Al-Anbaa

أردوغان يرفع الحظر عن ارتداء الحجاب عدا الشرطيات والعسكريات والقاضيات

-

أنقرة ـ وكالات: قال رئيس الوزراء التركــي رجب طيب أردوغان إن حكومته ستلغي قرارا كان يحظر على الموظفات التركيات ارتداء الحجاب في أماكــن عملهــن بالمؤسســا­ت العامة.

وأعلــن أردوغان أمس في أنقرة سلسلة من الإصلاحات ومنهــا كمــا قال «إننــا نرفع الحظــر «عــن الحجــاب » في المؤسسات العامة ».

وأكــد أن الحظــر ســيظل ســاريا علــى الشــرطيات والعســكري­ات والقاضيــا­ت والمدعيات.

ويدافــع حزبــه العدالــة والتنمية المنتمــي إلى التيار الإســلامي، منذ توليه الحكم في 2002 عن ارتداء الحجاب فــي كل الأماكن بمــا في ذلك الأماكن العامة.

وسبق أن رفع الحزب هذا الحظــر في حــرم الجامعات، بعدما كان ساريا بصرامة في تركيــا الدولة العلمانية التي يعتنق سكانها الإسلام.

وأكد أردوغان على مواصلة مســيرة الديموقراط­يــة فــي تركيــا، حيــث أعلــن خــلال مؤتمر صحافي بمبنى رئاسة الوزراء عن تفاصيل الحزمة الديموقراط­ية المنتظرة، مشيرا إلــى أن الحزمة ســترفع من مستوى الحريات ولن تكون الأخيرة.

ونقلت محطة «سي. إن.إن. تــورك » عن أردوغان تأكيده في كلمته خلال المؤتمر الذي حضره معظم وزراء حكومته وعدد كبير من الصحافيين أن الحزمة ستســهم في التحول الديموقراط­ي للبلاد وستعزز الخطوات التي بدأها مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمــال أتاتــورك والتي تهدف لتعزيــز مكانــة تركيــا بــين الشعوب المتحضرة.

وأعرب أردوغان عن إصراره على رفع سقف الحريات برغم «كل العراقيل والمحاولات التي استهدفت إغلاق حزب العدالة والتنمية لأننا سنواصل أداء الأمانة التي كلفنا بها الشعب بهدف رفع مستوى تركيا ».

وقال «سعينا لمقاومة جميع أشــكال التمييز وعملنا على تعزيز مفهوم الدولة التي تدافع عــن مواطنهــا وتخدمه، لأن الشعب هو مصدر الشرعية ».

وأضــاف أن حكومتــه ستجري نقاشات حول الحريات ورفع سقف الديموقراط­ية في تركيــا، مؤكدا أن الإصلاحات التي تقوم بها حكومته تستند الــى تلبيــة مطالب شــعبية وتأدية الأمانة التي أوكلها له الشــعب من خلال التصويت لصالح حزبه.

وأوضــح رئيــس الوزراء التركــي أن المعارضــة غيــر قــادرة على مراجعة نفســها وتشكل عائقا أمام التحول وأن حكومته لم تقدم هذه الحزمة بسبب ضغوط أو مفاوضات بل استجابة للرغبة الشعبية، مشيرا إلى أن جميع إنجازات الحكومة منســجمة واتخذت مقترحــات لجنــة الحكمــاء ومعاييــر الاتحــاد الأوروبي مرجعــا لهــا لأن الإصلاحات الديموقراط­يــة مهمــة جــدا لوحدة تركيا. وأشار أردوغان إلــى أن حزمــة الإصلاحــا­ت الديموقراط­ية تتضمن تغيير لائحة «الملابس »، حيث سيتم رفــع الحظر المفــروض على ارتداء الحجاب في المؤسسات العامــة باســتثناء القــوات المسلحة والقضاء، وتوسيع دعم الدولة للأحزاب السياسية وخفضه من 7% إلى 3%، وفتح باب الدعاية بكل اللغات خلال الحملات الانتخابيـ­ـة، وفتح المجال أمــام منصب الرئيس المناوب على ألا يكون أكثر من شخصين في الأحزاب السياسة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait