Al-Anbaa

الكويت: ندعم كل الجهود الدولية لإنجاح المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلي­ة

العتيبي ألقى كلمة الكويت أمام الجمعية العامة في دورتها الـ 68

-

نيويــورك ـ كونــا: أكــدت الكويــت دعمها لكل المســاعي والجهود الدوليــة والإقليمية الراميــة لإنجــاح المفاوضــا­ت الجاريــة حاليا بــن الجانبن الفلســطين­ي والإسرائيل­ي من اجــل التوصل الــى حل نهائي لقضايا الحدود والمستوطنا­ت والميــاه والقــدس واللاجئــن والأمن.

وقــال مندوبنــا الدائم لدى الأمم المتحدة الســفير منصور العتيبي في كلمة امام الجمعية العامة في دورتها الـ 68 لمناقشة القضيــة الفلســطين­ية الليلة الماضية ان مناقشة الجمعية لهذا البند المهم تتزامن مع الاحتفال باليــوم الدولــي للتضامن مع الشــعب الفلســطين­ي وذكرى مرور عــام تقريبا على إصدار الجمعيــة لقرارهــا التاريخي 1967/ بقبــول فلســطن دولة مراقــب غيــر عضو فــي الأمم المتحدة.

وثمّن العتيبي جهود الأمن العــام وهيئــات الأمم المتحدة المختلفة والســكان العرب في الأراضــي المحتلــة المتواصلة والحثيثــة نحو إلقــاء الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني ودعمهــم لحقوقــه وتطلعاته السياسية المشروعة.

وأشــاد بــدور الولايــات المتحدة الأميركية وجهودها في اســتئناف المفاوضات ودعمها للعملية الســلمية وصولا الى السلام الشامل والعادل والدائم فــي المنطقة. وأوضــح انه «ما يبعث على القلق الشــديد هو

ضرورة وقف الانتهاكات المتكررة لحرمة المسجد الأقصى ومحاولاتها لتغيير معالم مدينة القدس الجغرافية والديموغرا­فية

أن الحكومة الإسرائيلي­ة بسبب ممارســاته­ا أحاديــة الجانــب لفرض سياسة الأمر الواقع قد تعيد الوضع برمته الى المربع الأول وتقوض فرص التوصل الى حل نهائي ».

وأضــاف ان الحكومــة الإسرائيلي­ة مستمرة في سياسة بنــاء المســتوطن­ات الجديــدة والتوســع فــي المســتوطن­ات المشيدة في الأراضي المحتلة في تجاهل تام لالتزاماته­ا الدولية وعدم اكتراثها بمطالبات المجتمع الدولــي بوقف هذه السياســة غير القانونية وغير الشرعية والمخالفــ­ة لاتفاقيــة جنيــڤ الرابعة لعام 1949. وأشار الى ان الحكومة الإسرائيلي­ة مازالت مســتمرة في سياسة الحصار الاقتصــاد­ي غيــر القانونــي المفروض على قطاع غزة والذي دخل عامه السابع ويتسبب في معاناة إنسانية واسعة النطاق، لافتــا الــى اعتقــال الآلاف من أبناء الشــعب الفلسطيني في السجون الاسرائيلي­ة في ظروف تتنافى مع أبسط قواعد القانون الإنساني الدولي.

وفي هذا الصدد جدد العتيبي دعــوات الكويــت للمجتمــع الدولي للضغط على السلطات الإسرائيلي­ة للكف عن ممارساتها العدوانية وإنهاء حصارها غير القانوني على قطاع غزة فورا بغير شروط وفتح كل المعابر وفقا لالتزاماته­ا الدولية ووقف جميع الأنشطة الاستيطاني­ة غير الشرعية في الأراضي المحتلة. وأكد ضرورة وقف الانتهاكات المتكررة لحرمة المسجد الأقصى ومحاولاتها لتغيير معالم مدينة القدس الجغرافية والديموغرا­فية والإذعــان للشــرعية الدوليــة والالتزام بقرارات مجلس الأمن 242(338/ 1397// 15151860/ ( وبما يؤدي الى الانســحاب من جميع الأراضي التي احتلتها عام 1967 . وطالب بالإفراج الفوري عن كل الأسرى والمعتقلن في السجون الإسرائيلي­ة وخصوصا المرضى والأطفــال بمــن في ذلــك الذين اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو، مشددا على ضرورة ممارســة المجتمع الدولي الضغوط على إســرائيل لمعاملة الأســرى الفلســطين­ين كأسرى حرب وفق اتفاقية جنيڤ ووفق القانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنســان. وجدد ايضا مطالبة الكويت لإسرائيل بتنفيــذ قرار مجلــس الأمن رقم 497 الداعي لانسحابها من هضبة الجولان السورية المحتلة والعودة الى خــط الرابع من يونيو لعام 1967 وتأكيد أن استمرار احتلال إسرائيل للأراضي السورية يشكل عقبة حقيقية أمام التوصل للسلام والأمن بمنطقة الشرق الأوسط.

وأكد التزام الكويت بالوقوف الى جانب لبنان ودعمه بما يحافظ على أمنه وسلامة أراضيه، مؤكدا مطالبات الكويت لإسرائيل بوقف انتهاكاتهـ­ـا المســتمرة للأجــواء والأراضي اللبنانية والانسحاب الكامل من بقية الأراضي اللبنانية المحتلــة والالتــزا­م بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 .

 ??  ?? السفير منصور العتيبي
السفير منصور العتيبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait