Al-Anbaa

حجازي: الوقت الراهن يحتاج إلى عقل مؤسسي ورؤية مستقبلية للأوضاع الاقتصادية

-

القاهرة ـ أ.ش. أ: قــال مصطفى حجازي مستشار الرئيس للشؤون الاستراتيج­ية إنه لابد من وجود أربعة محاور رئيسية للخروج من الأزمة الراهنة تعتمد أولا على وجود عقل مؤسسي ولجنة تأسيسية للحكومة تكون لديه رؤية واضحة وتخطيط سيلم والثاني وجود ذراع تكميلية لدور الحكومة من خلال تمكين جميع المصريين وليس الشباب فقط، ثالثا وضع رؤية مســتقبلية للاقتصاد من خلال الخطط الخمسية والعشرية للأعوام القادمة للنظر إلى مستقبل الاقتصاد المصري، وأخيرا النظر في تعريف العدالة الاجتماعية بمجتمعنا بما يخدم مصر الجديدة ومستقبل الوطــن، قائلا إنه لابد أن نثبت جميعا اننا نستحق العيش في هذا الوطن.

وأوضح حجازي خلال مؤتمر «المال جي تي إم للتمويل التاســع »، أن الوقت الراهن يعتبر حاسما في بناء وطن جديد وأن الوضع الاقتصادي يشكل عنصرا رئيسيا في بنائه.

وأشار إلى أن المرحلة الحالية تعتبر مرحلة مهمة تعتمــد على حرية تدفــق المعلومات والمعرفة للوصول إلى المواطن المصري في جميع أرجاء الوطــن. ولفت إلى أن ثورات الربيع العربي تظهر ما وصلت إليه الشعوب من المعرفة ورفض القهر، مشيرا إلى ضرورة التغيير في وجهة النظر الاقتصادية للتماشي مع التغيرات السياسية.

وأوضح أن المواطن الآن اصبح يختلف في تفكيره عن العصور الماضية وأن الأوضاع التي كان يقبلها في الماضي ليس من الصواب تطبيقها حاليا، مشيرا إلى ضرورة الاعتراف بالتغير الحادث في المجتمع.

ولفت حجازي إلى أن الحكومة ســتقوم بتغيير نوع الأداء الاقتصادي وبناء أسس اقتصاديــة جديــدة قائمــة على المشــاركة المجتمعية التي تعتمــد على معرفة تفكير واتجاهــات المواطنين، فضلا عــن ضرورة الاهتمام بالتفكير في الحوكمة غير التقليدية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait