Al-Anbaa

إيران تتوقع اتفاقاً نووياً شاملاً مع الغرب خلال عام: مستعدون للسفر إلى الرياض لطمأنة السعوديين

دعت الغرب إلى اتخاذ خطوات ملموسة نحو إلغاء جميع بنود العقوبات

-

عواصم- وكالات: توقع الرئيس الايراني الأسبق، هاشمي رفسنجاني، توصل بلاده الى اتفاق نووي شامل مع القوى الـ6 الكبرى في غضون عام، وأقر بأن ايران يمكن أن تلعب دورا أفضل في سورية.

وقــال رفســنجاني، الذي يشغل حاليا منصب رئيس مجلس تشــخيص مصلحة النظام في بلاده، وتولى الرئاســة من 1989 الــى 1997، بمقابلــة مــع صحيفة فايننشال تايمز، امــس، ان الاتفــاق المؤقت الذي توصلــت اليه ايران مــع القــوى الـــ 6 الكبرى فــي جنيڤ الأحــد الماضي بشــأن برنامجها النووي، كان الخطــوة الأصعــب لأنــه تغلب على عقود من القطيعــة الديبلوماس­ــية مع الولايــات المتحدة منذ الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 .

واضــاف أن الاتفــاق المؤقت كان بمنزلة كســر الجليد والمرحلــة الثانية ســتكون روتينيــة أكثر، ويعــود جــزء مــن هــذا الاختراق الــى أن الحديث مع الولايــات المتحدة كان من المحرمات وادراك أن هذه المحرمات لا يمكن كســرها بســهولة وأن المحادثــا­ت النووية لا يمكن تحريكها قدما الى الأمام من دونها.

وفيما شدد رفسنجاني على أن ايــران لا مصلحة لديهــا في تطوير أســلحة نووية، رفــض التهديدات الاسرائيلي­ة بتوجيه ضربة عســكرية ضدهــا لوقــف برنامجها النووي.

وقال ان اسرائيل صغيرة جــدا، ولا يمكــن لســمكة صغيــرة أن تأكل ســمكة كبيرة، معربا عن أمله في أن يؤدي الاتفاق الأخير مع القوى الكبرى الى انعاش الاقتصاد الايراني وتشجيع المستثمرين الأجانب على القدوم الى ايران والاستثمار

طهران: بعض ما نشره البيت الأبيض حول اتفاف جنيڤ النووي مناقض لنصه

فــي قطاعــات الطيــران المدنــي والنفــط والغــاز والبتروكيم­اويات والنقل البحري والسكك الحديدية.

واضــاف رفســنجاني أن ايران ليست لديها نية للتخلــي عــن برنامجهــا النووي وستجعله يتماشى مع معاهدة حظر انتشــار الأسلحة النووية لعام 1968 ، والتي تسمح بتطوير طاقة نووية للأغراض السلمية، لأن المعاهــدة مقبولــة بالنسبة لنا وسنعتبر أي شيء أكثر من ذلك مفروضا علينا.

وابدى الرئيس الايراني الأسبق اســتعداده للسفر الــى الريــاض لطمأنــة السعوديين بأن الصداقة مع طهران تعود بالفائدة على المنطقة وكلا البلدين، بعد تزايد قلقهم بشأن برنامجها النووي وتدخلها بمختلف الأزمات في العالم العربي لاسيما سورية.

ولكنه ألمح الى أن زيارة الرياض في المستقبل تحتاج الى قرار داخل ايران حول طرق التعامل مع السعودية في وضــع مربح للجانبين واتفــاق قادة ايــران على سياسة لاجتثاث التصعيد.

فــي هــذا الوقــت، أكد رئيــس مجلس الشــورى الايراني علي لاريجاني امس ضرورة أن يســفر الاتفاق النــووى الأخير بين ايران ومجموعة 5+ 1 عن اتخاذ خطــوات ملموســة نحــو إلغاء جميع بنود العقوبات المفروضة علــى ايران كما ورد في النص الذي وقعه الطرفان.

ونقلــت وكالــة أنبــاء «فــارس » الايرانيــ­ة عــن لاريجانــي قوله انه خلال الأشــهر الأخيرة الماضية، بذلــت الحكومــة الجديدة طاقات كبيرة ووقتا طويلا مــن أجل التوصل الى حل لقضية البرنامج النووي.

ووصــف المفاوضــا­ت النوويــة بأنهــا اتســمت بالحساســي­ة والدقــة في المجــال الديبلوماس­ــي لأنها تضم جوانب عديدة علــى الأصعــدة التقنيــة والحقوقية والسياسية.

من جهة اخرى، أعلنت الخارجية الايرانية، امس، أن بعض ما نشــره البيت الأبيــض الأميركــي حول اتفاق جنيڤ النووي بين ايران ومجموعة دول )5 1+) تتناقض مع نصه.

وقالت المتحدثة باســم الخارجية الايرانية مرضية أفخم، ان ما نشــره البيت الأبيــض عبــر موقعــه الالكترونـ­ـي تحت عنوان بيــان صحافي عــن اتفاق جنيڤ يمثل تفسيرا أحادي الجانب للنص المتفق عليه بين ايران ومجموعة )5 1+) حــول البرنامــج النووي الايراني.

واضافــت ان بعــض الايضاحات والمصطلحات الواردة في اعــلان البيت الأبيض تتناقض مع نص الاتفاق.

وذكرت أفخم، أن نص برنامــج العمل المشــترك الــذي يضــم 4 صفحات، هــو نتيجــة للاتفاقــا­ت الحاصلــة بمفاوضــات جنيڤ وان جميع عبارات وكلمــات النص قد نظمت آخذة بالاعتبار ملاحظات جميع الأطــراف وأن أحد أسباب اطالة أمد المفاوضات هو رعاية الدقة في اختيار وادراج المصطلحــا­ت فــي نص برنامج العمل المشترك خاصــة من جانــب الوفد الايراني المفاوض.

 ?? )ا ب( ?? حسين موسوي كبير المفاوضين الايرانيين النوويين خلال مناقشة الوضع ما بعد الاتفاق في برلين امس
)ا ب( حسين موسوي كبير المفاوضين الايرانيين النوويين خلال مناقشة الوضع ما بعد الاتفاق في برلين امس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait