Al-Anbaa

كيري يلمح لإمكانية التوصل إلى اتفاق مع إيران خلال أشهر والحرس الثوري ينتقد الاتصال الهاتفي بين روحاني وأوباما

طهران تبحث تسيير رحلات جوية مباشرة إلى أميركا

-

عواصــم ـ وكالات: ألمــح وزير الخارجيــة الأميركي جــون كيــري الــى احتمال التوصل الى اتفاق مع ايران خــلال اشــهر إذا مــا أثبتت طهران ان برنامجها النووي لا يســتخدم لإنتاج أسلحة نووية.

وفــي مقابلة مع برنامج «60 دقيقة » الذي بثته شبكة «ســي بــي اس » امس الاول قال كيــري ان الرغبة التي اعرب عنها الرئيس روحاني بالتوصل الــى اتفاق خلال 3 الــى 6 اشــهر يمكــن ان تتحقق في وقــت اقرب من ذلك اذا ما لبت إيران بعض الشــروط، مضيفا انه «من الممكن التوصل الى اتفاق في وقــت اقرب من ذلك اعتمادا على مــدى اســتعداد ايران للوضوح» .

وأضاف «يجب ان نتوصل الى اتفــاق جيــد. والاتفاق الجيد يعني ان تكون إيران مســتعدة تماما للمســاءلة وان تتخذ إجراءات واضحة لضمان ان يكون هذا برنامج سلمي» .

وأكــد كيري ان الولايات المتحــدة لن تفكــر في رفع العقوبــات المفروضــة على ايــران إلا اذا اتضــح وجود «عمليــة يمكــن التحقــق منهــا وشــفافة وخاضعــة للمساءلة» .

واشــار قائلا «بإمكانهم ان يفتحــوا للتفتيش فورا منشــأة فــوردو الســرية الموجودة في الجبال ». وتابع «ويمكنهــم ان يوقعوا فورا علــى بروتوكولات المجتمع الدولي الاضافيــة المتعلقة بالتفتيــش.. وبإمكانهــ­م عرض الوقف الطوعي لرفع التخصيب الى مستوى معين لأنه لا توجد ضرورة لرفعه الى مســتوى اعلــى اذا كان البرنامج سلميا ».

وجاءت تصريحات كيري وسط تحســن ملحوظ في العلاقــات بــين واشــنطن وطهران في الأشهر الأخيرة تجلت في المكالمة الهاتفية بين روحاني والرئيس الاميركي

عبداللهيان: إيران والسعودية بلدان فاعلان وقادران على المساعدة في حل مشاكل المنطقة والعالم الإسلامي

باراك اوباما الجمعة الماضية.

في هــذه الأثنــاء، انتقد قائــد الحــرس الثــوري الإيرانــي الاتصــال الهاتفي التاريخي الذي جرى اخيرا بين الرئيس الايراني حسن روحاني ونظيره الأميركي باراك اوباما.

وقال الجنرال محمد علي جعفري امس لموقع «تسنيم نيــوز» الاخباري فــي اول انتقاد علني لهــذا الاتصال التاريخي بين روحاني واوباما ان «الرئيس )روحاني( تبنى موقفا حازما وملائما خلال زيارته )نيويــورك(، وكما رفض لقاء اوباما كان حريا به ان يرفض ايضا التحدث اليه عبر الهاتف وان ينتظر افعــالا ملموســة من جانب الحكومة الاميركية ».

ورأى ان الحكومة يمكنها ان ترتكب «أخطاء تكتيكية يمكن إصلاحها »، مضيفا «اذا لاحظنا اخطاء لدى المسؤولين فإن القوات الثورية ستوجه التحذيرات الضرورية ».

واعتبر جعفري انه للرد علــى «النيــة الطيبة » التي أظهرتها إيران خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، علــى الولايــات المتحدة ان «ترفع كل العقوبات ضد الأمة الإيرانية وترفع القيود عن الأصول الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة وان توقف عدوانها على ايران وتوافق علــى البرنامــج النــووي الإيراني» .

وفي السياق ذاته، اعتبر قائــد القــوات الجويــة في الحــرس الثــوري الجنرال امير علــي حاجي زاده عبر الموقع الإلكتروني للحرس انه «لا يمكن نسيان عدوان الولايات المتحدة عبر اتصال وابتسامة )لاوباما )» .

وفي المقابل، اعلن وزير الدفاع الايراني حسين دهقان تأييده لقرار روحاني، معتبرا ان الاتصال الهاتفي يؤشر الى «قوة وعظمة » ايران.

الى ذلــك، طلب الرئيس الإيراني حسن روحاني، بحث إمكانية تسيير رحلات جوية مباشرة بين إيران والولايات المتحدة الأميركية.

ونسب تلفزيون )العالم( الإيرانــي امس الــى رئيس المجلــس الأعلــى لشــؤون الإيرانيــ­ين المقيمــين فــي الخــارج أكبر تركان، قوله، إن الرئيــس روحاني طلب البحث في إمكانية تســيير رحلات جوية مباشــرة بين إيران وأميركا.

وأشار تركان الى نتائج لقــاء روحانــي بالإيرانيي­ن المقيمــين في أميــركا، وقال إنه بحث معهم التســهيلا­ت التي يمكــن تقديمها لتنقل الإيرانيــ­ين المقيمــين فــي الخــارج، ومنهــا إمكانيــة تسيير رحلات جوية مباشرة بين إيــران وأميــركا، وذلك في ســياق معالجة المشاكل المرتبطة بتنقل الإيرانيين في الخارج وزيارتهم لبلدهم.

على صعيد آخر، قال نائب وزيــر الخارجيــة الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان، في تصريــح نقلته قناة «برس تي فــي » الإيرانية امس أن السياســية التــي تنتهجها إيــران حيــال دول المنطقة وبالأخــص الــدول العربية تستند الى الاحترام المتبادل وتعزيز التفاعل والتعاون.

وأوضــح عبــد اللهيــان ان ايــران والمملكة العربية السعودية بلدان فاعلان في المنطقــة، مشــيرا إلى قدرة البلدين على المساعدة في حل العديد من المشاكل بالمنطقة وحتى في العالم الإســلامي برمته وذلك عبــر التعاون والتفاعل معا.

 ??  ?? صورة وزعها البيت الابيض تظهر الرئيس باراك اوباما خلال اتصاله الهاتفي بنظيره الايراني حسن روحاني الجمعة الماضية
) ا.ف. پ(
صورة وزعها البيت الابيض تظهر الرئيس باراك اوباما خلال اتصاله الهاتفي بنظيره الايراني حسن روحاني الجمعة الماضية ) ا.ف. پ(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait