Al-Anbaa

الاندبندنت: الجيش الحر يجري محادثات مع مسؤولين كبار في نظام الأسد

-

لندن ـ يو.بي. أي: كشــفت صحيفة الاندبندان­ت امس، أن الجيش السوري الحر يجري محادثات مع مســؤولن كبار في نظام الرئيس بشار الأسد، واعتبرت أن ذلك يمكن أن يعيد بشــكل كامل صياغة الحرب الدائرة في سورية.

وكتب الصحافي البريطاني المعروف، روبرت فيسك، في الصحيفة أن وفدا من رجلن مدنيــن يمثــل عناصــر من الجيش السوري الحر وصل سرا إلى دمشق من مدينة حلب قبل 6 أســابيع، بعد حصوله على ضمانات بشأن سلامته، والتقــى مســؤولا بــارزا من موظفي الرئيس الأسد.

وقــال ان وفــد الجيــش السوري الحر حمل معه إلى دمشــق مبــادرة غيــر عادية لإطلاق محادثــات بن قادته المؤيدين لحل سوري للحرب وبن الحكومة السورية تتكون مــن أربع نقــاط، الدعوة إلى حوار داخلي سوري، والحفاظ علــى الممتلــكا­ت الخاصــة والعامة، ووضع حد للصراعات الطائفيــة والأثنية وادانتها، ومشــاركة جميــع الأطــراف بالعمل من أجل اقامة سورية ديموقراطية تهيمن فيها سيادة القانون، مشيرا إلى أن الوفد لم يطالب برحيل الرئيس الأسد في هذه المرحلة.

وأشار فيسك، إلى أن الرد جاء سريعا ويؤيد اجراء حوار داخل الوطن السوري من دون وضع شروط مسبقة، ويقدم ضمانــات رئاســية لحمايــة سلامة ممثلي الجيش السوري الحر المشاركن في الحوار.

وأضــاف ان تطــورا آخر يجري الآن وســمح بموجبه الجيــش الســوري الحــر للموظفن المدنين الحكومين باستئناف العمل في مكاتبهم، واعــادة افتتــاح المؤسســات الحكومية والمــدارس، ونزع سلاح الطلاب الذين انضموا للجماعات المسلحة في العامن الماضين والسماح لهم بالعودة إلى فصولهم الدراسية، في 7 مناطق يسيطر عليها بمدينة حلب. وقال فيســك ان بعض أعضاء الجيش السوري الحر شــكلوا ما اســموه )الاتحاد الوطني لإنقاذ سورية(، على الرغم من قيام أعضاء المعارضة السياسية في المناطق الواقعة خــارج ســيطرة الحكومــة بتعطيل اجتماعاته من خلال إدانة الجيش الحكومي وإطلاق تعليقات طائفية تدين الشيعة وايران، وفقا لمصادر مشاركة في هذا الاتحاد.

وأضاف ان الأسبوع الماضي شــهد انشــقاق العديــد مــن وحدات الجيش السوري الحر وانضمامها إلى جبهة النصرة المتحالفــ­ة مع تنظيم القاعدة والتي ساهمت في تعقيد الأمور أكثر، متسائلا: إذا كان الجيش السوري الحر مستعدا لإجراء محادثات مع النظام فكم بقي لديه من مقاتلن الآن للمشاركة في الاتفاقات المستقبلية بن الجانبن؟

ولفــت فيســك إلــى أن المســؤولن الموالــن للنظام الســوري يستكشــفون منذ عدة أشــهر ســبل اســتعادة المنشقن عن الجيش النظامي إلى جانبهم مرة أخرى والذين انضموا للجيش السوري الحر، بعــد أن صــار الآلاف منهــم يشــعرون بــأن ثورتهم ضد الحكومة ســرقت منهم جراء تنامــي نفوذ جبهــة النصرة والجماعات الإسلامية الأخرى.

وقال ان القتال بن الجيش الســوري الحــر والجيــش النظامــي هــدأ تقريبــا فــي مناطق مــن محافظة حمص، فيما توقف استهداف مقاتلي الجيش الحر في بعض القرى والبلدات الخاضعة لسيطرة الحكومة. وأضاف فيســك ان المزايــا التي ســيجنيها نظام الرئيس الأسد واضحة، ففي حال تمكن مــن اقناع مقاتلي الجيــش الســوري الحر من العودة إلــى صفوف الجيش النظامي وضمان ســلامتهم، فإن مناطق واسعة من الأراضي الخاضعة لسيطرة المتمردين ستعود إلى سيطرة الحكومة من دون اطلاق رصاصة واحدة، من ثم يحول الجيش النظامي تركيزه علــى جبهة النصرة والجماعات الجهادية الأخرى المرتبطة بتنظيم القاعدة تحت اسم الوحدة الوطنية، بعد أن عزز صفوفه بهؤلاء المنشقن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait