Al-Anbaa

البناي: مركز صباح الأحمد يوفر بيئة نموذجية متكاملة لتخريج علماء المستقبل

أطلق دورة «STEAM » بمشاركة 35 طالباً

-

أطلــق مركــز صبــاح الأحمــد للموهبة والإبداع، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي دورته التدريبية لطلبة فصول الموهبة والإبداع والتي تستمر على مدى العام الدراسي بمشاركة نحو 35 طالبا من صفوف الموهبة والإبداع، وذلك بقاعة التدريب بالمركز العلمي.

وفي تصريح له أكد مدير عام مركز صباح الأحمد للموهبــة والإبداع د.عمر البناي ان فصول الموهوبين تعد بيئة نموذجية متكاملة لتخريج علماء المستقبل، ورفع اسم كويتنا الغاليــة في مجالات العلــم والتكنولوج­يا، لافتا إلى ان أول دفعة ستتخرج في الثانوية العامة لهذه الفصول ستكون في عام 2020 ، ليكمل بعدها هؤلاء الموهوبون دراساتهم في أعرق جامعات العالم.

وأشـــار إلـى أنـها جـاءت بـرؤية تهــدف إلى تطـــوير المناهج التربويــة والإثرائية التي تـرتكـــز على تنمية مهــارات التفكير والإبداع لتنمية مواهبهم وإبداعاتهم من خلال برامج تربوية وإرشــادية مســاندة لتنمية ورعايــة الجوانب الشــخصية للتلاميذ في المجالات الاجتماعية والنفســية والصحية وتنميـة الذكاء الانفـعالي والاجتمـاع­ي لديهم لمساعدتهم على تطوير العلاقات الإيجابية وبناء نموذج تربوي متكامل لرعاية الطلبة الموهوبين والمبدعين يقوم على مبدأ الشراكة بين أولياء الأمور وأسرة المدارس الحاضنة لفصول الموهبة والإبداع والعاملين فيها.

وأوضـح د.البـناي ان هناك بـرنـامجا معدا لتـدريس الـموهوبين، موضحا انه برنامج شامل لتنمية القدرات العقلية للأطفال ويراعي الجوانب النفسية والصحية والاجتماعي­ة، مشيرا إلى أنه زار دولا كثيرة للاطلاع على البرامج التي تهتم بهذه النوعية من الطلبة، ووجد أن تلك البرامــج منها ما يعنى بفئة معينة أو موســم محدد، أما البرنامج الذي تم وضعه لأبناء الكويت من الموهوبين فهو نموذج فريد من نوعه، حيث خرج إلى النور بعد بحث ودراسة على يد خبراء ومتخصصين وتربويــين ليكون جديرا بتأهيل هذه الفئة من الموهوبين وإعدادهم ليكونوا نواة التقدم والرقي في المستقبل القريب.

وبــين انــه تم تطبيــق تجربــة فصــول الموهوبين بدءا من الصف الرابع والخامس بالتعاون مع وزارة التربية التي قدمت كل الدعــم المطلوب لإنجــاح التجربة على أمل تعميمها في بقية المحافظات.

وأضــاف ان هذه الفصــول تم التخطيط والإعداد لها بشكل علمي مدروس، بتوجيهات مــن صاحب الســمو الأمير الشــيخ صباح الأحمــد، والذي يولــي العلــم والعلماء كل الاهتمام والرعاية، ليكونوا السلاح الحقيقي للكويت ودرعهــا القوية في تحقيق التقدم العلمي والدخول في مصاف الدول المتطورة.

بدوره، قال المستشــار فــي مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع د.عبدالعزيز النجار ان المركز سعى الى العمل على تطبيق البرامج الإثرائية على الطلبة، لافتا الى انه تم طرح برنامــج «STEAM » وهــو اختصار لكلمات علوم وتكنولوجيا وهندسة وفن ورياضيات، and Art Engineerin­g, Technology, Science Math وهــو برنامج متكامــل بالتعاون مع جامعة هنيون في كوريا الجنوبية ويشتمل علــى تقديم نماذج يقــوم الطالب بتنفيذها عمليا بهدف إعطاء عدد من المفاهيم العلمية ســواء في مجــالات الطاقــة أو الكيمياء أو البيولوجيا او البيئة لإعطاء المفهوم العلمي بطريقة عملية.

وأضاف، اليوم كنا نتكلم عن المغناطيسي­ة والكهرومغن­اطيسية وكيفية استخدامها في الحياة، حيث تم التركيز على استخداماته­ا نظرا لأهمية هذا الدور في إعطاء الأبناء الفكرة العلمية وكيف نحولها عن طريق استخدام التكنولوجي­ــا والتصميم فــي الفن فتعطي للطفل المفهوم وبالتالي يمارسه بيده عمليا.

وأضـاف، لـقد شـــهد البـرنـامـ­ج تفاعلا كبيرا من الأبناء الذين اظهروا اهتماما طيبا من خلال الحرص على التعلم وتطبيق الأفكار، لافتا الى انه من المهم جدا تقديم العلوم بتلك الطريقة العملية المحببة لدى الأبناء.

وأعـلن عـن اسـتمرارية الـبرنـامج الإثرائي للطلبة المــــوهو­بين عــــلى فترات الدراسة ليستفيد منهـــا الأبنـاء، لافتـا الـى ان هناك برنـامجـا آخر وهـو «Brain Smart» الحساب الــذهني والــذي يتعلـــق بتنميـة قــدرات الأبنـــاء ذهنيـــا كالذاكرة والفهــم والتعلم السريع، إضافـة الى الرياضيات المرحة والفن.

 ??  ?? جانب من المحاضرة خلال البرنامج
جانب من المحاضرة خلال البرنامج
 ??  ?? تجاوب من طلاب مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع مع البرنامج
تجاوب من طلاب مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع مع البرنامج
 ??  ?? د.عمر البناي
د.عمر البناي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait