Al-Anbaa

الجارالله: قمنا بتطبيق ما يفوق الـ 92% من قرارات العمل الخليجي المشترك

خلال الاجتماع العاشر للجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك في «الخليج »

- بيان عاكوم

أكد وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله أن مسيرة عمل دول مجلس التعاون الخليجي المشــترك حققــت الكثير من الإنجازات التي جاءت لمصلحة أبناء الخليج.

وقــال الجارالله في كلمته خلال الاجتماع العاشر للجنة الوزاريــة المعنيــة بمتابعــة تنفيذ القــرارات ذات العلاقة بالعمــل المشــترك فــي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إن على دول المجلس العمل على تحقيق المزيد من الرعاية للمســيرة الخليجية المشــتركة، مضيفــا ان علــى الخليــج بحث آفــاق عدة من مجالات العمل وتعزيزها، وان ذلك الأمر يتحقق بالسعي الجاد والمتواصل لإيجاد آليات لمتابعة القرارات التي اتخذها أصحاب الجلالة والفخامة والسمو.

وذكــر أن اللجنة الوزارية «تمثل تجسيدا واضحا لآلية المتابعــة التي ننشــد »، مبينا «انها تمثل حيوية مســيرتنا وارتقــاء لعملنــا الخليجــي المشترك» . وأوضح الجارالله ان اجتماع اللجنة يأتي استكمالا لمتابعة مســألة تنفيذ قرارات المجلــس الأعلى لدول مجلس التعــاون الخليجي، موضحا «انه في ظل اجتماعنا العاشر قد حققنا بفضل من الله وبدعم القادة تطبيق ما يفوق الـ 92 % مــن إجمالــي قــرارات العمل الخليجــي المشــترك، معربــا عن شــكره لأمــن عــام دول مجلــس التعــاون الخليجــي عبداللطيــ­ف الزياني وجميع الأمناء العامن والمساعدين على عملهم وحرصهم ومتابعتهم التي يسرت جميع الأعمال بما يحقق الهــدف الذي من أجله

صاحب السمو الأمير منح الأمانة مقراً لمركز الطوارئ الخليجي القمة الخليجية ستعقد خلال النصف الأول من ديسمبر المقبل

شكلت هذه اللجنة الوزارية.

من جهته، بن الأمن العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني ان القمة الخليجية ستعقد خلال النصف الأول من شهر ديسمبر، واكتفى الزياني بالرد على سؤال عما إذا جــاء الاتفاق بن الدول الـ 6 الكبــرى وإيران بخصوص البرنامج النووي على حساب دول الخليــج بالقــول «يترك الأمــر إلى أن نــرى النتائج ». وفي تصريح للصحافين بعد انتهاء الاجتماع العاشر للجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشــترك فــي دول مجلــس التعاون بن الزياني ان مبادرة خادم الحرمن الشريفن لإقامة اتحاد خليجي والمرحب بها من قبل قادة دول مجلس التعاون ستكون دائما جزءا من جدول أعمال القمم الخليجية، مشيرا إلى انه ستتم مناقشة الفكرة خلال الاجتماع الوزاري الذي ســيعقد غدا ثم سيتم رفعها إلى المجلس الأعلى.

ولدى ســؤاله عــن وجود وســاطة كويتية بــن المملكة العربية السعودية وقطر قال «هذا ما يشــرح الصدر وهذه قــوة دول مجلــس التعــاون الخليجي، حيث يوجد تفاهم وترابــط وتماســك القــادة »، مبينا ان الله حبا دول المجلس بنعمــة اللقاءات التشــاوري­ة واستمراريت­ها.

وعن الاجتماع أول من امس ذكر الزياني انه «اجتماع دوري للمعنين بشؤون متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى » لافتا إلى انه تم اتخاذ «قرار بتشكيل هــذه اللجنــة لمتابعــة تنفيذ القرارات وتجتمع قبل اجتماع القمة لمراجعة جميع القرارات وما تم تنفيذه والاطمئنان على جميع ســير تنفيذها بإصدار الإداة التشــريعي­ة لتنفيذ كل قــرار فــي كل دولة مــن دول المجلس» . وبخصوص توقيع اتفاقية إنشــاء مركــز لإدارة حالات الطوارئ الذي سيكون مقــره الكويت وضح الزياني ان هــذا الأمــر مــن «الأهداف الاســترات­يجية لــدى دول الخليــج للتعامل مــع جميع المخاطــر والتهديــد­ات التــي تواجه المنطقة سواء طبيعية أو بفعل الإنســان ». لافتا الى انه «تمت بموافقة ومكرمة من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بتفضله بمنح مقر لإنشاء المركز ». موضحا ان المركز «سيعنى بوضع سجل لجميع المخاطــر التي تواجه المنطقة ووضع احتمال حدوث تلك المخاطر وما مدى تأثيرها عنــد حدوثهــا علــى المنطقة وما هــي الأولويات الممنوحة للتعامل معها وكيف يتم وضع خطط لها واتخاذ إجراءات بن الدول لتقليل احتمال حدوثها والقدرة على التعامل مع تلك المخاطر عند حدوثها ».

وعمــا إذا كان لــدى دول مجلــس التعاون شــكوك من التــزام إيران ببنــود الاتفاق مع الــدول الـ 6 حول النووي ذكــر ان «أي إجراء يؤدي الى أمن واستقرار وسلامة المنطقة دائما مرحب بــه ». وعن أبرز الموضوعات على جدول أعمال الاجتمــاع الــوزاري ذكــر ان «الاجتماع القصــد منه إعداد جدول الأعمال للقمة ».

مركز الطوارئ

من جهته أعلن رئيس مركز مجلــس التعــاون الخليجــي لإدارة حالات الطوارئ د.عدنان التميمي ان مركز لإدارة حالات الطوارئ سيدخل حيز التنفيذ الفعلي في 17 ديسمبر المقبل وسيجتمع مجلس إدارته عقب هــذا التاريخ ليضع الخطوط العريضة لســير عمل المركز، مبينا ان المركز ســيرى النور رسميا خلال 3 ـ 4 أشهر على أقصى تقدير.

وكان عبــر عــن ســعادته بتوقيع اتفاقية لإنشاء مركز الكوارث الطبيعية في الكويت، مشــيرا إلى ان الكويت بذلت جهدا كبيرا لتنفيذ هذا المشروع ليرى النــور في هــذا الوقت القياسي. وأضاف التميمي ان الكويــت قد خصصــت مبنى مؤقتا ليكون مقرا للمركز إلى

الزياني عن الاتفاق الإيراني ـ الغربي: أي إجراء يؤدي لأمن واستقرار المنطقة مرحب به دائماً عن وجود وساطة كويتية بين السعودية وقطر: دليل على قوة دول مجلس التعاون

حــن ان يتم تخصيص أرض ليتــم بناء مبنى ثابت ليكون مقرا مخصصا للمركز، لافتا إلى ان ذلك سيكون خلال 3 سنوات. وأشار الى ان تخصص المركز سيضم كل الكوارث الطبيعية والبشرية التي يمكن ان تلحق الأذى بدول الخليج بشكل عام، موضحــا ان دور المركز يمتد ليشــمل التخفيف مــن وطأة تلك الكوارث على دول المنطقة والعمل على بث جذور التنمية الإقليمية بجميع دول مجلس التعاون.

أمــا نائــب رئيــس المركز د.عبدالرحمن العنزي، فشكر البلاد علــى اســتضافة المقر متحدثا عن وجود «دراســات تتم وتنسيق وتعاون بن دول المجلس ومع الدول الإقليمية »، مشيرا إلى ان قلوبهم مفتوحة وآذانهــم صاغية «للاســتماع إلــى التوجيهــا­ت والنصائح وإذا كانــت هنــاك اجتماعات مع المعنين بالكوارث ســتتم للإحاطــة بجميــع تفاصيــل الموضوع» .

 ??  ?? جانب من الاجتماع العاشر للجنة الوزارية المعنية بتنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك
جانب من الاجتماع العاشر للجنة الوزارية المعنية بتنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك
 ??  ?? عبد اللطيف الزياني وخالد الجار الله مع ممثلي دول مجلس التعاون في الاجتماع
عبد اللطيف الزياني وخالد الجار الله مع ممثلي دول مجلس التعاون في الاجتماع
 ?? )هاني الشمري( ?? وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله يلقي كلمته في الاجتماع
)هاني الشمري( وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله يلقي كلمته في الاجتماع
 ??  ?? الزياني والجار الله يوقعان اتفاقية إنشاء مقر لمركز الطوارئ
الزياني والجار الله يوقعان اتفاقية إنشاء مقر لمركز الطوارئ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait