها )الترفيهية، التعليمية، الصحيــة( وأيضــا تتميــز بســهولة وســائل النقــل المتعددة.

امــا الشــركة الخليجيــة المتحــدة العقاريــة فلديهــا مشروع في تركيا باستثمار مالي ضخــم يضمن للعميل الكويتي راحــة البال، حيث ان هــذا الاســتثما­ر جاء بعد اختيار افضل المناطق بتركيا والتي تكمن بمدينة كوشــا داسي المتميزة بهوائها النقي والطقــس المعتــدل المائــل للبــرودة علــى مــدار العام والمطلــة علــى جبــال بحــر ايجة. والشركة قامت بتصميم وتنفيذ باكورة مشاريعها التي توفر الراحة والوئام للعملاء في الكويت.

وتستعرض ايضا شركة الرؤية المستقبلية العقارية خلال فتــرة المعرض العديد مــن المشــاريع فــي المملكــة العربية السعودية وسلطنة عمــان ودولة بلغاريا، حيث تطرح أراضي سكنية مميزة في مدينة الخفجي الساحلية بمساحات تصل إلى 1000م، وتتميــز بقربها مــن البحر بمســاحات مختلفة وأسعار تنافسية مما يلبي احتياجات المواطنين والمستثمري­ن.

٭

 ??  ?? عبدالعزيز الخالدي في جناح
«الأنباء »
عبدالعزيز الخالدي في جناح «الأنباء »
 ??  ?? إقبال على المنتجات العقارية بالمعرض
إقبال على المنتجات العقارية بالمعرض
 ??  ?? الخالدي في جناح احدى الشركات المشاركة في المعرض
الخالدي في جناح احدى الشركات المشاركة في المعرض

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait