Al-Anbaa

تحالف «زين » و« ڤودافون» و« دو» و« زاجل» يؤسس نظاماً إقليمياً متطوراً للكوابل الأرضية «MEETS »

الشراكة الإستراتيج­ية تهدف إلى الارتقاء بتجربة الاتصال بالإنترنت في منطقة الشرق الأوسط

-

أعلنــت مجموعــة بارزة من شــركات الاتصالات في المنطقة عن تشكيلها لتحالف خليجي بغرض تشييد نظام أرضــي للكوابل تحت اســم نظام كابل الشــرق الأوسط وأوروبــا الأرضــي مييتس MEETS(،) وهو مشروع تم ابتكاره ووضعه حيز التنفيذ مــن قبل مجموعة زين ودو وڤودافــون وشــركة زاجل للاتصالات.

وقــد جــاء الإعــلان عن هذا التحالــف خلال المؤتمر الصحافي الذي انعقد امس في دبي على هامش فعاليات عالم الاتصالات في الشــرق الأوسط، والذي حضره عثمان ســلطان الرئيس التنفيذي لشــركة دو، وهنري كساب المديــر التنفيذي فــي إدارة التجوال والاتصالات الدولية في مجموعــة زين ورئيس شــركة مدى فــي البحرين، ونيراج سينغ المدير التنفيذي لقطاع الأعمال في ڤودافون قطر، وخليفة الصولة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشــركة زاجــل للاتصالات، وماهيش جايشــنكر، نائب الرئيس في شركة داتامينا.

ووفقا لآليــة العمل التي اعتمدها التحالف فستكون شــركة دو محطــة وصول الكابل في الإمارات العربية المتحــدة، وســتتولى ذلــك ڤودافون في قطر، وزين في المملكة العربية السعودية، وزاجل في البحرين والكويت، علــى ان تتكــون منظومــة الكابلات المتطورة من شبكة ألياف ضوئية ناقلة Optical( OTN - Network Transport) بسعة 100 غيغابايت سيتم تشــييدها عبر كابل أرضي من الأليــاف الضوئية يمتد لمسافة 1400 كيلو متر.

وجاء في البيان الصحافي الــذي وزعــه التحالف بهذه المناســبة أن هــذه الخطوة ستتيح تلبية الطلب المتزايد على سعات الإنترنت السريع في المنطقة، كما أنها ستلبي متطلبات شركات تكنولوجيا

نظام كابل الشرق الأوسط وأوروبا الأرضي «مييتس » ثمرة شراكة إستراتيجية خليجية الخطوة سترتقي بخدمة اتصال البيانات المقدمة للعملاء في المنطقة المشروع هو نظام كوابل مفتوح لجعل خدمات الاتصال الإقليمية أقل كلفة وأكثر تنافسية

المعلومات والاتصال الإقليمية والدولية، وتغطي احتياجاتها في مجال مبيعات الجملة على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفي نفس الوقت ستمنحها الوصول إلى مناطق جديدة وعملاء جدد.

الجدير بالذكر ان المنظومة الجديــدة )مييتــس( قد تم تصميمها لتقدم حلا منافسا لخيارات الاتصال الموجودة فــي منطقــة الخليــج مــن ناحية الجدوى الاقتصادية والمميزات التقنية، كما أنها ستوفر مسارا بديلا للاتصال الأرضي إلــى أوروبا يتميز بكونه يعتمد عليه في تقليص مــدة التأخير فــي الاتصال )أو مــا يعرف بـــ latency،) وســيكون بإمكان شــركات الاتصال وصل شبكاتها مع المنظومة الجديدة عبر محطة ربط الكابلات بالفجيرة أو من خلال مركز داتامينا.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعــة زيــن للاتصالات سكوت جيجنهايمر «نسعى مــن خــلال هــذا التحالــف إلــى تقــديم خدمــة اتصال بالإنترنت أســرع وخدمات بيانات ومحتوى رقمي أعلى جودة لعملائنا في الكويت والسعودية والبحرين ».

وأضــاف جيجنهايمــ­ر بقوله «سيساهم هذا التحالف في توفير تجربة إنترنت غير مسبوقة في تعزيز مستويات رضــا عملائنا واســتقطاب عمــلاء جــدد، واســتكمال­ا لاستراتيجي­ة التوسع التي نعمل عليها عبر اعتماد تقنية LTE( G4 (، ودعــم خدماتنا الحيوية التي نعتزم إطلاقها للعملاء في المؤسسات ».

وقــال عثمــان ســلطان الرئيس التنفيذي لـ «دو »، معلقــا علــى هــذه الخطوة الرائــدة، «إن الطلــب علــى ســعات البيانــات فــي نمو متزايد في الشــرق الأوسط لكونهــا أصبحــت عصــب الحياة المعاصرة ».

وأضــاف بقوله : « إعلان تحالــف تأســيس منظومة الكوابل )مييتس( هو خطوة تعكــس إدراك الاحتياجات المستقبلية في عالم الاتصال من قبل الشركاء للاستجابة لهذه الحاجة الملحة، ونحن فخــورون بكوننا جزءا من هذا المشــروع الذي ستمتد نتائجه لتشــمل الملايين من مستخدمي شبكة الإنترنت وخدمات الاتصال في المنطقة وأوروبا» .

من جانبــه قال الرئيس التنفيذي لشــركة ڤودافون قطــر كايــل وايتهيل «تأتي هــذه الخطــوة الجديــدة والاســتثن­ائية ضمــن إطار التزام ڤودافون نحو منطقة الشرق الأوسط. وتعد دولة الإمــارات العربيــة المتحدة نقطــة ربــط بــين شــركات ڤودافون العاملة في آســيا وأفريقيــا وأوروبــا لتبادل حركــة المــرور مــع بعضها البعض ومع شركائها. ونحن فخورون بتمكننا من تعزيز ربط دولة قطر مع الشبكات العالمية دعما لرؤية الحكومة للعام 2030 ».

وأضــاف بقولــه «فضلا عن ذلك، يسرنا التعاون مع مجموعة من كبريات شركات الاتصال فــي المنطقة ضمن إطار هذا المشــروع، وتقديم مســتويات جــودة أعلــى للعمــلاء لضمــان رضاهم، تحضيرا للانتشار السريع لاتصال الجيل الرابع 4G() الذي نشهده في قطر، الأمر الذي سيزيد معدلات الطلب على الإنترنت الســريع في جميع أنحاء المنطقة. وهذا المشروع يمثل خطوة مهمة لشــركة ڤودافــون قطــر ومجموعة ڤودافون ».

بدروه قال خليفة الصولة العضــو المنتــدب والمديــر التنفيــذي لشــركة زاجــل للاتصالات: «تشهد المنطقة مســتويات طلــب متنامية على هذا النوع من منظومات الكابلات الذي يتبنى أحدث التقنيــات المتعــارف عليها عالميا لتلبيــة الاحتياجات الإقليمية فــي مجال الربط الشبكي، ويجمع هذا التحالف الجديد تحت مظلته مجموعة من أكبر الشركات في قطاع الاتصال، لذا نحن كلنا ثقة بأن تضافر جهودنا ســيفي باحتياجــا­ت المنطقــة على أكمل وجه ».

وأوضــح بقولــه : «تبلغ ســعة الاتصــال المبدئيــة لنظام الكوابل مييتس 200 غيغابايت، وذلك باستخدام ألياف ضوئية أرضية سيتم تمديدها عبر أعمدة كهربائية من فئة الضغط العالي، وذلك للتقليل من مخاطر حوادث انقطاع الكوابل، وستتم إدارة المنظومة على مدار الساعة من خــلال مركز متخصص لإدارة الشــبكة Network( NOC - Centre Operating.)

 ??  ?? عثمان سلطان وخليفة الصولة وهنري كساب ونيراج سينغ
عثمان سلطان وخليفة الصولة وهنري كساب ونيراج سينغ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait