Al-Anbaa

سورية: شروط تعجيزية للنظام والمعارضة تهدد «جنيڤ 2»

مفتشو الأمم المتحدة ينهون مهمتهم في سورية عشية وصول خبراء نزع الأسلحة الكيميائية

-

عواصــم ـ وكالات: بعــد ســاعات قليلــة مــن اعــلان النظام الســوري على لسان وزير خارجيته وليد المعلم رفض مشــاركة من ســماها بـ« المعارضــة غير المرخص لها» فــي مؤتمــر جنيڤ 2 ، اكدت المعارضة السورية انها لن تحضر المؤتمر الدولي الا بحضور وضمانــات عربية وخليجية حصرا.

مراقبــون رأوا فــي تصريحات النظام والمعارضة المتمســكن بمطالبهما فشلا مســبقا لـ «جنيڤ 2» المزمع عقــده منتصــف نوفمبــر، واستبعدت ان يتم التوصل الى اتفاق دون ضغط حقيقي يمارســه اطــراف النــزاع الخارجيــة علــى المعارضة ونظام الاسد.

بــدوره، توقــع المبعوث الأممي الأخضــر الإبراهيمي في مقابلة مع «العربية » عقد مؤتمر جنيڤ 2 في أواســط نوفمبر، إلا أن العقبة الأساسية تتمثل في تلكؤ طرفي النزاع وبرودتهمــ­ا إزاء المؤتمــر. وأوضح ديبلوماســ­يون أن الإبراهيمـ­ـي، سيكشــف عما آلت إليــه التحضيرات لعقد المؤتمر في نهاية أكتوبر، على أن يعقد المؤتمر في أواســط نوفمبر.

وفي سياق متصل، اعلن وزيــر الخارجية الفرنســي لوران فابيوس امس ان بعض الدول الاوروبية ستشارك في «جنيــڤ 2» ، في حن رفض الرئيس السوري بشار الاسد ان تضطلع اوروبا باي دور في هذا المؤتمر.

وصرح فابيــوس لاذاعة فرانس انتر ان «بشار الاسد يقول ما يريد، يجب استجوابه بصفة مجرم ضد الانسانية مسؤول عن سقوط اكثر من مائة الف قتيل وقتل بالغاز 1500 شخص من شعبه» .

واوضــح انه فــي جنيڤ 2 «يجــب اجــراء مناقشــة بحضور الدول الخمس الدائمة العضوية فــي مجلس الامن الدولــي وربمــا غيرها والى اتفاق حول حكومة انتقالية في سورية تحترم الاقليات وتكون موحدة» .

في هذا الوقت، غادر مفتشو الامم المتحدة حول الاسلحة الكيميائية دمشق امس منهن مهمتهم التي شملت التحقيق في استخدامات محتملة لهذه الاسلحة، وذلك عشية وصول وفــد خبــراء نزع الاســلحة الكيميائية الى سورية.

وشــملت المهمــة الثانية للفريق التي بدأت الاربعاء، التحقيــق حــول اســتخدام للسلاح الكيميائي في سبعة مواقع.

وأصــدر المفتشــون اثــر مهمتهــم الاولــى فــي وقــت سابق من هذا الشهر، تقريرا اوليا اكدوا فيه استخدام غاز الســارين على نطاق واسع فــي هجوم قرب دمشــق في 21 اغسطس.

ومن المقرر ان يصل فريق مــن 20 خبيــرا فــي منظمة حظــر الاســلحة الكيميائية الى دمشق ظهر اليوم.

وســيقوم هؤلاء بزيارة المواقــع ويبــدأون اليــوم جلســات عمل مع مسؤولن سورين.

مــن جهة اخــرى، ذكرت صحيفــة «كوميرســان­ت الروســية» امــس أنــه بعد عامن من الســجال والجدال تبنى مجلــس الأمن الدولي في نهاية الأســبوع الماضي قرارا تاريخيا بشأن سورية مبنيــا على اقتراح روســي يدعــو إلى وضع الأســلحة الكيميائية الســورية تحت مراقبة المجتمع الدولي بهدف إزالتهــا وتدميرها في وقت لاحق.

وأشــار وزير الخارجية الروســي ســيرغي لاڤروڤ في حديثه للصحيفة إلى أن الأكثر أهمية هو أن هذا القرار يبقــي الحل السياســي ولا يتضمن أي تهديد باستخدام القوة العسكرية لحل الأزمة السورية.

وذكر لاڤروڤ أن الرئيس الروســي فلاديميــر بوتــن طرح مهمة وضع الأســلحة الكيميائية المتبقية في العالم تحت مراقبة المجتمع الدولي توطئة لإزالتها بعد أن أجرى محادثات مع نظيره الأميركي باراك أوباما في مدينة سانت بطرســبورغ الروسية على هامــش اجتماعــات قمــة مجموعة العشرين في بداية سبتمبر 2013 .

وعــن إزالــة الأســلحة الكيميائيـ­ـة الســورية قــال لاڤروڤ إن مفتشي وخبراء منظمــة حظــر الأســلحة الكيميائيـ­ـة هــم الذيــن ســيحددون أين وكيف تزال هذه الأسلحة.

وحــول مــا قالــه وزيــر الخارجيــة الأميركــي جون كيري من أن خيار استخدام القــوة مــازال مطروحا قال لاڤــروڤ «إن الأميركيــ­ن يحبــون أن يقولــون إن كل الخيارات تبقى مطروحة على الطاولة، وإنه يتمنى أن تبقى مطروحة من دون أن يسحبها أحد من الطاولة ويستخدمها على أرض الواقع.. وســوف نبذل قصارى الجهد لكي يبقى الأمر هكذا ».

 ??  ?? اطفال يسيرون بجانب ابنية مدمرة خلال عودتهم من المدرسة في دوما امس
)رويترز(
اطفال يسيرون بجانب ابنية مدمرة خلال عودتهم من المدرسة في دوما امس )رويترز(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait