Al-Anbaa

السعودية تكشف أسباب تأجيل زيارة سليمان لها ومصادر لـ «الأنباء ».. تتوقعها بعد «حج روحاني »

الرئيس اللبناني يؤكد العمل مع الخليج والاتحاد الأوروبي: نرفض الخلافات

- بيروت ـ عمر حبنجر

همدت نار «الأمن الذاتي» في بعلبك بحلول الجيش اللبناني محل حزب الله في شــوارع المدينة وأسواقها، وسط ارتياح شعبي عارم، فــرض نفســه علــى قرار الحــزب، الــذي واجــه في عاصمة البقاع الشمالي، ما سبق أن واجهه في الضاحية الجنوبيــة لبيــروت، مــن امتعــاض شــعبي في عقر داره، لقيامــه بمهمات، هي في الاساس وظيفة الدولة ومؤسســاته­ا العســكرية والأمنية.

لكــن تطــورات الايــام القليلــة الماضيــة أضافت المزيد مــن التعقيدات على مساعي تشكيل الحكومة، وينــدرج في هــذا الإعلان عن تأجيــل زيارة الرئيس ميشال سليمان الى المملكة العربية السعودية، «لأسباب خاصة» كما جاء في التبرير السعودي، ولأسباب تتعلق بصحــة خــادم الحرمــين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيــ­ز، كمــا جاء في البيان اللبنانــي، في حين صــدر بيــان عن الســفير الســعودي علــي عــواض عسيري، جاء فيه ان تأجيل الزيارة تم بناء على التشاور بــين القيادتين الســعودية واللبنانية، الى موعد يحدد لاحقا.

وتردد أمس أن الرئيس ســليمان قــد يتوجــه غدا الاربعاء الى دولة الامارات العربيــة، تلبيــة لدعــوة أرجئت سابقا بسبب توعك صحة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد، لكن مصادر في بعبــدا أبلغت «الأنباء » أن مســألة ســفر الرئيس الى أبوظبي غدا لم تحسم بعد، الا ان مصادر في قوى 14 آذار تحدثت لـ« الأنباء» عن أسباب أخرى قد تكون وراء تأجيل زيارة سليمان الى الســعودية، الى جانب توعك خادم الحرمين، ورغبة المملكة في تجنب الحديث عــن الموضــوع الحكومــي الذي هو شــأن اللبنانيين، وهذا يعكس عــدم ارتياح الرياض للمسارات الراهنة على هذا الصعيد، فضلا عن الاحداث التي شملتها مدينة بعلبك وكادت أن تتوســع أكثر، والتي صنفها البعض ضمــن رســائل الجهــات اللبنانيــ­ة غيــر الراضيــة عــن زيارة الريــاض، على خلفية الاجــراءا­ت المتخذة ضد المتعاونين مع حزب الله في دول مجلــس التعاون، وثمة سبب افتراضي آخر يتعلــق بزيــارة الرئيــس الايرانــي حســن روحاني الى الســعودية، اعتقادا أن معالجة الامور بين الرياض وطهران، تحلحلها في لبنان، كما أن زيارة ســليمان بعد روحانــي تســاعد تظهير الواقع بشكل أفضل.

وقــد تباحــث الرئيس

«أمل » جددت رئاسة بري وأرجأت مؤتمرها العام إلى مارس 2015

سليمان مع الرئيس المكلف تمام سلام، بنتائج زيارته الــى نيويــورك، وبدوافع تأجيــل زيــارة رئيــس الجمهورية الــى الرياض، والتي خيبــت آمال بعض المراهنين علــى الدفع الذي كان يمكن أن تشــكله على صعيــد تأليــف الحكومة، وقــد غــادر ســلام القصر الجمهوري دون الإدلاء بأي تصريح.

وكان الرئيس ميشــال ســليمان لخــص حصيلة زيارته الى نيويورك، بإبداء الارتياح لهــذه الحصيلة، وقال: نحن عازمون الآن على متابعــة تنفيذ البنود التي تقررت في مجموعة الدعم الدولــي، لعقــد اجتماعات مماثلة قدر الإمكان.

وقــال في تصريــح له: لدينا أربعة عناوين رئيسية ومؤتمر جنيڤ المخصص لأزمة النازحين سيؤلف ثلاث لجان مختصة بمعالجة هذه الأزمة، بينها لجنة لعودة اعداد من اللاجئين النازحين الى الاراضي السورية.

وأشــار الــى أن الــدور الأهم للجنة العودة لاحقا، هو تأمين العودة الواسعة للاجئين التي تتطلب مواكبة دوليــة لتســهيل العــودة حياتيا ومعيشيا.

وأكد سليمان أنه سيتم العمــل مــع دول الخليــج العربي والاتحاد الأوروبي والمهم في مجمل هذه المتابعة أن تمضــي بــروح تعاون وانفتــاح وعــدم إضاعــة الفرصة ككل مرة بالخلافات الســخيفة أو الناتجــة من التجاذبات السياسية أو من الآليات المقررة للمساعدات.

رئيس مجلــس النواب نبيــه بري ســئل عن رأيه في طرح موضوع رئاســة الجمهوريــ­ة الآن فقال: من المبكر تناول هذا الموضوع الذي أركز عليه بدءا من 25 مارس المقبل.

وعن رأيه فــي التمديد للرئيس ميشــال سليمان قــال: لم يفاتحني أحد بهذا الموضوع.

وبالمناسبة جدد المجلس المركزي لحركة أمل لهيئته الرئاســية وعلــى رأســها الرئيس بري، وأعلن تأجيل مؤتمر الحركة العام بسبب الظروف إلى مارس 2015 .

بدوره، رئيــس القوات اللبنانيــ­ة ســمير جعجع طالب الرئيسين سليمان وسلام بتأليف حكومة تقنيين من 14 وزيرا، على أن تتحمل الكتل النيابية بعدئذ مسؤوليتها.

وســأل جعجع ســليمان وسلام عن أسباب انتظارهما منذ ســتة أشــهر، مؤكــدا أن قوى 14 آذار تجري اتصالات ومشــاورات ســريعة لاتخاذ مواقف من هذا التأخير.

وأســف النائــب الســابق حســن يعقوب، لأن تشكيل الحكومــة اللبنانيــ­ة يتم في الخارج، واصفا زيارة سليمان المرجــأة إلى الســعودية في ســياق طــرح حكومــة الأمر الواقــع على الــرف بانتظار اللقاء المرتقب بين المسؤولين السعوديين والرئيس الإيراني حسن روحاني، وسأل رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع كيف يبرر تحالفه مع القوى العاملة على إفراغ الشرق من المسيحيين، على حد قوله.

النائــب ســامي الجميــل عضو كتلــة الكتائــب انتقد ما وصفــه بملهاة الأرقام في تأليــف الحكومة من 8 ـ 8 ـ 8 الى 9 ـ 9 ـ 6 وغيرهما، وقال إنه يرفض دخول هذه اللعبة، لأن الأساس بالنسبة إليه هو الاتفاق على مشروع للحكومة الجديدة، ومن ثــم يقع على عاتــق رئيســي الجمهوريــ­ة والحكومة الملف وأن يتعاونا علــى هذا المشــروع ورأى أن مقاربــة الوضــع الحكومــي خاطئة، وعلى الرئيس المكلف أن يطرح أفكاره ويســأل من يريد أن ينضم إليه ومن لا يرد الانضمام إلى هذه التشكيلة فليعلــن ذلــك، وإذا التــزم الرئيس المكلف الســعي إلى إعادة بناء الاقتصاد اللبناني بناء على تحييد لبنان، عندها يقرر الفرقاءالم­ساركة أو عدم المشاركة، وقال لا يمكن البقاء إلى أبد الآبدين بلا حكومة، وإذا كان سلام يرى انه غير قادر على التأليف فعليه أن يقبل الاستمرار. عضو كتلة التغيير والإصلاح النائب زياد أسود تناول موضوع الحكومة عبر إذاعة «النور » الناطقة بلسان حــزب الله ان الأمــور التــي تحصل في الخارج والتسويات السريعة في المنطقة تؤكد على أنه لا يمكن لفريق لبناني أن ينتصر على فريق لبناني أو يفرض رأيه على الآخرين.

بدوره، نائب حزب البعث قاسم هاشــم توقع انعكاس الاتصالات الحاصلة إيجابيا على تشكيل الحكومة، وأمل أن يتعاطى فريق 14 آذار بواقعية مع المستجدات.

وخلــص إلــى المطالبــة بحكومة وحدة وطنية تضم الجميع.

٭

 ??  ?? الرئيس سليمان مستقبلا رئيس الحكومة المكلف في بعبدا امس
)محمود الطويل(
الرئيس سليمان مستقبلا رئيس الحكومة المكلف في بعبدا امس )محمود الطويل(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait