Al-Anbaa

إعلان العصيان المدني في بنغازي على خلفية الاشتباكات الدامية

-

بنغــازي ـ أ.ف. پ: دعا مســؤولون محليون فــي بنغازي الى العصيــان المدني لادانة العنف بعد الاحــداث الدامية التي شــهدتها المدينة بين الجيش وجماعة انصار الشريعة السلفية الجهادية واســفرت عن سقوط سبعة قتلى و69 جريحا، حسب آخر حصيلة اعلنتها لجنة الازمة في وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة.

وقــال المجلس المحلي فــي بنغازي في بيان تلاه رئيسه محمود بورزيزة ليل امس الاول انه «يدعــو الى العصيان المدني في المدينة بدءا من صباح امس الثلاثاء »، واعلن «الحداد لمدة ثلاثة ايام على ارواح ضحايا احداث بنغازي ».

كما طلب المجلس من «اعضاء المؤتمر الوطني العــام )البرلمان( الممثلين لبنغــازي العودة الى بنغازي فــورا ». واندلعت مواجهات فجر امس الاول بين جماعة انصار الشريعة الاسلامية وقوات خاصة ليبية في بنغازي، هي الاولى من نوعها بين جماعة اســلامية والجيــش الذي دعا جميع العســكريي­ن الى «الالتحاق بثكناتهم ووحداتهم العســكرية بشــكل فوري ». وفي آخر حصيلة رسمية لهذه الاشتباكات، اكد مدير عام الشؤون الادارية ومقرر لجنة الازمة والطوارئ في وزارة الصحة صلاح عبد الدائم ســقوط ســبعة قتلى بينهم مدني و69 جريحا. واوضح عبد الدائم انه «جرى ايواء 37 جريحا منهم خمسة في العناية المركزة» ، مشيرا الى «ان هؤلاء الجرحى موزعون على مختلف مستشــفيات المدينة» . وفي سياق متصل، اعلن اتحاد منظمات المجتمع المدني في مدينة بنغازي خلال وقفة احتجاجية على احداث الاثنين حالة العصيان المدني العام حتى خروج جميع الفصائل المسلحة غير الشرعية من المدينة. لكــن هذا الاتحــاد طالب في بيــان بتجميد عمل المجلس المحلي للمدينــة حتى انتخاب المجلس البلــدي وعميده، لافتا الــى ان المجلس لا يقوم بعمله على الوجه الاكمل.

وليــل امــس الاول اجتمع رئيــس الحكومة المؤقتة علــي زيدان وعدد مــن وزرائه ورئيس الاركان العامــة مع قادة الجيش والامن في مقر قاعدة بنينا الجوية في بنغازي.

وقــال مصدر امني مســؤول لفرانس برس ان زيــدان ناقش خلال زيارته الخاطفة للمدينة ما جــرى من احداث وآليــات تفعيل قرار اخلاء مدينة بنغازي من المظاهر المسلحة ودعم الجيش والشــرطة. من جهته، كشف المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان ان اعيان ومشــايخ وحكماء مدينة بنغازي بالتواصل مع رئاســة المؤتمــر يعملون على تهدئــة الاوضاع وتخفيــف حدة التوتر وانهاء الخلاف، لافتا الى ان المؤتمر الوطني العام حريص على الا يسيل مزيد من الدم من الطرفين لكونهم ليبيين.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait