Al-Anbaa

تباين في أداء مؤشرات السوق في جلسة إقفالات الربع الثالث

- شريف حمدي

تباين أداء مؤشــرات سوق الكويت للأوراق المالية في جلسة تعاملات امس التي شهدت اسدال الستار على تداولات الربع الثالث من العام الحالي، واتســم مجمل الأداء بالتذبذب بشــكل عام رغم التوقعات التي كانت ترجح ان تشــهد جلسة اقفالات الربع الثالث نشاطا لافتا لعدد من الأســهم خاصــة التي وراءها صانع سوق قوي وهي الميزة التي تتمتع بها المجاميع الاستثماري­ة الكبيرة والتي لديها كثير من الأسهم المتداولة بالسوق. وبدأت الجلسة على انخفاض ملحوظ منذ البداية، وبدا جليا العامل السلبي المتمثل في الأوضاع غير الايجابية في الولايات المتحدة الأميركية سواء المتعلقة بالتيسير الكمي او المخاوف الناجمة عن عدم سداد رواتب العاملين في عدد من الجهات الحكومية لعدم توافر الاعتمادات الضرورية لدفــع الرواتب، حيث ألقت أوضاع اكبر اقتصاد في العالم بظلالها على كثير من اسواق المال العالمية ومنها عدد من اسواق المنطقة، وكما هو معروف فإن سوق الكويت المالي يتأثر بالعوامل الســلبية اكثر من تفاعله مع العوامل الايجابيــ­ة. وظهرت عمليات البيع منذ اللحظات الأولى، وزادت حدتها مع مرور الوقت لتصل خلال التعاملات الى نحو 70 نقطة، هوت بالمؤشر العام للسوق الى مستوى 7730 نقطة قبل ان تتحسن الأوضاع نسبيا وينهي المؤشر تعاملاته عند مستوى 7766 نقطة محققا خسائر تزيد على 41 نقطة.

وشكلت كثير من الأسهم المضاربية ضغطا على مؤشر السوق السعري في اغلــب التعاملات، ومنها المســتثمر­ون والميادين وأبيار ومدينة الأعمال ومنازل وادنك والمعدات قبل ان ينضم اليهم سهم تمويل الخليج الذي اتجه للتراجع في آخر الجلسة بشكل واضح.

وحظيــت مجموعة ايفــا التي كان يتوقع لها نشاط اكبر في جلسة ختام الربع الثالث بتداولات هادئة مع جنوح للانخفاض في كثير من الأوقات، ولكن سهم ايفا نجح في ان يغلق عند مستوى اغلاقه الســابق 87 فلسا بعد ان لامس مستوى 97 فلسا خلال تعاملات الاسبوع الماضي وكان قريبا من بلوغ مستوى 100 فلس، غير ان عمليات جني الأرباح أدت الى تراجع السهم وهو ما انعكس على اسهم اخرى في المجموعة وخاصة الديرة. وتعرضت مجموعة المدينة لعمليات بيع بهدف جني الأرباح خاصة بعد المكاسب التي حققتها أغلب اسهم المجموعة مع عودة ســهم المدينة للتداول بعد فترة من الايقاف، كما جنحت تداولات اسهم مجموعة الخرافي للهدوء مع تصريف لجني الأرباح من سهمي الساحل والمال.

وشــهدت لحظــات الاقفال تحســنا ملحوظا في اداء مؤشرات السوق على وقــع عمليات دخــول لرفع قيم بعض الأسهم بشكل مفتعل وذلك في الثواني الأخيــرة مــن الجلســة، وهو مــا أدى الى تقليص خســائر المؤشر السعري من ناحية، وتحول المؤشــران الوزني وكويت 15 للارتفــاع من ناحية أخرى جراء استهداف أسهم بنكية فضلا عن سهم زين وهو ما انعكس على السيولة التي زادت بشكل لافت في هذه اللحظات بعــد ان كانت متراجعة الى ما دون 40 مليون دينار حتى الدقائق الأخيرة من الجلسة. ومن المتوقع ان يواصل السوق أداءه المتذبذب خلال المرحلة المقبلة وحتى بداية ظهــور النتائج المالية للتســعة أشــهر الأولى مــن 2013، وهي النتائج التي ستقود السوق في المرحلة المقبلة وسيترتب عليها بناء مراكز استثمارية جديدة، خاصة أن السوق دخل في الربع الأخير من العام الحالي.

مؤشرات السوق

انخفض المؤشر السعري للبورصة الكويتية بمقدار 41.7 نقطة ليصل الى مستوى 7766.9 نقطة، وفي المقابل ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 0.66 نقطة ليصل الى مستوى 462.7 نقطة، وارتفع كذلك مؤشر كويت 15 بمقدار 4.9 نقاط ليصل الى مستوى 1094.8 نقطة.

وبلغ اجمالي الأسهم المتداولة 452.1 مليون سهم نفذت من خلال 9712 صفقة بقيمة نقدية بلغت 41.6 مليون دينار.

واستحوذت اســهم 5 شركات على اغلب القيمــة بواقع 13.8 مليون دينار تشكل 33.2% من اجمالي القيمة النقدية، تصدرها سهم تمويل الخليج من خلال تداولات بقيمة 5.3 ملايين دينار تشكل 12.7% من الاجمالي. واستحوذت اسهم 5 شركات على 51.1% من اجمالي التداولات تصدرها سهم تمويل الخليج ايضا من خلال تداول 137.8 مليون ســهم تشكل 30.5% من الاجمالي.

٭ نقطة تراجع المؤشر السعري

بنسبة 0.53% وارتفاع الوزني بنسبة 0.14% وارتفاع

كويت 15 بنسبة 0.45 .% مليون سهم تم تداولها بقيمة نقدية بلغت 41.6 مليون

دينار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait