Al-Anbaa

مواجهة ماراثونية بين المجلس والحكومة

العبدالله حاز ثقة المجلس.. و10 نواب طلبوا سحبها من رولا.. واستجواب الأذينة انتهى من دون توصيات

- ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ سلطان العبدان بدر السهيل - خالد الجفيل

بينمــا اســتمر ســمو رئيس مجلــس الــوزراء الشــيخ جابــر المبارك لما بعد منتصف الليل في الرد على استجوابيه المقدمين من النائبين رياض العدساني وصفاء الهاشــم بعد دمجهمــا، تواصلت المواجهة الماراثوني­ة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية حيث تمكن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزيــر الصحــة الشــيخ محمد العبــدالل­ه من تجــاوز التصويت على طلب طرح الثقة على خلفية استجوابه من قبل النائب د.حسين قويعان بشكل مريح. وقد أيد طرح الثقة بالعبدالله 12 نائبا فقط بينما امتنع 6 نواب وأيد الوزير 31 نائبا. وخلال سير الجلسة قدم 10 نواب طلبا لطرح الثقة بوزيرة الدولة لشــؤون التنمية ووزيرة الدولة لشؤون مجلس الأمة د.رولا دشتي وذلك بعــد الانتهاء من مناقشــة الاســتجوا­ب الذي قدم لها سابقا مــن قبل النائب د.خليل عبدالله، حيــث حــدد المجلس جلســة 24 ديسمبر المقبل موعدا للتصويت علــى الطلــب. وكان وزير الدولة لشؤون البلدية م.ســالم الأذينة طلب تأجيل اســتجوابه المتعلق بإزالة خيم الشعائر الحسينية لمدة أسبوعين، كما أعادت الحكومة طلب التأجيل حتى تاريخ 24 ديسمبر المقبل بسبب ارتباطها بموعد قمة دول مجلس التعــاون الخليجي. وفــي أعقاب ذلك، باشــر المجلس مناقشة استجواب النائب رياض العدســاني للوزير الأذينة، حيث أنهى العدســاني مرافعته الأولى فــي أقل من نصف ســاعة ليقوم الوزير الأذينــة بالتعقيب عليه، وانتهــى اســتجواب العدســاني للأذينة دون أي طلب لطرح الثقة أو أي توصيات. هذا، واســتمرت جلسة مجلس الأمة منعقدة حتى مثول الجريدة للطبع، حيث كان من المنتظر مناقشــة اســتجواب الهاشم للوزيرة د.رولا دشتي.

٭

تواصلت الجلسة الماراثوني­ة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى وقت مبكر من صباح اليوم، حيث ناقشت الحكومة 5 استجوابات وأجلت واحدا حتى جلسة 24 ديسمبر المقبل. وجدد مجلس الأمة امس الثقة بوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد العبدالله وذلك بعد مناقشة طلب طرح الثقة فيه الذي قدم سابقاً. وحاز العبدالله تأييد 31 نائبا بينما وافق على طرح الثقة 12 وامتنع 6 نواب عن التصويت. وقال العبدالله: نشكر الأعضاء على الثقة و سنكرس جهودنا للمهمة الشاقة في العمل الوزاري. ونحن نعمل من أجل تحقيق طموحات الشعب. بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة الاستجواب المقدم من النائب د.خليل عبدالله إلى وزيرة الدولة لشؤون التنمية ووزيرة الدولة لشؤون مجلس الأمة د.رولا دشتي حيث قدم 10 نواب طلبا لطرح الثقة بالوزيرة وذلك بعد مناقشة الاستجواب. ومن ثم اعتلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك المنصة ليفند استجوابي النائبين رياض العدساني وصفاء الهاشم ليباشر المجلس بعد ذلك مناقشة استجواب الهاشم للوزيرة د. رولا دشتي . وإلى تفاصيل الجلسة:

افتتــح رئيــس مجلــس الأمة مرزوق الغانم الجلسة العاديــة العلنيــة في تمام التاسعة صباح أمس الثلاثاء وتــلا الأمــين العام أســماء الأعضاء الحضور والمعتذرين والغائبــي­ن مــن دون إذن أو إخطار.

التصديق على المضابط

التصديــق على المضابط أرقــام 1299/ أ، وب بتاريخ 12 و13 / 11/ .2013 ٭ د.علي العمير: تكلم النائب فيصل الدويسان حول منطقة الدعية والطائرة التي عرضها في الجلسة واتضح انها غير ذلك وتابعة لشــاب واطلب شــطب العبارات لكونها لم تتطرق الى التجسس. ٭ فيصل الدويســان: أؤكد علــى ان وزارة الداخليــة مقصرة والطائرة موجودة ولا أحد يستطيع نكران هذا الأمر ووجودها أدى الى هلع في المنطقة وأبنائها، والحادثة موجــودة فلماذا تشــطب؟ وأرجو تثبيتها. ٭ وزيــر الداخليــة محمــد الخالــد: لا نجــاري النائب فيصــل الدويســان في لغة الحــوار انتقلنا فــي المكان وســألنا هل بلغتم وسألنا عن الكاميرا فلم نجد شيئا.

وبعد ذلــك وبعد عرض النائب تقدم صاحب الطائرة ببلاغ وقال انه فقد طائرة. ٭ مرزوق الغانم: كل ما ذكر مدون في المضبطة. ٭ د.علي العمير: سبق انه إذا تبــين ان هنــاك حوادث غيــر صحيحة فلا يجوز ان تنطوي المضابط على حوادث غير حقيقية، لأن تجســس الطائرة على الحسينيات غير صحيح، أما طرد حسين الفهيد فهو شأن وزير الداخلية ولا يجــوز بقاء من تطاول على صحابة رســول الله ژ في

فيصل الدويسان: حادثة طائرة التجسس أحدثت هلعاً لأبناء منطقة الدعية علي العمير: حادثة طائرة التجسس على الحسينية غير صحيحة

البلد. ٭ فيصل الدويســان: أرجو ان يحقق الوزير في الحادثة خاصة ان والد الشــاب كان في الطيران المدني، كان من الممكن ان يطيرها في مزرعته وليس فوق حسينية. ٭ مرزوق الغانم: هل يوافق المجلس على شطب الحادثة في المضبطة؟

43 من 53

موافقة على شطبها. ٭ جمــال العمر: أتفهم كلام الدويســان بــأن الشــخص مطرود مــن الطيران المدني

الزلزلة: لماذا لم توضع قوانين بدل الإيجار والقرض الإسكاني ضمن الأولويات؟

فهذه سمعة شخص وأرجو شطب ذلك من المضبطة. ٭ فيصل الدويسان: أطالب الداخلية بالتحقق من دوافع هذا الشخص فما دوافع هذا الشخص. ٭ مــرزوق الغــانم: لا محل للنقــاش ووجهــات النظــر محفوظة. ٭ صالح عاشور: في الجلسة الخاصــة ناقشــنا رســالة د.يوسف الزلزلة على قوانين القــرض الإســكاني وعلاوة الأولاد وبدل الإيجار وطالبنا بإعــداد تقريــر مــن اللجنة المالية، وتم التصويت وأرجو عــرض الطلب على المجلس لتكليف اللجنة المالية بإعداد تقريرها. ٭ محمد الجري: مقترحات العسكريين والقرض الاسكاني وعلاوة الأولاد ستأتينا الى اللجنة المالية وسيتم إعداد تقريرهــا وســنرفعه الــى المجلس. ٭ الغــانم: يصــادق علــى الرسائل.

كشف الأوراق والرسائل

٭ رســالة من رئيس فريق دراسة الأولويات، بأولويات المجلــس والحكومــة لدور الانعقاد العــادي الثاني من الفصــل التشــريعي الرابع عشر.

)موافقة(. ٭ رســالة من رئيس لجنة المرافق العامة يطلب فيها ان يحال الى اللجنة الإسكانية التقرير الثاني للجنة الشؤون التشــريعي­ة والقانونيـ­ـة المتضمــن مجموعــة مــن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية، وكذلك مجموعة من الاقتراحات برغبة المتعلقة

بالرعاية السكنية والمدرجة على جــدول أعمــال اللجنة وذلك عمــلا بالمــادة 58 من اللائحة الداخلية.

)موافقة(. ٭ رســالة من رئيس لجنة شــؤون ذوي الاحتياجــ­ات الخاصــة يطلــب فيهــا ان تحال اليها الاقتراحات برغبة المدرجة على جــدول أعمال لجنــة الشــؤون الصحيــة والاجتماعي­ــة والعمل عملا بالمــادة 58 مــن اللائحــة الداخلية.

)موافقة(. ٭ مرزوق الغانم: هل يوافق المجلــس علــى تثبيتها في المضبطة؟ موافقة. ٭ عــادل الجارالله: أشــكر د.علــي العميــر وفريــق الأولويــا­ت، فــي الجــدول

عاشور: 24 نائباً قدموا طلباً بتكليف من «المالية » لإعداد تقريرها حول المقترحات الشعبوية

أول جلســتين طافوا بسبب الاســتجوا­بات فمن الحنكة إيجاد البدائل، حتى لا يضيع وقت الأولويات، وأتمنى أن يعــدل الجــدول بالواقعية حسب تاريخ اليوم.

٭ مرزوق الغانم: هذا الأمر سيبحث في مكتب المجلس. ٭ د.يوسف الزلزلة: تعليقا على مــا ورد فــي أولويات مكتــب المجلــس ولكــن أســفت أني لم أر أي شــيء متعلق بالاستفادة المباشرة للمواطنــي­ن، ففــي المجلس الســابق تم تكريــس وقــت طويل في دراســة 4 قوانين وهي بــدل الايجــار وزيادة القــرض الاســكاني وزيادة علاوة الاولاد وزيادة رواتب أفراد الجيش والشرطة، كنت أتمنى ألا تكــون الأولويات فقط مشاريع حكومية، فهل

هذه لجنة أولويات للحكومة فقط؟! أين اقتراحات النواب ممثلي الأمة.

وهنــاك أولويات لم ترد أصلا من الحكومة، قد يكون هناك نسيان، وكنت أتمنى منهم أن تكون هذه القوانين من ضمن الأولويات، أرجو التصويت على تكليف اللجنة المالية بإعداد تقريرها حول هذه المشاريع.

ذوو الاحتياجات الخاصة

سعدون حماد «مقرر اللجنة الصحية» : 15 سريراً في العناية المركزة يتم استغلال 10 منها فقط

هم أبناء الكويت، فعلينا أن نقــوم بكل ما من شــأنه أن يجعــل لهؤلاء حياة كريمة، فالله قــّدر لهم هذه الاعاقة، وعلينــا أن نكرس الطاقات وأرجو من اللجنة أن تقوم بمهامها على أكمل وجه. ٭ محمــد الجبري: لا يمكن أن يأتــي أحد ويزايد علينا، فكل همومنا قضايا المواطن، والــدورة المســتندي­ة لهــذه القوانين تتجــه الى اللجنة التشــريعي­ة، وبالتالــي الى اللجنة المالية، ولكننا لا نقبل أن يزايد علينا أحد. ٭ د.يوسف الزلزلة: أتعجب مــن ذلــك، فأنــا تكلمت عن الأولويات، وهذه ليست من أولوياتكم وإلا لوضعتموها في أولويات، فلماذا لم تدرج في الأولويات؟ ٭ محمد الجبري: تعلم علم اليقــين من هــم مقدمو هذه الاقتراحــ­ات، ولكن لا تزايد علينا، وسيتم عرضها على المجلــس ولا نقبل أن يزايد علينا أحد. ٭ صالــح عاشــور: أتنازل لمبارك الخرينج.

٭ مبــارك الخرينج: أود أن أسجل شكرنا لشخصكم الكريم علــى ما قمتم به من جهــد في الاجتماع الســابع لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية. ٭ فيصــل الدويســان: مــا ورد في الأولويات أمر مهم، لكن فوجئت بمشــروع من الحكومة لم تقدمه الى الآن وهو الديوان الوطني لحقوق الانســان وهو ذات القانون الــذي قدمته فــي عام 2010 ، واللجنة وضعت هذا القانون في أبريل عام 2014، فإذا كان المجلس لحقوق الانسان أو حتــى الكويت بإنشــاء هذا المجلــس والحكومة وعدت بإنشائها وفقا لمبادئ باريس وحتى الآن لم تقدمه، فكثير من مشاكل الكويت بسبب ذلك وأتمنى مــن اللجنة تقديمه على غيــره مــن الأولويات لأنه يهم أبناء الكويت لأنهم يحتاجون الى كرامة.

ونرجو ألا يكــون هناك مجلس مبطل 3 لأن الثالثة ثابتــة، وعلى ذلــك فأرجو من اللجنــة المالية الاهتمام بقوانــين عــلاوة الأولاد والقــرض الاســكاني وبدل الايجار، ولنجعل هناك نظرة أمل في المجلس الحالي.

د.خليل عبدالله: الأولويات فرضت علينا بــدون إيجاد ســبب لإدراجهــا ويفترض أن توضع الأولويات بشكل منهجي بينما ما يحدث الآن هو عبث، وهذا العبث بسبب البرنامج الحكومي الضائع والانشــائ­ي، أيــن الاهــداف الاســترات­يجية الرئيسية؟ وأكبر مشــكلة يعاني منها الكويتي هو الراتب والمستوى المعيشــي فهل عالجناها في البرنامج أو في الأولويات؟ ٭ جمــال العمــر: حضــرت اجتماعا للجنــة الأولويات وســجلت ملاحظــة لديهم، وبرنامــج عمــل الحكومــة إنشــائي ولــم يتــم تقــديم مشــروعات لتنفيــذ هــذا البرنامج، الوضع السياسي نتيجة الاحتقان السياســي بــين المجلــس والحكومة لا ينم إلا عن ســخط الأعضاء علــى أداء الحكومــة التــي تتكلم عن برنامج للقيادات في الدولة فهناك تشريعات نيابية لضبــط التعيين في المناصب القياديــة ومازلنا نعانــي من قــرارات وزارية في اختيار القيادات، ويجب على رئيس الحكومة إيقاف تعيين القيادات، كل وزير أو وكيــل يأتي بربعه وأقاربه، وتكلمت مع د.علي العمير عن قانون القيادات ومكافأة نهاية الخدمة فيجب ان يكون هذان القانونان علــى الأولويات، وهنــاك صنــدوق الأســرة يجــب أخــذه فــي الاعتبار أين لائحته التنفيذية؟! هل سنشرّع بدلا من الحكومة؟ لا تجركم الوزيرة في تصادم مع مجلس الأمة فهناك وزراء يعلمون انهم ســيخرجون من الحكومــة ويعملون من أجل تــأزيم علاقــة المجلس بالحكومة ويسيرون باتجاه طرح الثقة في الحكومة وعدم التعاون مع الحكومة. ٭ صالح عاشور: بداية أي عمل سياسي يجب ان تكون الرؤية السياسية واضحة، وهــذا لا يأتــي إلا من خلال الأولويــا­ت التــي وضعتها اللجنة والمرحلة القادمة يجب ان نلتزم بها وإنجازها فذلك هو الإنجــاز الفعلي، فعمل المجلس في المرحلة القادمة يأتي من خلال اللجنة، فهل هذه الأولويات نستطيع ان نلتزم بها وفق الجدول.

فــي الجلســة الماضيــة بينــا ان هناك أولويات تهم المواطنين تمت الموافقة عليها، ولــم تشــملها الأولويــا­ت، بمعنى انه لن تتم المناقشة وهي كلها لصالح المواطنين ولرفع مستوى معيشته من خــلال عــلاوة الأولاد وبدل الإيجار والقرض الإســكاني وقدمنــا و24 نائبــا طلبــا بتكليف اللجنة المالية تقريرا خلال شهر حول هذه القوانين لتكون من الأولويات الأولى، لاسيما ان التقرير جاهز على جدول أعمال المجلس المبطل السابق. ٭ د.علي العمير: أول ما قمنا به من خلال لجنتنا الاتصال برؤوســنا واللجان لمعرفة الأولويــا­ت وقبل كل شــيء خاطبنا النواب قبل مخاطبة الحكومة ولقد اجتمعنا مع الحكومة أكثر من مرة ومن يقول انها أولويات حكومية هــذا لم يقــرأ الأولويات بل أكثرها نيابيــة وهل أصبح هم المواطــن زيادة الرواتب فقط أنــا أريد ان اعرف أين المقترحــا­ت النيابية بزيادة الرواتب أو علاوة الأولاد.

والأولويات ستستمر الى نهايــة دور الانعقاد واليوم المفــروض ان نقــر قانــون الكويتية والالكترون­ية ولكن لن نقر بسبب الاستجوابا­ت.

ونحــن لدينــا اهتمــام بالأولويــ­ات ومنها القضية الاســكاني­ة التــي حــدد لها جلسة خاصة لمعالجة الملف الإسكاني. ٭ صالح عاشور: استغرب كلام الأخ علــي العميــر انه يقــول لــم نقــدم مقترحات بزيــادة عــلاوة الأبنــاء أو الرواتــب وإذن لــم تصلكم هذه مشكلة أيضا. ٭ د.يوســف زلزلــة: هــذه الأولويــا­ت مرفوضة إذا لم تتضمن هموم المواطنين.

٭ محمد الجبري: أنا مع جميع المقترحات الشــعبية وستكون جميع تصويتاتي مــع المقترحات التي تلامس المواطن. ٭ عبدالكريم الكندري: أقدر حرص النواب على الأولويات ولكن مــن يلام اللجان التي لــم توصل تلــك المقترحات ونرجو عدم رميها على فريق الأولويات. ٭ ثــم انتقــل المجلس لبند الاســتجوا­بات وجدل حول تثبيت تقريــر اللجنة دون تلاوتــه وطلــب الرئيــس التصويــت علــى الموافقــة مــن عدمه، ووافــق المجلس علــى تثبيــت التقرير دون تلاوته بـــ 39 صوتــا ومن ثم انتقل المجلس للمؤيدين والمعارضين على طلب طرح الثقة. ٭ حسين القويعان )مؤيد(: اليــوم أؤكــد لكــم أن وزير الصحــة مقصر جدا ومازال الوزيــر يتخبط في قراراته وتسبب في مزيد من الصدع في وزارة الصحة ومن الظلم أننا نحن نواب الأمة نقرر بما لا يرضي الله وأنا لم أقصد تضخيم الأمــور وبالأخص موضوع د.كفاية، ولكن هناك ظلم وقع وهذا هو دوري أن أدافع عمــن هو مظلوم وأن أؤدي أعمالي بالأمانة.

ومــا حصــل فــي لجنة التحقيق كان ضحكا وظلما وتم اســتدعاء أطباء ليست لهم علاقة بالموضوع، وهناك 128 طبيبا رفضوا القرارات التعسفية وســلموا رئيس المجلــس كتابــا يرفضــون ذلك ومــا حصل من قرارات تعســفية واليــوم أقول ان تقريــر اللجنــة باطل باطل ومن يتمســك بقرار اللجنة أنا أقول إنها لم تؤد أعمالها بالشكل الصحيح.

ونرجــع الــى المحــاور وبالأخــص المناقصات التي أصبحــت وزارة الصحــة )مطيّة( للتجار والمتنفذين، وهناك ملايين نهبت والمشكلة لا يوجــد تنفيــذ للقــرارات وهنــاك توســعات فــي 4 مستشــفيات بـ 100 مليون! يــا اخــوان والله هناك رب سيحاســبكم ومــن يقــول مــن النواب ان ردود الوزير مقنعــة! فهــل هــذا معقول والوزير ينزعج حيث أقول لــه ليش تقول لــي كالعادة ويكررهــا أكثر من مرة وأنا أقــول له أنــت لا تجيب عن الاسئلة، والوزير لا يداوم، وبصراحة تحسفت انه قاعد يداوم اليوم لأنه عفس الدنيا وتنقــلات وبــلاوي لإرضاء أطراف!

والوزيــر يــوم رد علــى محور الايدز يقولي لم شمل وهذا الــكلام غيــر صحيح وهنــاك أرقام وأعــداد فيها أمراض ايــدز وهناك خياط وحــلاق وتايلنديــ­ة فيهــم ايدز والمشــكلة الأخ ما يبي يســفرهم ويبي يكابر على صحة أهل الكويت. ٭ خليل الصالح )معارضا لطرح الثقــة(: عندما رأيت استجواب النائب د.حسين

قويعان، وعندما اســتمعت الى الــردود توقفت قناعتي على موضوع التحقيق، فكان محور الاستجواب وقضية كفاية جاء لاحقا، الآن أصبح يشــكل حجر الأســاس في الاستجواب المحور الأول وهو إلغاء مناقصات المستشفيات، فقرار إلغاء المناقصات جاء لمصلحة البلد ووفر على البلد 124 مليون دينار، فالقضايا خارجة عن اختصاص وزارة الصحة.

وبالنسبة للمحور الثاني فســأعرض فاتــورة كبيرة لصيانة الحمامات وبها العديد من البنود والحمامات تمثل فقط 40% من هذه الفاتورة، وكان يقصــد النائــب النيل من شــخص الوزيــر، وكل التجــاوزا­ت لم تقع في عهد الوزيــر الحالي ووفق نص حكــم المحكمة الدســتوري­ة بأن كل استجواب لا يتعدى اختصاص أي أعمال وزراء سابقين.

وأشــكر الأخ المستجوب لأنه حــرّك المياه الراكدة في وزارة الصحة ولفت الانتباه الى تجاوزات في الوزارة.

وقرار الوزير في قضية د.كفايــة ســليم لأن قانون الخدمة المدنية يسمح بالنقل والندب وحق للوزير والقرار صائب.

أريــد أن تكــون لدي في المستشــفى الأميري أســرة طبية تتعامل مــع بعضها، وقرار الوزير سليم لا يشوبه اســتقرار إداري ويصب في المصلحة العامة. ٭ وتــلا الأمين العــام طلب السماح للحديث لثلاثة نواب مؤيدين ومثلهم معارضون.

20 من 37

موافقة على الطلب ٭ د.عبدالكــري­م الكنــدري )مؤيــدا لطلب طرح الثقة(: تقرير اللجنة الصحية الذي جاء بصحة قرار الوزير في نقل د.كفاية عبدالملك وعقدت

قويعان مؤيداً لطرح الثقة بوزير الصحة: تقرير اللجنة الصحية بشأن د.كفاية باطل فلم توجه دعوات للاجتماعات وزير الصحة ارتكب الكثير من التجاوزات والأخطاء حتى بعد الاستجواب وزارة الصحة أصبحت مطية للتجار يتحكمون في مشاريعها لماذا ألغى الوزير المناقصتين ذات المبالغ الأقل؟ وجهت للوزير 12 سؤالاً لم يرد على أي منها

اللجنــة 3 اجتماعــات منها شــهادة أطباء ليسوا أطرافا فــي ذلك الموضــوع وهم 12 طبيبا واستدعتهم اللجنة، ووزارة الصحــة هــي التي اختارت أسماءهم، وكذلك لم تحدث مواجهة بين الاطراف في لجنة التحقيق، وعندما طلبــت د.كفايــة مواجهتها بالاطبــاء والوزيــر لم تتم الاستجابة بذلك، كما لم تتم الاستعانة بفريق طبي فني واللجنة نصبت نفسها فريقا طبيا وفريقا قانونيا، وأولى الإفــادات كانت مــن مديرة المستشفى الموقعة على كتاب النقل وموضوع اللجنة كان النظر في قرار النقل والنظر في شكاوى أخرى، والقفز عن أسباب أخرى لإخراج الوزير منه وعدم تحميله مسؤولية القرار أمــر مرفوض، فكلام الوزير غيــر دقيق وكلامك على المنصــة كان خطأ، فما دخل موضوع علاقة د.كفاية بزميلاتهــ­ا وزملائهــا فــي التحقيق، الأمــر انه تم نقل د.كفايــة بناء علــى اتصال من أحد النواب ولإحياء ماء وجهك.

وأين أسباب صحة قرار الوزير فــي التقرير؟! فقط للمصلحــة العامــة، وليس مــن صلاحيــات اللجنــة البحــث فــي صحــة القرار، ولكن صلاحياتكــ­م البحث في الأسباب.

اللجنة لم تستعن بفريق طبي فني يفصل في الاقوال. وقالــت الدكتورة انها لديها رســالة هاتفيــة مــن وكيل الوزارة لم تستجيبوا لها ولم تطلعوا عليها، والمتاجرة في هذه القضية أمر مرفوض.

وكل الــكلام فــي اللجنة كان مسترســلا دون أدلــة أو وقائــع حتى الشــكاوى الموجودة كانت كلها شفاهة، بينما د.كفاية قدمت شكوى أصلا مكتوبة وموجودة ولم تعيروا لها أي اهتمام.

الوزير طالبنا بتشــكيل لجنــة تحقيــق ويرفــض

التصويــت علــى تشــكيل لجنــة التحقيــق ويصوت علــى إحالتــه الــى اللجنة الصحية، بمعنى ان التوجه كان واضحا.

اللجنة حاولت الانحراف عن المسار الصحيح بالقفز عن مواضيع أخرى، وتقول إنها عندها أوراق لم تعيروها انتباهكــم فلماذا لم يشــكل الوزير لجنة تحقيق في علاقة د.كفاية مــع زملائها؟ هناك تناقض بين أقوال الوزير فقال الوزير انــه نقلها للوصول الى طريق مسدود بينها وبين زملائهــا، ومرة أخرى يقول للمصلحة العامة والاستفادة من كفاءتها. ٭ خليل الصالح: المادة )54 ) مــن اللائحــة واضحة فلكل عضو حق حضــور اللجان ومناقشة المواضيع، فهناك شــواهد موجــودة فمهنية التحقيــق موجــودة يهمني أن يحصــل المواطــن علــى حقه الدستوري في العلاج والخدمات الصحية. ٭ فيصــل الدويســان: )معارضــا لطــرح الثقــة(: مشــكلتنا أنه عندما انبرى د.حســين قويعان في تقديم استجوابه استبشرت خيرا لأنه من داخل الجسم الطبي، لكن عندما استمعت للمرافعة وردود الوزير لم أجد له عذرا في تقديم طلب طرح الثقة، لاسيما ان الوزير جديد في الوزارة.

بعض المسائل التي وردت في الاستجواب غير دستورية لأن الوزير جديد في الوزارة والوقــت لــم يكــن يســمح بإجــراء أي اصــلاح، وكلنا نريد للكويت 4 مستشفيات جديدة، لكن هل نرضى بأن يكون ذلك على حساب المال العام، لا وألف لا.

مناقصــة من 150 مليونا الى 179 مليونا يعني زيادة 30 مليونا هل هذا طبيعي؟ هل لا يوجد أحد يغير على المال العام وأخرى زيادة 20 مليونا، هــل المطلوب رأس الوزير، والمستشار الخاص بالمناقصات أكد أنه لا توجد مخططــات للمناقصــا­ت ولا جداول تفصيلية لها.

كل المحــاور رد عليهــا الوزيــر بما يرضــي طموح كثيــر من النواب إلا أن الأخ المستجوب تمســك بمحور هامشي يا دكتور هل تدري كم طبيبا مظلوما في وزارة الصحة؟ فلماذا هذه القضية، لا تختر ولا تنتق فإذا كنت تريد الاصلاح فليســت هذه طريقة الاصلاح.

النائب قويعان استخدم تصريحات صحافية عديدة ضد الوزير، أتمنى من الأخ المديــر الجديد أن يســتغل الأسرة المتبقية، ويفعلها.

أطالب الوزير بتشــكيل لجنة للتحقيق في أســباب الوفيات التي نتجت عن قرار اخــراج المرضى من العناية المركزة، الوزير لا يســتحق أن تطرح بــه الثقة، الوزير تولى وزارة مثقلة بالهموم والمشاكل، نسأل الله أن يعين الوزير في ذلك، وتوفير المال العام من خلال المستشفيات الأربــع ينعكس إيجابا على باقي المستشفيات. ٭ حســين قويعــان: قبــل اســبوعين طالب الدويسان بأن يكــون رقم 10 في طلب طــرح الثقة، ولم يكن هناك تعيين مــن أقاربي وأتحداه، فلمــاذا غيّــر مواقفــه مــن اســبوعين وأتحــداه يجيب شــخص مشــترك معي في الجد السادس تم تعيينه. ٭ خلف دميثير: أرجو شطب كلمة «طول عمرك حكومي» فالحكومــة حكومة الكويت وشرف لكل شخص. ٭ فيصل الدويسان: اسألوا وزيــر الصحة هل يرى أني أتكلم دفاعا عنه أم لا، وقلت انه عندما قدمت اســتجوابا للوزير استبشرت خيرا. ٭ أسامة الطاحوس: )مؤيدا لطــرح الثقــة( نبشــر أهل الكويت بالصبــر على هذه الــوزارة، فلا ألــوم الوزير على قراره الاداري، ولكن من تصريحه الذي قال فيه «أنا مثل الأعمى الذي يتحسس جــدران الــوزارة» ، فكيــف يعالج قضايا الوزارة؟ ويقول «الوزير » إن أسرة المستشفى غير متوائمة بسبب مواقف

خليل الصالح معارضاً لطرح الثقة بوزير الصحة: قضية د.كفاية أصبحت حجر الأساس في الاستجواب قرار إلغاء المناقصات جاء لمصلحة البلد جميع التجاوزات الواردة في الاستجواب لم تقع في عهد الوزير الحالي استجواب د.قويعان حرك المياه الراكدة في وزارة الصحة قرار الوزير في قضية د.كفاية سليم وفق قانون الخدمة المدنية عبدالكريم الكندري مؤيداً لطرح الثقة بوزير الصحة: اللجنة الصحية استعانت بأطباء ليسوا طرفا في التحقيق اللجنة لم تستجب لطلب د.كفاية بمواجهتها بأطراف من الوزارة نرفض القفز على أسباب أخرى لعدم تحميل الوزير مسؤولية القرار

د.كفايــة »، ان هي الا كلمات نرددهــا حتى نتســتر على الأخطــار فكم دكتــور لدينا ظلم وتعسفوا معه.

لماذا تحسست على صفقة الورق الذي أرستها على أعلى الأرقام وتركت أعلى الجودة، هنــاك قضايــا كثيــرة لــم تتحسسها، ولماذا تحسست على هذه القضيــة، لماذا لم تعاقب من تسبب في خسائر فــي الأدوية؟ وزارة الصحة ميتــة اكلينيكيــ­ا وتصريح الوزير قضى على الوزارة.

2 مليون دينار قيمة شراء مــواد راكدة فأيــن الوزير؟ انــت تعلم داخل نفســك ان قرارك خاطئ، ونحن نمتلك الشجاعة الأدبية في الاعتذار عن القرار فهل تملك الشجاعة في الاعتذار عن القرار، قدم استقالتك يا وزير الصحة، عاقــب مســؤوليك، وعــدل سياســتك، يجــب ألا نجعل وزارة الصحــة عرضــة للصفقات السياسية. ٭ ماضي الهاجري )معارضا لطرح الثقة(: وقوفي اليوم معارضا لطرح الثقة وليس للاســتجوا­ب، وكلمــة حق بالنائــب حســين القويعان لجوابه الراقي وأيضا ردود الوزيــر العبــدالل­ه واضحة وكانت مقنعة.

القضيــة الصحيــة لا أحــد يختلف عليهــا والأخ القويعان هو أدق مني بكثير في القضايا الصحية، وهذه فرصــة للوزيــر أن يصلح الكثير من الملاحظات والأخ النائــب تطرق للمشــاريع الحيويــة ولنكــن واقعيين الــوزارة كبيرة والمشــاري­ع أكبر ولكن التحسينات آتي وكذلك التطوير.

ولا نقبل بأي نقل تعسفي سواء للدكتورة كفاية أو أي موظــف ولقد وصلنا تقرير من اللجنة وكان قرار اللجنة واضحا ولا يمكن الســماح بنقل أي موظف بنقل تعسفي.

وبعــض مــا ورد فــي الاستجواب مخالف للدستور لعدم وقوعه ضمن اختصاصه ومعارضتي لعدم طرح الثقة جاءت لقناعاتي: ٭ ســعدون حمــاد )مقــرر اللجنة(: طلبنا أسماء كثيرة من الاطباء وأيضا الدكتورة كفاية هي من أعطتنا بعض الاسماء وقمنا بالتحقيق بنقل د.كفايــة وناقشــنا قرارات عدة شــبيهة بقرارات النقل وتبين لنا ان القرارات سليمة والقرار بنقل الدكتورة كفاية له قرارات متابعة، ولقد قمنا باستدعاء أطباء كثيرين ،وأنا شخصيا ذهبت الى د.حسين القويعان، وقلت له يا دكتور الاجتماع راح بيدي قال لي اجتمعوا انتوا وأنا ما ألومه لأنه كنا مستعدين دكتورة مطيرية.

والتقريــر أتــى بــكل ملاحظــات النواب المقترحة والآن وإذا أهــم مــا يقــرون التقرير هذه مو مشكلتنا.

وأيضا هنــاك أخطاء من قبل الدكتورة كفاية بأعمالها في العنايــة المركزة وأيضا ان قــرار نقلها لــم ينتقص من حقها حسب قرار ديوان الخدمة المدنية. ٭ حســين القويعــان: غير صحيــح مــا قاله ســعدون حمــاد وعيب الــكلام ان أنا ما حضرت عشــان دكتورة مطيريــة، والاســماء اللــي حضــرت الاجتمــاع لم تكن بناء علــى طلــب الدكتورة وغير صحيح كلامه. ٭ ســعدون حمــاد: أقســم بالله العظيم وأقســم بالله

العظيم أنا داخل على د.حسين القويعان وقلتله يا حســين اللجنة تبدأ وما راح معاي.

٭ الرئيــس الغانم: الآن سيتم التصويت على طلب طرح الثقة بالوزير العبدالله.

الحضور 49، موافق 12 ، عدم موافق 31، ممتنع 6 .

موافقــة على عــدم طرح الثقة بوزير الصحة. ٭ محمــد العبدالله: أشــكر كل مــن منحنــي الثقــة وسأعمل على فحص المحاور وملاحظات النواب.

اســتأنف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة الســاعة الواحدة والنصف لاســتكمال بنــود جــدول الأعمال.

استجواب د.خليل عبدالله للدكتورة رولا دشتي

انتقل المجلس الى مناقشة الاستجواب المقدم من النائب د.خليل عبدالله الى وزيرة التنميــة ووزيرة التخطيط د.رولا دشــتي والمكون من محورين.

وتــلا الأمين العــام طلبا لتمديد وقت الجلســة لحين الانتهاء من بند الاستجوابا­ت.

)موافقة( ٭ مــرزوق الغانم: ســأتبع الأســلوب المتبع في جلسة 86/ .2009/ ٭ رولا دشتي: أود أن يعلم الجميــع أن قــرار المحكمــة الدستورية رقم 8 /2004 قد أوجــب ان يكــون موضوع الاستجواب واضحا وألا يكون غامضــا، وان الاســتجوا­ب مبهم وصيغ بعبارات عامة وينطوي على شــخصانية وإســاءة، فقــد أرســلت اســتيضاحا لكــن الرد جاء غامضا ومــع ذلك ومن باب الشــفافية وكشف الحقائق ســأصعد المنصــة وأطلــب الرئاسة منع المستجوب ذكر اي وقائع جديدة لم ترد في نص الاستجواب. ٭ مرزوق الغانم: استجواب ريــاض العدســاني لرئيس الــوزراء فهل ســمو رئيس مجلس الوزراء مستعد؟ ٭ ســمو رئيــس مجلــس الوزراء الشيخ جابر المبارك: أنا جاهز من زمان لكن أطلب ضم الاستجواب الثاني الموجه لي الــى الاســتجوا­ب الأول لي نظرا لارتباط المحورين وتشابههما وفقا للمادة 137 من اللائحة الداخلية. ٭ ســالم الأذينــة )وزيــر الإسكان(: مستعد بإذن الله تعالى لمناقشة الاستجواب. ٭ ســمو رئيــس مجلــس الوزراء الشيخ جابر المبارك: أنــا جاهز مع اعتبار الطلب الذي طلبته. ٭ د.رولا دشــتي: جاهــزة بإذن الله. ٭ ســالم الأذينــة )وزيــر البلدية(: لاشــك أننا نفتخر من جــو ديموقراطــ­ي كفله الدستور والذي حرص على ان الصالح العام ينبغي ان يكون رائــد الوزير وليعلم الأعضــاء ان العمل من أجل مصلحــة الكويــت يجب ان نكون صفا واحدا كالبنيان المرصوص.

لقد أعلنــت في الصحف يوم الجمعة وادعيت كل من يحمل ترخيصا للتقدم الى مكتــب الانصاف ولم يتقدم احد، واجتمعت مع القائمين على ادارة مثل هذه الشعائر لوضع نظام وضوابط تحفظ النظام العــام، وتقدمت الى مجلــس الــوزراء بتقريــر الى محل الازالــة وقد أبدى المجلــس احترامــه لجميــع

الدويسان معارضاً لطرح الثقة بوزير الصحة: لم أجد عذراً في طرح الثقة في الوزير فهو جديد على الوزارة هل نرضى ببناء 4 مستشفيات للكويت على حساب المال العام؟ الوزير رد على كل المحاور بما يرضي طموح النواب أسامة الطاحوس مؤيداً لطرح الثقة بوزير الصحة: لماذا لم يعاقب الوزير مَن تسبب في خسائر الأدوية؟ مليونا دينار قيمة شراء الوزارة موادّ راكدة.. فأين الوزير؟ رفقاً بالكويت وشعبها.. أدعو الوزير إلى الاستقالة ماضي الهاجري معارضاً لطرح الثقة بوزير الصحة: كل ما ورد في الاستجواب يجب متابعته من قبل الوزير ردود الوزير مقنعة ورأسه ليس هدفاً للقويعان الاستجواب يشوبه عدد من المخالفات الدستورية

الطوائــف، مشــددا على ان ابناء الكويــت أقوى من اي حــدث عابث يمــس الوحدة الوطنيــة، وحــث المجلــس وســائل الإعلام على تجنب المســاس بالوحدة الوطنية وأكد على تصعيد الموضوع وقرر المجلس تكليف لجنة برئاســة المستشار عبدالله العيســى وجواد بوخمسين وموســى الصــراف وخالد المذكور للتحقيق في ملابسات الموضوع ووضع الشــروط والضوابــط لإقامــة هــذه الشعائر في أجواء مطمئنة، على ان تقدم اللجنة تقريرها لمجلــس الــوزراء، وتحديد المتســبين في هــذا الحدث، ولــكل ذلــك نطلــب تأجيل نظر الاستجواب الى الجلسة القادمة في 10 ديسمبر 2013. ٭ مرزوق الغانم: بالنســبة لطلب الضم فرئيس الوزراء يطلب الضم.

موافقة 22

٭ رياض العدساني: أعترض علــى الضــم ولكــن القرار للمجلس. ٭ مرزوق الغانم: إذن يضم الاستجوابا­ن ويبقيان على جدول الأعمال. ٭ د.خليل عبدالله: ردا على ما قالته الوزيرة، فنحن تحت قبة عبدالله الســالم واعتز بوجــودي هنــا ممثــلا عن الشعب، واحترم هذا المكان ولا توجد شخصانية في هذا الاســتجوا­ب، وارفض نعت استجوابي بالشخصانية قبل صعــودي المنصــة، وبعدما سلمت الاستجواب ناقشته مع الدســتوري­ين وقالوا انه توجــد به عبــارات قد نظن بأنها تسيء للوزارة وارجو شــطبها مثــل التســويف بالردود والتلاعب وتغير الى الاضرار بالملف التنموي، في صفحة 7 سعت الوزيرة الى خداع اغيرهــا الى تضليل، وفــي صفحــة 11 البطــش بالموظفين اغيرها بالاضرار بالموظفين.

وهنــا صعــد النائــب المســتجوب المنصــة يمــين الرئاســة وصعدت الوزيرة رولا دشــتي المنصة يســار الرئاسة.

٭ وزيــر الخارجيــة: وافق المجلس مشكورا على تأجيل استجواب سالم الاذينة ليوم 10 ديســمبر المقبــل وهــذا يوافق يوم القمة الخليجية والحكومــة كلهــا ســتكون مشغولة باستقبال ضيوف الكويت، فأرجو تغيير موعد الاســتجوا­ب حتــى تكــون الحكومة موجودة كاملة. ٭ مرزوق الغانم: انا اتبعت الاسلوب اللائحي، فهل افهم من طلبك ان الحكومة ترغب في تأجيل الاســتجوا­ب الى جلسة 24 ديسمبر المقبل؟ ٭ وزيــر الخارجيــة: وزير البلديــة جاهز وقــد يكون الجلسة التالية لها في يوم 24 ديسمبر المقبل مناسبا. ٭ عبدالله التميمي: ضيوف الكويت ضيوفنا جميعا وهذا حق مشروع للحكومة ولكن ارى ان تعقد جلسة خاصة لمناقشة استجوابنا. ٭ علي الراشد: هذه الجلسة ارجو ان ترحل الى الاسبوع التالي نظرا لضيوف الكويت. ٭ فيصل الدويسان: اما ان يصعد الوزير المنصة اليوم او تعقــد جلســة خاصــة لمناقشة الاستجواب. ٭ مــرزوق الغانم: لا يوجد تاريــخ محــدد حتــى اخــذ التصويت، الحكومة اقترحت تاريخ 24 ديسمبر. ٭ عبدالله التميمي: بدل ان يذهب الاستجواب الى جلسة 24 يكون هناك تاريخ وسط ونوافق علــى ترحيلها الى جلسة 24 ديسمبر المقبل. ٭ مرزوق الغانم: موافقة على ادراج الاستجواب في جلسة 24 ديسمبر المقبل.

موافقة عامة. ٭ خليل عبدالله: تقدمت بهذا

خليل عبدالله: أرفض نعت استجوابي بالشخصاني وأعتز بوجودي ممثلاً للشعب استجوابي لوزيرة التنمية هدفه الإصلاح وحماية البلد الكويت تعيش حالة مأساوية سيئة وإحباطاً وباعتراف الحكومة وجهت عدة أسئلة للوزيرة وتتحجج بعدم دستوريتها

الاستجواب ليس من د.خليل الى د.رولا بل هو استجواب من النائب الى وزير الدولة لشؤون مجلس الامة ووزير التخطيــط والتنمية د.رولا دشــتي، وهدفــه الاصــلاح وحمايــة البلــد، وكونــي مختصا وافهم وادرس طلبة جامعة الكويت تحليل النظم والتخطيط الاســترات­يجي، وفيمــا كانت الاهــداف غير مرتبطــة بالرؤيــة لا يمكن تحقيق الرؤية، والا اصبحت هنــاك فجــوة تحليلية، في الكويت نعيش حالة مأساوية ســيئة واحباطا والحكومة تعترف بهذا الكلام من خلال برنامج العمل، عندما قالت هناك تحديات امنية وتنموية واقتصادية والتميز المؤسسي والتحديات الاقتصادية كلها انعكست على المواطن الذي يحتاج الــى 300 الف دينار حتى يحصل على سكن. ٭ التعليم: لا يمكن القبول بان يكون التعليم لدينا فقط جيدا. ٭ الصحــة: نعانــي معاناة شديدة من الخدمات الصحية.

والحكومــة تعترف بأن الميــاه التي نشــربها ملوثة والدســتور لــم يميــز بــين

الوزيرة لم تقدم إلى مجلس الأمة تقرير متابعة واحداً مَنْ أعدَّ برنامج عمل الحكومة ليسوا متخصصين أو مسؤولين البرنامج الحكومي قص ولصق ومكرر من 2009 الوزيرة تريد رفع أسعار المياه لتعلِّم المواطنين الترشيد في الإنفاق إقصاء قيادات الأمانة العامة للتخطيط عن المشاركة في برنامج الحكومة

الرجل والمرأة، الحكومة تقول الاهتمام بالشباب ولا تعرف كيف تستثمر طاقات الشباب.

كيف نعالج هذه الأمور؟ هل نعالجها بتقديم برنامج عمل إنشائي مهلهل؟ ام خطة تنموية سليمة صحيحة قابلة للتنفيــذ وتحقــق النتائــج المرجوة.

يفترض أن تقدم الحكومة برنامــج عملها وفق الخطة والميزانيـ­ـة، ولكن الحكومة فعلــت العكــس وقدمــت البرنامج دون خطة.

وعندمــا نقيــس اداء الحكومة نفترض ان المجلس رفض الخطة فماذا نفعل؟ هل نسوي على برنامج افتراضي.

البرنامج يفترض ان يكون واضحا، ومــن ثم نقيم اداء الحكومة مــن خلال برنامج زمني واضح حتى نقيم اداء الوزراء.

كيف أقيم وزيرة التنمية إذا كان البرنامج إنشــائيا، وعندما نسأل اسئلة برلمانية يجاب عنها بعدم دستورية الاسئلة وكلها بنفس الصيغة حرفــا حرفــا فكيــف اراقب وكيف اشرع؟

الوزيرة قدمت استيضاحا تعتقد انها هي المســتجوب واجبنــا ان نتصــدى لهــذه الممارســة انــا اســتجوب سلوكا ومنهجية وسياسات، وبرنامج عمل الحكومة يلقي اللوم على المواطن الحكومي، فليس من مسؤولية المواطن ان يساهم في خلق الاموال بل المواطن يجب ان يكون مرفها ويساهم في تنمية بلده.

انا استجوب نهج وسلوك، تقاريــر المتابعــة تضر بنا جميعــا فلا توجــد خارطة طريــق نقيــم بها الــوزراء،

فهــل برنامج عمل كمثل هذا هو تعمد من الحكومة، وفي كلتا الحالتين الامر يستحق المساءلة، وســئلت الوزيرة في احد البرامج التلفزيوني­ة عما اذا كانت توجد ضرائب في البرنامج فقالت لا توجد هناك ضريبة القيمة المضافة وفي صفحة 20 من برنامج عمل الحكومة الجزء الخاص بهيكلة الموازنة العامة ذكرت

سالم الأذينة: نفتخر بأن الكويت تعيش في جو ديموقراطي كفله الدستور

ضريبة القيمة المضافة.

من اعــدّ برنامــج العمل ليســوا مسؤولين مختصين في الوزارة هنــاك امين عام ومسؤولون مختصون غيبوا عن هذا البرنامج ولا أعرف دور المعهد العربي للتخطيط في تحضير هذا البرنامج.

فكانت هناك لجنة بقرار وزاري فــي الامانــة العامة للتخطيــط تم إلغاؤهــا، والأعضاء في اللجنة تم نقلهم بشكل مبرمج وممنهج بعيدا عن هــذا البرنامج وحتى لا يشتركوا فيه.

البرنامــج قــص ولصق وإنشائي، ومعظمه مكرر من برنامج عــام 2009، وهناك تكرار فهل مستقبل الشعب الكويتــي يصمــم بفقــرات قص ولصق، هل هناك اكثر من ذلك اســتخفاف بعقول البشر والحديث عن التنمية البشــرية مكــرر مــن 2009 ايضا.

اصلاح هيكل الموازنة العام نفس الكلام، اشــياء كثيرة مكررة في البرنامج، وهناك تناقض في مفردات وعبارات برنامج عمل الحكومة وليس به جــدول زمني وغير قابل للقياس والتقييم.

الوزيرة تريد رفع أسعار المياه لكي تعلمهم الترشيد في الإنفاق وذكرت في البرنامج ان لديها 7 مؤسسات دولية تستخدمهم في الرصد ولكنها وضعت مؤسسة واحدة فقط للمستقبل هل يعقل ذلك؟ ٭ الإسكان: من الآن إلى عام 2020 نحتــاج الى 200 ألف وحــدة ســكنية، والحكومة تريد بناء 4000 وحدة سكنية خلال 4 سنوات قادمة.

افتقــر برنامــج عمــل الحكومة الى البرامج الزمنية، ولا ارقــام ولا تكاليــف هذا البرنامج عرض على المجلس الأعلــى للتخطيــط وبقدرة قادر قد تم تغييره وألغيت الجداول الزمنية والمشاريع وتم تقديم شيء آخر لمجلس

أبناء الكويت أقوى من أي حدث يمس الوحدة الوطنية

الوزراء، فهل تتعمد الوزيرة تقديم برنامج ركيك ام هناك عجز؟

الكويت اقتصادها مبني على القطــاع النفطي، وإلى 4 ســنوات قادمــة ليس لنا الحق في النظر في المشاريع النفطية لأنــه غير وارد في برنامــج عمــل الحكومــة، يعني ليس لنا شغل في هذا الموضوع.

في برنامج عمل الحكومة قدمت مشروع تعزيز الوحدة الوطنية والمواطنة المسؤولة، وبعد 4 ســنوات إذا دام هذا المجلــس نريد مراقبــة اداء الحكومة فيما يخص الوحدة الوطنية.

كيــف نقيــس بعــد عام واحد ماذا تحقق في الوحدة الوطنيــة إذا كان الكلام كله إنشائيا؟ المحور الثاني: زعزعة الأمن الاقتصادي

يفتــرض ان تكــون هناك خطــة تنموية تنتهي 20132014/ وكان يفتــرض ان تقــدم الحكومــة تقارير المتابعة منذ ان تولت الوزيرة وهي لم تقدم تقريرا واحدا، والادهى من ذلك ان الســنة الماليــة تنتهــي فــي مارس 2014، والحكومــة ســتقدم خطة التنمية بعد 8 اشــهر، هل هذا هو الملف التنموي؟ هل هذا هو مستقبل الكويت؟

أقصت الوزيــرة قيادات الأمانة العامة للتخطيط عن القيام بمهامهم في المشاركة في برنامــج عمل الحكومة، وعــدم الالتــزام بالترتيــب الإداري والتسلسل الإداري، ومخالفات تخالف المادة 7 من الخدمة المدنية والقانون رقم 9 لسنة 2010.

لا نــدري هــل الحكومــة حققــت الخطــة الإنمائيــ­ة السابقة ام لا؟ منذ ان تسلمت الوزيــرة الوزارة لــم تقدم تقريرا واحدا عن الخطة او تقريرا للمتابعة، عندما نريد تحويــل الكويــت الى مركز مالي وتجــاري يفترض ان يكون للحكومة مصداقية امام المنظمات الدولية لكن عندما يصدر تصريح رســمي من وزير عن الحالــة التنموية في الكويت بشــكل مخالف للحقيقــة فهذا خطــر يهدد مكانة الكويت عالميا ونحن في مؤشرات التنافسية العالمية في كفاءة سوق العمل نحتل في 2008 و2009 كان ترتيبنا العالمي 24 وفــي 20102011/ صار 64 وفي 2011/ 2012 صار 62 وفــي 2012/ 2013 عندمــا مســكت الوزارة صرنا 68، وفــي 2013/ 2014 صرنا 105 وبــكل أريحيــة تخــرج في الاعلام وتقــول نحن قفزنا قفزات هائلة في التنمية.

مــن 2013/ 2014 بــدأت الكويــت تنحــدر فــي هذه المؤشرات فما السبب؟

اليوم هناك ما يقارب 3.6 ملايــين وافد مقابــل مليون مواطن ومن ثم نتحدث عن خلــل فــي التركيبــة، هناك تقرير بيئي من سمير فؤاد بأن البيئة في المنزل الكويتي اكثر نقاء من خارج المنزل، وأن الكويــت حققت مراكز متقدمة في نظافة المنزل وهو انجاز شعبي، الحكومة تقول ان الكويت قضت على ظاهرة الفقر وانا اتساءل هل الفقر مشكلة؟ وشيء تصرح به، الوزيرة اســتخدمت شــتى

رولا دشتي: برنامج عمل الحكومة لا يتضمن تفاصيل دقيقة ومشاريع حيوية خطة التنمية هي المعنية بالمشاريع والأرقام والجداول الزمنية ادعاء المستجوب بأن البرنامج الحكومي لا يتضمن جداول زمنية باطل المستجوب خالف الدستور عندما تعامل مع برنامج عمل الحكومة مجلس 85 أقرّ الفصل بين برنامج عمل الحكومة وخطة التنمية المستجوب صادر حقوق زملائه النواب في مناقشة البرنامج الحكومي

الطرق للاساءة الى الموظفين وتطلعات الموظفين في الامانة العامة للتنمية، اخرجت أناسا من الامانة بدون ابداء سبب او اخــذ رأي مــن فوقــه من المســؤولي­ن والحكومة بدلا مــن ايجاد وظائــف جديدة للمواطنين يقومون بتفتيش آبائهم لتوظيف الابناء.

هــل اخفــاء مثــل تلــك المعلومات متعمد خصوصا فــي اهم ملف في البلد وهو التنميــة وهنــاك تقرير ان الكويــت لــم تحقــق الا 3 أهداف من 8 أهداف المفروض تحقيقها، وهي مؤثرات دولية خصوصــا بالانمــاء، وهــو كويتــي مستشــار ورفض توزيعه فــي الامم المتحدة، والتقرير الذي وزع يتحدث عن عــدم مســاواة وتوزيع محدود للمواد الخاصة لدعم المحتاجين، وهو ينص على تفرقة بين المواطنين وتدني اداء دولة الكويت في معدل وفــاة الاطفــال تحت ســن الخامســة واحتلــت المركز الاخيــر بــين دول مجلــس التعــاون الخليجي وورود انتقاد واضح في صفحة 77 من التقرير لمياه الشرب.

وللاسف التقرير يميز بين المواطنين يبين نجاح الوزيرة ذكرى الرشيدي وانها نجحت بمنطقــة محافظة اجتماعيا وفي الأمانة العامة هناك من اخذ «امتياز » ولم يحصل على المكافأة وهناك من اخذ «جيد » وحصل على المكافأة.

وانــا ســاطالب بلجنــة تحقيــق تبــين اجتماعــات بــين الوزير ورجــال اعمال شــركة «مونيتبــر » ونريد ان نعــرف من التجار الذين يأتون ويخططون للتنمية وانــا اتســاءل لمــاذا كل هذا الحقد علــى الكويتيين ومن دون خطــة تنمية صحيحة لــن نخطــو خطــوة للامام واســتجواب­ي كان مــن اجل وطــن وشــعب وليــس كما ندعي انه شخصاني.

رد الوزيرة رولا دشتي: الاســتجوا­ب يتضمن ثلاثة محــاور برنامــج الحكومة والملــف التنمــوي واوضاع الموظفين وقبــل ان اخوض في الاستجواب او ان اوضح الفــرق بــين خطــة التنمية وبرنامــج عمــل الحكومــة، البرنامــج يتضمن القضايا الاســترات­يجية والرؤية ولا يتضمــن تفاصيــل دقيقــة وخطة التنمية تحدد الجداول الزمنيــة مصحوبة بجداول مراقبــة وهــذا الفــرق اكده مجلــس 1985 وكان هنــاك جدل بين اعضاء مجلس 1985 وتم تشــكيل لجنة واللجنة اوضحت ان المقصود بالمادة 98 مــن الدســتور: اعــداد تصــور عام للاهــداف التي تســعى الــوزارة الجديــدة لتحقيقهــا والغايــات التي تنشدها والخطوط العريضة للسياســة التــي تنــوي ان تنتهجهــا دون الدخول في الكثير من التفصيلات وهناك اراء خبراء دستوريين ومنهم د.عادل الطبطبائي ونص على ذلك في كتاب له. اذن البرنامج يحتوي على الاستراتيج­يات والرؤية وخطة التنمية هي التي تتضمن تفاصيل دقيقة وجزئيات متشــعبة وادعاء النائــب خليل عبــدالله بان برنامــج عمــل الحكومة لم يتضمــن تفاصيل هو ادعاء باطل لان الجــداول الزمنية مكانها خطة التنمية لا برنامج عمل الحكومة والنائب خليل عبدالله خالف الدستور لان المذكرة الدســتوري­ة للمادة 98 من الدستور نصت على كل وزارة جديــدة ان تتقدم فــور تشــكيلها ببرنامجها الى مجلس الامة، ولكنها لم تشــترط لبقاء الــوزارة في الحكومة طرح موضوع الثقة بها على المجلس، بل اكتفت بابــداء المجلــس ملاحظاته بصدد هذا البرنامج.

وفــي مجلس 1985 ايضا اقر «يتعين الفصل بين برنامج عمل الحكومة وخطة التنمية ليأخذ كل منهما طريقه الذي رســمه الدســتور ويكتفــي بالنســبة الــى برنامج عمل الحكومة بان يبدي مجلس الامــة الملاحظات التي يراها بصــدده، اما خطــة التنمية فانــه يتعــين افراغهــا فــي شكل مشروع قانون ليصدر بالنهايــة تشــريعا ملزمــا للحكومة» ، وللاسف العضو صادر حقــوق النــواب في مناقشة برنامج عمل الحكومة حســب الاطر الدســتوري­ة، وللاسف المســتجوب يصر بانتهاك حقوق النواب ووفق المذكرة الدســتوري­ة للمادة 98 لا يجــوز طرح موضوع الثقــة بالحكومة بل يكتفى بابــداء المجلــس ملاحظاته على البرنامج بعد مناقشته ولا يجوز تقديم اســتجواب على برنامج عمل الحكومة قبــل ان يناقــش المجلــس برنامج عمل الحكومة وعن الادعــاء باقصــاء الكفاءات الوطنيــة عن المشــاركة في اعداد برنامج عمل الحكومة والاجراءات التي تمت بعمل برنامــج الحكومــة تكليف من مجلــس الوزراء للامانة العامة للتخطيط والتنمية وتم الاتصال بجميع الوزارات والهيئــات واجهــزة الدولة والجهــات الحكوميــة ومن ثم تم اخذ جميع الملاحظات وتمت الموافقــة من مجلس الوزراء على البرنامج، كان من المفترض ان يناقش مجلس الامة برنامج عمل الحكومة والملاحظــ­ات عليه والامانة المساعدة لشؤون التنمية هي المســؤولة عن برنامج عمل الحكومــة، وهــذا كتاب من الاخت سعاد عوض لاعطاء مكافأت للموظفين الكويتيين بسبب مساهمتهم في برنامج عمل الحكومة، وعن الادعاء

لا يجوز تقديم استجواب على برنامج عمل الحكومة قبل مناقشته أمانة «التخطيط » قامت بمشاورات مع وزارات وهيئات الدولة قبل إعداد البرنامج الأمانة المساعدة لشؤون التخطيط مهمتها إعداد وصياغة برامج عمل الحكومة 77 شخصاً من الأمانة العامة للتخطيط شاركوا في إعداد برنامج عمل الحكومة حريصون على تقدير جهود الموظفين الكويتيين وصرفنا لهم مكافآت

بأن برنامــج عمل الحكومة مقتبس من برامج عمل سابقة لا يوجد برنامج سابق تحدث عن توفيــر 77 الف وظيفة وهناك شركات تكلفة انشائها 12 مليــار 50% منهــا ملــك للمواطنين خلال اربع سنوات ومشاريع تخصيص وقسائم للمشــروعا­ت الصغيــرة والطاقة الكهربائية وزيادة الطاقــة الســريرية وعــن الترويــج لوســم الكويــت وبرامج زمنية للتشريعات المطلوبة واستهدفنا لمؤشرات دوليــة ووضعنــا هيكلــة تنظيمية للمتابعة والتقييم.

وهناك قضايا مكررة وهي قضايــا مهمة ومن اولويات المواطنين وكانت جزءا مهما من برنامج عمل الحكومة مثلا الاسكان والتعليم والصحة، وعن الادعاء بإغفال المشاريع الخاصــة بالقطــاع النفطي وجزء من اولويات الحكومة الخصخصة وتنويع وتنمية الاقتصاد والحفاظ على البيئة جميعها مــن ضمن برنامج عمل الحكومة ونحن لا نخفي شيئا واستثمارات المشاريع النفطية ارســلت للمجلس والموقع الالكتروني للوزارة يبين اين تذهب اموالنا حسب المشروع والجهة ونحن نعمل بجهد وافر.

٭ يعقــوب الصانــع «الرئيــس »: مــا تتحدثــين عنه هــو مفهوم خاص فيج باللائحة وما تتحدثين عنه غير موجود بالائحة.

٭ رولا دشــتي: انا قمت بالمهــام والاختصاصـ­ـات الموكلــة الي بشــأن برنامج الحكومــة وقمــت بتلقــي التصورات والتنســيق بين الوزارات وعرض البرنامج على مجلس الــوزراء واخذ الملاحظات وتعديل البرنامج بناء على الملاحظات ورفعه لمجلسكم الموقر وكل هذا تم وهذا داخل في اختصاصاتي فعلى ماذا احاسب؟

وعــن الملــف التنمــوي :الاخفــاق في تحقيق اهداق التنميــة وتدهور مســتوى الكويت في الفساد والاجراءات التي تتبع هي ان تقوم الامانة العامة للتخطيط والتنمية بارســال نمــوذج موحــد للــوزارات والهيئــات وبعد التنســيق مع وزارة المالية وتقــوم الجهــات الحكومية بإرســال جميــع اولوياتهم الى الامانة العامة للتخطيط.

66 شــخصا مــن الامانة هــم المشــاركو­ن فــي اعداد خطة التنمية السنوية، اين الاخطاء اذن وهو ادعاء باطل ولا يجوز وجميع الاجراءات المطلوبة لاعداد خطة التنمية اســتوفينا­ها، المــادة اعطت الحكومة المرونة في تعديل الاهــداف الكميــة الــواردة والاخ ادعــى ان الوزيرة لم تقدم طلــب تعديل الاهداف الــى مجلس الامــة لا يوجد في المــادة 7 مــا ينص على ارسال التعديلات الحكومية «الكمية » وانا غير مسؤولة

تتمة المنشور ص 14 عن تعديل الاهداف الكمية.

معدل نمو الناتج المحلي 6.5% القطاع العام 6.5% القطاع الخاص ط11.11 % الاســتثما­رات الحكومية متوسطها 3901 مليون دينار وفــي خطة التنميــة العامة 4280 مليون دينار في الخطة السنوية 2013/ 2014، بينما معدل النمو في القطاع العام في الخطة التنموية بلغ 4.3% وفي الخطة العامة بلغ 10.3.%

ونحن نتبــع الاجراءات والقانــون لــم يحــدد وقتا في الالتزام بالتقرير نصف السنوي او السنوي والادعاء بمخالفة نص المادة 12 الخاصة بالاشراف على الامانة العامة للتنمية غير صحيح وتقرير التنمية البشرية لعام 2013 يدل على ان الكويت تقدمت 9 مراتب وهذا التصريح وعن المؤشــرات التنافسية انا لم اصرح بها وعن الاخفاق في تحقيق اهداف التنمية نحن جهة تنسيقية وجهة متابعة وليســت جهة مسؤولة عن تنفيذ المشروعات.

نحــن لا ننفــذ ولكن من خــلال تقاريــر نخطركــم بالمعوقات والمادة 8 من قانون 9 لســنة 2010 تنــص على الاعداد والتنفيــذ والمتابعة فقط.

وفي مؤشــر التنافســي­ة تقدمت الكويت مرتبة واحدة في عام 2013/ 2014 لتحصل على 36 بدلا من 37 من عام 20122013/ ونحــن نســاعد فقط.

وتقرير مدركات الفســاد لــم يصدر حتــى الآن وإنما ســيصدر بعد اسبوع، وفي خطوة نحو الشــفافية على الموقــع الإلكتروني للوزارة كل خطــط التنميــة، اقررنا مبــادئ اساســية للوثيقة، مبادئ اخلاقيــات الوظيفة العامة ومنهــا منع تضارب المصالــح ومكافحة الفســاد وإرساء مادة للعدالة.

وأنا لست جهة تنفيذية وهي خارجة عن اختصاصي وهو ظلم لا يرضي احدا.

قمــت بتعيــين قياديــين ومناصب اشرافية واعضاء لجنة بيوت استشارية واي مكان يشغر اطلب من الادارات حصــر المســتحقي­ن وعمــل مفاضلات ومن ثم الاختيار حسب الترتيب.

كان فــي شــغل منصــب بالمجلس المبطل في فبراير وأتتني ضغوط بعد شــغل منصب مدير إدارة وهو اخو زوجــة الوكيل المســاعد في الادارة المركزية للإحصاء.

تم إحالــة جميــع من اتم 30 ســنة بجميــع الجهــات التي تحت اختصاصي وانا افتخــر بأنــه فــي عهدي تم اشــهار نقابة الامانة العامة للتخطيط والتنمية وهناك اجتماعات مستمرة مع النقابة والتواصــل لحلــول قضايا المواطنين.

يجــب ان يكــون هنــاك عــدل ومســاواة وان نكافئ المجتهد ونحرض غير المجتهد للاجتهــاد ولا توجد محاباة او محســوبية، هناك قانون يطبق على الجميع والصاق التهم وتحميلي امورا ليست من اختصاصي امر لا يقبله احد.

تم احالــة جميــع من أتم 30 ســنة بجميــع الجهــات التي تحت اختصاصي وأنا أفتخــر انــه فــي عهــدي تم اشــهار نقابة الأمانة العامة للتخطيط والتنمية وهناك اجتماعات مستمرة مع النقابة والتواصــل لحلــول قضايا المواطنين.

يجــب ان يكــون هنــاك عــدد ومســاواة وأن نكافئ المجتهد ونحرم غير المجتهد للاجتهاد ولا يوجد محاباة او محسوبية هناك قانون يطبق على الجميع وإلصاق التهم وتمثيلــي أمور ليســت من اختصاصي أمر لا يقبله أحد.

٭ د.خليــل عبــدالله )تعقيب(:

التزمت بآداب الحوار في هذا الاســتجوا­ب واحترمت قاعة عبدالله الســالم، فأي مــادة فــي الدســتور تقول لا يجــوز تقديم اســتجواب للوزارة؟ أنت من تعدى على الدستور، فمتى تشكلت هذه الحكومة ومتى قدمت برنامج عمــل الحكومــة، أنــتِ مــن تجاوزت على الدستور، لأنك قدمت برنامج عمل الحكومة متأخرا أنت استقيت الفرق بــين البرنامــج والخطة من قرار لجنة شكلت في 1985 ، والله أعرف أنا ما الفرق بين البرنامــج والخطة، ثم منذ متــى اكتشــفت ان برنامج العمــل لا يحتــوي علــى تفاصيــل وجــداول زمنية، البرنامج الذي قدم لنا غير محترم والبرنامج الذي قدم للمجلس الأعلى للتخطيط محترم، ونحن غُيِّبنا عن هذا البرنامــج، ثم متى وضعتم «الويب ســايت » للوزارة؟! أنــتِ ملزمة بتقــديم تقارير متابعة.

رئيس لجنــة الأولويات د.علــي العميــر ذكــر انــي الوحيد الذي حضرت لجنة الأولويات أو بديت ملاحظات، وأنا لم أحاسبك على التنفيذ أنــا أتحــدث عن التنســيق والمتابعة، أنتم تعبثون في مستقبل بلد.

ســألتك عــن المشــاريع النفطيــة وقلت لك ان هناك مريبــا فــي ذلك، أنا لســت تاجــرا وليس لــي مصلحة في المشــاريع النفطية حتى أسأل عنها لكنها ثروة الوطن.

لــم تذكر الوزيــرة دورا للأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط مع انه تم تعيينه بمرســوم، اذا عندك مشكلة كيفــك فهــو المســؤول عن تنفيــذ اختصاصات الأمانة والتنســيق مــع الأمانــات المساعدة، ثلم ليس شغلكم الترويج لوسم الكويت.

عرضــت علــى الوزيرة تقريرا خاصا بالأمم المتحدة فنريد معرفــة من أعده، ثم أنــت ذكرت القبس فلماذا لا تذكرين «الأنباء » أيضا؟ لدي رسالة طلعت في 18 9/2013/ والبرنامج قدم في شــهر 10 والرسالة موجهة الى وزارة من الــوزارات وهناك جهات غفلــت عنها، وهنــاك لديك قطاعان لم يتم مخاطبتهما، وتكلمت عن الظلــم الواقع والانتقائي­ــة بــين الموظفين، فأين الاجــراءا­ت القانونية التي تكلمت عنها؟ وإذا جاءتك ضغوط علــى تعيين وكيل الوزارة المساعد فاكشفي عنه.

أقســم بــالله انــه تمــت مســاومتي علــى هــذا الاستجواب، ولكن أنا أتكلم عن بلد ومستقبل بلد، فنحن لا نســاوم علــى وطن وبلد ومستعد ان أموت عشر مرات في سبيل البلد.

واستأنفت الجلسة مجددا في تمام الساعة 5.55 مساء.

٭ الغــانم: تســتأنف الجلسة وتتفضل الوزيرة.

٭ رولا: تقريــر المتابعة السنوي لـ 2012 ـ 2013 وقد أرسلته الى المجلس المبطل في 166/ 2012/، اما التقرير الحالي فالإدارة في صدد الانتهاء منه ووفق اللازم ومــن المتوقع الانتهاء منه في شهر ديسمبر المقبــل وســيتم توزيعــه للسادة الأعضاء في حينه، أما فيما يخــص الملاحظات التي تتعلق في برنامج عمل الحكومة ومتى تقديمه نحن لم نتجاوز المدة المقررة ومن الخبراء الدستوريين ان المدة تتــراوح بين 3 الى 4 اشــهر منذ تشكيل الحكومة ونحن تقدمنا في البرنامج وفق المدة المحددة، أنا يسعدني اشادة المســتجوب علــى مســودة برنامــج عمل الحكومة أمام المجلس الأعلــى للتخطيط وأرســلت الخطة التنموية 2013 ـ 2014 الــى مجلــس الأمة، ونحن سلكنا الإجراء المتبع وبالجداول التفصيلية الزمنية للمشاريع، والحكومة حريصة بمشاركة المواطنين من معرفة اين تذهب اموال البلد، وكل مشــاريع النفط المخصص لهــا مليار و650 مليونــا، وفــي كل قطاعات الدولــة وكلهــا مــن الخطة التنمويــة والتــي يمكــن الوصول لها عن طريق الموقع الالكترونـ­ـي للــوزارة وكل العاملين على البرنامج نسقوا مع كل الــوزارات وجهد 25 يوم عمل الذي شارك فيه 77 موظفا من الأمانة العامة منهم 62 كويتيا الكفاءات الوطنية هــي التي تعمل ولا نشــكك بقدراتهم والمستجوب اشاد من الأهداف الاســترات­يجية للخطة التنموية فنحن كلنا متفقون ولكننــا مختلفون فــي منهجيــة العمــل بهذه الخطــة وأنــا استشــهد بما أقــره مجلــس الأمــة 1985 وبين لنا الــدرب الذي يجب ان نسلكه، أي اخفاقات نراها نخطــر مجلس الزمة الموقر والكويت تستاهل ان تكون في أعلــى المراتب في العالم ولكننــا نحتــاج إصلاحات ادارية وتشريعية وهذا لن يكون الا بتعاون الجميع الذي يرفع مؤشــرات الكويت في العالــم التنموي وســيكون مركزنــا من ضمن العشــر الأوائــل في العالم، وتدهور التقارير بسبب الغاء قانون الشــركات ذات المســؤولي­ة المحدودة فيها بسبب تحديد الحد الأدنــى. وعلينا قراءة المعايير التي تحدد دوتقرر المرتبة التنموية في العالم، ونحن دورنا المتابعة وليس التنفيذ، لا تحاسبوني ومن المــادة 100 مــن الدســتور وفق مســؤوليات ليس من اختصاصــي، ففي ذلك ظلم لا أحــد يرضاه او يقبله ولا دين ولا القسم العظيم الذي اقســمتم عليه ايهــا النوب، فنحن جميعتا نخدم الشعب من هذا الموقع ومن الطبيعي لــكل عمــل اخطــاء ونحــن مستعدون للعمل للنهوض بالبلد ونحتاج دعم لاتخاذ القــرارات الجريئــة، وهذه توجيهات رئيس الوزراء. جمال العمر مؤيدا. انا لا أســتغرب من طرح الوزيرة ولي اعناق الحقائق، الــكل يعرفــه عنهــا، وهي

جمال العمر مؤيداً لاستجواب رولا: الوزيرة خوّنت أهل الكويت وأمنت عراقياً على أوراقها الوزيرة تقوم بدور مشبوه جداً على مستوى مجلس الوزراء ووزارتها نهج الوزيرة دمار لأهل الكويت

تصرح بأن دولــة الرفاع لا تستمر الذي «ورطت » فيها رئيس الحكومة، ودور دشتي واضح في المجلس الســابق والــذي «غلطــت » النــواب بطريقــة عجيبة وممنهجة، ومع الأســف تخرج وزيرة التنمية بالمؤسسات الإعلامية وتقول انتهــت دولة الرفاه والآن تنقلــب 180 ردجــة، وانا هنــا اريد ان اذكر ابناء الكويــت بمصداقيــة هــذه الوزيرة، وخلال عرضه بعض تصريحاتها عبر الفضائيات قال العمر إن دورها «فخري » واتهمت الكويتيين بالمجرمين، وهي ما تثق الا بموظفها «غير الكويتي» ،

«تخونــين أهــل الكويت وتثقــين بمــن هــو خائــن للكويــت» ، وفــي أحــدث اجتماعات مجلس الوزراء لم تحضر دون أن تبلغ الرئيس أين كانت؟ وهي تدور في دور مشبوه في مجلس الوزراء ووزارتهــا وهــي تمــارس الارهاب على المجلس المبطل السابق ومجلس الوزراء، مع الأســف نهج الوزيــرة دمار للكويت وأهلها.

صالح عاشور )معارضا(: الوقوف من هذا الموقف بعيدا عن تسطير بطولات وهمية ومن الجانب السياسي يجب أن أقــف هــذا الموقف، أمانع الجانب الفني للاســتجوا­ب الكثيــر مــن النــواب فــي الاستراحة يقولون الوزيرة فندت الاستجواب، أما الموقف السياسي فمنذ 50 عاما من العمــل البرلمانــ­ي لــم يقدم اســتجواب بشــأن الخطــة قبــل أن تناقــش مــن قبــل نواب مجلس الأمة، ولكن هذا الاستجواب تصفية حسابات وشــخصانية مع الدكتورة، واســتغرب في الاستجواب المقدم لرئيــس الوزراء بهذا الشأن الجميع وقف مع سمو الرئيس والآن نفس النواب يقفون ضــد الوزيرة، التي بدورها أن تراقب سير الخطة وهي يــوم أمس لدى الأمير للتوقيع علــى الخطة التي وزعــت عليكم فهــي تعمل وفق النظام، والخطة ملزمة للحكومة جميعها برئيسها الذي هو المسؤول الأول عن خطــة التنميــة، فبعد قليل استجواب رئيس الوزراء أريد من يريد تقديم والتوقيع على طرح الثقــة أن يصوت بعد قليل ضــد رئيس الحكومة إذا بالفعــل هم يحاســبون الحكومــة سياســيا وأمــا بخصوص المشاريع النفطة يجب استجواب وزير النفط وليس مسؤولية رولا فيما يخص تعيين العراقي الصف الأول بالإشــارة للحكومــة عينــوا 164 عراقيــا وهناك 100 ألــف وافد فــي الجهات الحكومية، فلماذا تستجوبون الدكتــورة ولــم تقدمــون استجوابات لأعضاء الصف الأول «بالإشارة للحكومة »، فكيف يتم محاسبة الوزير دون مناقشــة الخطــة، من

الناحية السياسية من السهل أن أقــف ضــد الوزير ولكن هناك ضمائر حية يجب أن تنصف المظلوم، فالمسؤول الأول عــن الحكومــة هــو رئيس الــوزراء الذي يجب أن تســائلوه وليــس رولا وهي أوجدت فــي البرنامج 9 مشاريع تنموية وتوفير 77.000 ألف وظيفة للكويتيين والطاقة الاستيعابي­ة للكهرباء كلها وضعتها الدكتورة في الخطة، نعم هناك ملاحظات في مســاءلة د.خليل ولكن لا ترتقي لمساءلة رولا التي وضعــت برامج زمنية لأول مرة في خطة التنمية.

د.معصومــة المبــارك )مؤيدة(:

أنــا شــخصيا تفاءلــت بوجود د. رولا على الوزارة وهــي ضليعــة فــي العمل التنموي ولكن للأسف التفاؤل تلاشى، والوزير المسؤول عن إعداد برنامج عمل الحكومة والخطة هو رولا دشتي التي يجب عليهــا وضع برنامج متكامــل بمشــاركة جميــع الوزراء وهي من عليها إعداد هذا البرنامج صياغة وقابلا للتطبيــق وهذا أهم شــيء، والبرنامج عدم مناقشته في المجلس يلغــي دور النواب الرقابي وأيضــا مازال دور مناقشة الاســتجوا­ب قائمة وهناك اختلاف الآراء حول ذلك برنامــج عمل الحكومة من معظم محــاوره ما جاء في 2009 وما أتــى وراءها، وخصوصا برنامج الرعاية السكنية ما هو إلا تكرار لما جاء في خطة 2009، وأيضا للرعايــة الصحية تكرار لما أتى في خطة 2010، فبرنامج العمل يجب أن يكون مختلفا عما ســبق ولابد من تنفيذه على أرض الواقع.

فكان يجب على الوزيرة رفض ما قــدم من الوزارات لأنها تكــرار لما ســبق، وما هو دور الأمين العام المساعد للتخطيط ويشغل مركز وكيل مســاعد يبعد عن أداء عمله الذي كان من الأوجب عليك محاسبته ومعاقبته اذا كان مقصرا ولا يحق لك اقصاءه، فأين نقطة الإعداد من برنامج العمل؟، والعلاقة بين الوزير والموظفين علاقة غير حبية فيجــب على الوزيــرة عدم اقصاء احد واحتواء الجميع.

٭ عبــدالله التميمــي )معارضا(: أنا أستغرب من صعــود الدكتــورة المنصة بالرغــم مــن تعــارض هذا الاســتجوا­ب للدستور، هو انتحــار سياســي، ووزارة التخطيــط والتنميــة هــل هي تنســيق ام تنفيذ؟ ايها الزملاء التنفيذي المســؤول الأول عنــه رئيس الحكومة وبعد قليل نريد من أقدم على تقديم ورقة طــرح الثقة ان يوقع على كتاب عدم التعاون مع رئيــس الــوزراء، وهذا الاســتجوا­ب يتعــارض مع تفسير المحكمة الدستورية جملة وتفصيلا، وشأنك اذا انت ذاهبة للانتحار السياسي ولا نرضى بــان تكون رولا «كبش فداء» وبرنامج عمل الحكومــة يتحملــه رئيس الوزراء، وأنا لو مكان الوزيرة لا أصعد المنصة باستجواب يتعارض مع الدستور وحكم المحكمة الدســتوري­ة، يجب ان نكون واقعيين وشفافين في المحاسبة السياسية لأي وزير، أناشد كل الاخوان ان تكــون ضمائرنا حية تجاه

صالح عاشور معارضاً لاستجواب رولا: القضية تصفية حسابات على حساب رولا دشتي هل رولا مسؤولة عن وزارات الدولة جميعها؟! كيف نطرح الثقة بالوزيرة قبل وصول الخطة السنوية؟! رئيس الوزراء هو المسؤول عن الخطة وليست رولا دشتي 164 عراقياً معينون في وزارات الدولة جميعها

هذا الأمر وعدم تحميل د.رولا وجعلها كبش فداء للحكومة.

٭ رولا: أنا انسانة أخاف ربي وأحترم ديرتي ولا أحد يزايد علــى وطنيتي وأنا لم أخون أبناء الشعب الكويتي وعليكــم عدم التكســب على هذه القضية، ونعم أقول اذا اســتمررنا بالانفاق ســنويا زيــادة 7.5% ســيكون لدينا عجز حقيقي في 2026 فيجب علي ان أحذر الشعب الكويتي قبل ما يحصل لنا كما حصل لليونان وايطاليا، ونعم لدينا فوائض مالية خلال السنوات القادمة ولكن ليست بالمطلوب، أنا لا أتكســب علــى القضايا الانسانية ونعم نريد ان نحد من الهدر وهناك تحديات يجب ان يعلمها الشــعب الكويتي، وبعض نواب الأمة مصرون علــى مخالفة المــادة 100 من الدستور فقانون هيئة الفساد ليس من اختصاصي، المسؤول عنها وزير العدل، أنا لســت مســؤولة عن تطبيق قانون مكافحة الفساد، وهذا ظلم الذي تحاســبوني عليه لا دين ولا أخلاق تقبله، نعم من اولويات المواطن القضية االاســكان­ية والتعليميـ­ـة والصحية فمن غير المقبول عدم وجودها في برنامج عمل الحكومة، والنائب المستجوب استشهد بما اتت به خطة التنمية وخصوصا الجداول الزمنية، والحكومة لم تتخل عن قضايا المواطنين ويجب علينا الجميع المشاركة فــي مواجهــة التحديــات، الشــفافية عنواننا فلا نخفي معلومات او مشاريع على ابناء الشعب الكويتي، ان المجلس الموقر بر بقسمنا ونحن نتكلم عن دولة مؤسسات وقضايا المواطنــي­ن تحــل عــن طريق المؤسســة او النقابــة ونحن نشجع المجتهدين ونستثمر بالموظف الكويتي، فنحن لسنا ضد احد والاصــلاح يتطلب جــرأة وقــرارات، وحكومــة الشــيخ جابر المبــارك اقرت الاصــلاح الشــامل فــي كل الوزارات، للاســف هناك من يريد ان يحملني مسؤوليات غيــر اختصاصــي، ولــدي العشرات من الكراتين اختزلت

عبدالله التميمي: السياسة العامة للدولة وبرنامج العمل مسؤولية رئيس الوزراء

بالخطة الذي وزعت عليكم، وهذا جهد يجب ان اشكر عليه وانا لســت جهــة تنظيمية، احتكموا الى ضمائركم، نحن نتابــع ونقدم لكــم التقارير، فنحن نعلمكم بكل ما يدور، ومن الظلم تحميلي ما هو في غير اختصاصاتي، اقسم اني ســألتزم بالدستور وقرارات حكومة جابر المبــارك، وهذا نهجــي ولــن اقبــل العبــث بتعيينــات فــي الوظائــف القياديــة وصــرف فواتيــر سياسية، لا من واحد اشتغل مــن اجل الكويــت ومصلحة المواطن ولا اخلاق ولا ضمير يقبل الظلم، واؤكد اعتزازي بثقة صاحب الســمو وسمو ولي العهد وعدالة قرار نواب الامــة، لاتحملونــ­ي اخفاقات او اختصاصــات ليســت من مسؤولياتي.

٭ الغانم: اشــكر الطرفين على رقي الاستجواب وهناك كتــاب قدم من عشــرة نواب لطــرح الثقــة بالوزيرة رولا دشــتي، وهــم: 1- عبــدالله الطريجــي، 2- طلال الجلال، 3- جمال العمر، 4- روضان الروضان، 5- عودة الرويعي، 6- ســلطان الشــمري 7 - معصومة المبــارك، 8- ماجد موســى 9- محمــد الهدية،10 - محمد الحويلة.

٭ صالح عاشور: المجلس يجــب ان يكــون صادقــا مع نفســه، لمــاذا وافــق المجلس على تأجيل اســتجواب وزير الاسكان لجلسة 24 ولا يوافق على استجواب رولا.

٭ علي الراشد: الحد الادنى 18 يوما، وتكون جلسة خاصة بتاريخ 4.12/

٭ رياض العدساني: افضل ان أصوت لجلسة 12 /24 لانها الوزيرة المحللة لمجلس 2009 وافضل الانتظار.

٭ عدنــان عبدالصمــد: الحكومــة مــو ملزمــة تكون موجودة لانها لا تصوت على طــرح الثقــة، وهنــاك مبرر لتأجيل استجواب الاذينة لان هناك لجانا ستعمل.

٭ صباح الخالد: استمعت باهتمام لحديث السيد عدنان وكل اعضاء الحكومة يكونون متواجدين ونحن موجودون كلنــا واشــكر المجلس تفهمه لاتاحــة الفرصــة للحكومــة لاستقبال ضيوفهم.

٭ عدنــان عبدالصمد: هل يعني حديثكم انه ليست هناك جلسة قادمة في تاريخ 10 .12/

٭ صبــاح الخالــد: جميع الــوزراء المعنيــين يكونــون مرافقين لضيوف دولة الكويت، ونحــن نؤكد مــن الضروري والمهــم ان تكــون الحكومــة بجميع اعضائها حاضرة في جلسات الاســتجوا­ب وطرح الثقة، والحكومة ستكون ممثلة بتاريخ 10 .12/

٭ عبدالله التميمي: تأجيلنا للاستجواب بناء على التعاون مع الحكومة ولا تربط بلجنة تحقيق.

٭ عدنان عبدالصمد: انطلاقا من الكرم الهاشمي سنوافق لاننا بتاريخ 23 لدينا حكم المحكمة.

٭ الرئيــس: جلســة طرح الثقة بتاريخ 24 .12/

ولا تزال الجلسة مستمرة حتى مثول الجريدة للطبع.

 ??  ?? تصويت على احد الاقتراحات
تصويت على احد الاقتراحات
 ??  ?? بداية الجلسة
بداية الجلسة
 ??  ?? د.عبدالكريم الكندري متوسطا انس الصالح ود.نايف الحجرف
د.عبدالكريم الكندري متوسطا انس الصالح ود.نايف الحجرف
 ??  ?? ماجد موسى خلال الجلسة
ماجد موسى خلال الجلسة
 ??  ?? الشيخ سلمان الحمود وسلطان الشمري
الشيخ سلمان الحمود وسلطان الشمري
 ??  ?? د.حسين القويعان ود.محمد الحويلة
د.حسين القويعان ود.محمد الحويلة
 ??  ?? صفاء الهاشم والشيخ خالد الجراح
صفاء الهاشم والشيخ خالد الجراح
 ??  ?? فيصل الدويسان متحدثا
فيصل الدويسان متحدثا
 ??  ?? د.يوسف الزلزلة
د.يوسف الزلزلة
 ??  ?? د.رولا دشتي
د.رولا دشتي
 ??  ?? سلطان الشمري بعد تهنئة العبدالله بتجديد الثقة
سلطان الشمري بعد تهنئة العبدالله بتجديد الثقة
 ??  ?? د.يوسف الزلزلة ود.معصومة المبارك خلال الجلسة
د.يوسف الزلزلة ود.معصومة المبارك خلال الجلسة
 ??  ?? مصافحة بين الشيخ محمد الخالد وفيصل الدويسان
مصافحة بين الشيخ محمد الخالد وفيصل الدويسان
 ??  ?? سعد الحريص ومحمد الجبري وعبدالله العدواني
سعد الحريص ومحمد الجبري وعبدالله العدواني
 ??  ?? الشيخ محمد الخالد
الشيخ محمد الخالد
 ??  ?? فيصل الكندري وحمد سيف
فيصل الكندري وحمد سيف
 ??  ?? عسكر العنزي
عسكر العنزي
 ??  ?? د.معصومة المبارك
د.معصومة المبارك
 ??  ?? د.عبدالرحمن الجيران وم.عادل الخرافي
د.عبدالرحمن الجيران وم.عادل الخرافي
 ??  ?? النواب والوزراء خلال رفع الجلسة للاستراحة
النواب والوزراء خلال رفع الجلسة للاستراحة
 ??  ?? جانب آخر من الجلسة
جانب آخر من الجلسة
 ??  ?? فيصل الكندري وكامل العوضي وسعد الخنفور وعدنان عبدالصمد خلال الجلسة
فيصل الكندري وكامل العوضي وسعد الخنفور وعدنان عبدالصمد خلال الجلسة
 ??  ?? محمد طنا وسعد الخنفور
محمد طنا وسعد الخنفور
 ??  ?? صالح عاشور متحدثا
صالح عاشور متحدثا
 ??  ?? الشيخ محمد العبدالله خلال الجلسة
الشيخ محمد العبدالله خلال الجلسة
 ??  ?? محمد الجبري
محمد الجبري
 ??  ?? عادل الخرافي
عادل الخرافي
 ??  ?? انس الصالح
انس الصالح
 ??  ?? سيف العازمي
سيف العازمي
 ??  ?? د.عبدالكريم الكندري
د.عبدالكريم الكندري
 ??  ?? المجلس والحكومة يصوتون على تمديد فترة الجلسة
المجلس والحكومة يصوتون على تمديد فترة الجلسة
 ??  ?? الشيخ صباح الخالد وشريدة المعوشرجي والشيخ سلمان الحمود وم. عبدالعزيز الإبراهيم والشيخ سالم العبدالعزي­ز وانس الصالح يصوتون
الشيخ صباح الخالد وشريدة المعوشرجي والشيخ سلمان الحمود وم. عبدالعزيز الإبراهيم والشيخ سالم العبدالعزي­ز وانس الصالح يصوتون
 ??  ?? جانب من جلسة امس
جانب من جلسة امس
 ??  ?? د.أحمد بن مطيع وحمود الحمدان ود.علي العمير ود.عبدالرحمن الجيران خلال الجلسة
د.أحمد بن مطيع وحمود الحمدان ود.علي العمير ود.عبدالرحمن الجيران خلال الجلسة
 ??  ?? أسامة الطاحوس
أسامة الطاحوس
 ??  ?? راكان النصف وم. أشواق المضف
راكان النصف وم. أشواق المضف
 ??  ?? سعدون حماد
سعدون حماد
 ??  ?? ذكرى الرشيدي وم. عبدالعزيز الإبراهيم
ذكرى الرشيدي وم. عبدالعزيز الإبراهيم
 ??  ?? حمدان العازمي
حمدان العازمي
 ??  ?? فيصل الشايع ود.عودة الرويعي
فيصل الشايع ود.عودة الرويعي
 ??  ?? علي الراشد وصفاء الهاشم
علي الراشد وصفاء الهاشم
 ??  ?? انس الصالح ود.نايف الحجرف وم.سالم الأذينة
انس الصالح ود.نايف الحجرف وم.سالم الأذينة
 ??  ?? د.خليل عبدالله
د.خليل عبدالله
 ??  ?? صفاء الهاشم
صفاء الهاشم
 ??  ?? رياض العدساني
رياض العدساني
 ??  ?? سمو رئيس الوزراء يستمع لجمال العمر بحضور الشيخ محمد العبدالله
سمو رئيس الوزراء يستمع لجمال العمر بحضور الشيخ محمد العبدالله
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? الشيخ محمد العبدالله يتلقى التهاني بعد نيله ثقة المجلس
الشيخ محمد العبدالله يتلقى التهاني بعد نيله ثقة المجلس
 ??  ?? م.سالم الأذينة والشيخ خالد الجراح وعبدالله التميمي وعيسى الكندري خلال الجلسة
م.سالم الأذينة والشيخ خالد الجراح وعبدالله التميمي وعيسى الكندري خلال الجلسة
 ??  ?? د.حسين قويعان
د.حسين قويعان
 ??  ?? سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك والشيخ محمد الخالد
سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك والشيخ محمد الخالد
 ??  ?? المجلس يصوت على احد الاقتراحات
المجلس يصوت على احد الاقتراحات
 ??  ?? رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ونائبه مبارك الخرينج وأمين السر يعقوب الصانع على المنصة وتبدو الأمانة العامة
)متين غوزال(
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ونائبه مبارك الخرينج وأمين السر يعقوب الصانع على المنصة وتبدو الأمانة العامة )متين غوزال(
 ??  ?? عدنان عبدالصمد
عدنان عبدالصمد
 ??  ?? خلف دميثير
خلف دميثير
 ??  ?? سمو رئيس الوزراء والشيخ محمد العبدالله ود. رولا دشتي والشيخ خالد الجراح خلال جلسة أمس
سمو رئيس الوزراء والشيخ محمد العبدالله ود. رولا دشتي والشيخ خالد الجراح خلال جلسة أمس
 ??  ?? سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك والشيخ محمد الخالد
)متين غوزال(
سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك والشيخ محمد الخالد )متين غوزال(
 ??  ?? سمو رئيس الوزراء والشيخ محمد العبدالله ود.رولا دشتي خلال الجلسة
سمو رئيس الوزراء والشيخ محمد العبدالله ود.رولا دشتي خلال الجلسة
 ??  ?? د.خليل عبدالله ود.عودة الرويعي وراكان النصف ورياض العدساني
د.خليل عبدالله ود.عودة الرويعي وراكان النصف ورياض العدساني
 ??  ?? حمدان العازمي وصفاء الهاشم وجمال العمر
حمدان العازمي وصفاء الهاشم وجمال العمر
 ??  ?? حمود الحمدان
حمود الحمدان
 ??  ?? د.علي العمير وخليل الصالح
د.علي العمير وخليل الصالح

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait