Al-Anbaa

الببلاوي: لا يمكن وصف «الإخوان » بـ «الإرهابية » إلا من خلال المحاكمات

أكد أن الجماعة لا وجود لها طبقاً لحكم القضاء

-

القاهــرة ـ أ.ش. أ: اعتبر د.حازم الببلاوي انه يرى، على المســتوى الشــخصي والسياسي والفكري له، أن جماعــة الإخوان المســلمين هي جماعــة إرهابية، وهذا ليــس وليد الأمــس، بل ان تاريخهــا المتراكم يدل على أنهــا اســتخدمت الإرهــاب وسيلة للوصول إلى أهداف سياســية وهذا هو جوهر الإرهاب.

وقال الببلاوي في مداخلة هاتفية لبرنامج «العاشرة مســاء» مــع الإعلامي وائل الإبراشي إنه لا يستطيع أن يصدر قرارا بوصف جماعة الإخوان بأنها جماعة إرهابية إلا مــن خــلال المحاكمــا­ت واستخدام القانون، موضحا ان ما نسب إليه غير دقيق أثناء حديثــه مع الإعلامية «لميس الحديدي » على قناة ســي بي ســي الليلــة قبل الماضيــة، حيث انها طلبت منه أن تصدر الحكومة قرارا تعلن فيه ان جماعة الإخوان إرهابيــة، إلا أنه أوضح لها أن الحكومة لا تملك إصدار هذا القرار.

وأشار الببلاوي إلى أن الحكومــة لديهــا حكم من «القضاء » مفاده ان جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة محظورة ونتيجة لهذا الحكم فهــي منعزلــة، والحكومة اعتبــرت ان هــذه الجماعة طبقــا للحكم الصــادر من القضاء جماعة غير موجودة وليــس لها أي وجود وهي والعدم سواء واتخذنا جميع القرارات القانونية تجاهها، فكيف أحكم على شيء هو بالأصل غير موجود؟

وأوضــح ان مصر دولة قانــون، والقانــون يجــرم ويعرف الإرهاب، والسلطة التنفيذيــ­ة )الحكومــة( لا تتدخل في ذلك، وليس من اختصاصها، مشيرا إلى أن الجهة المعنية هــي النيابة التي تقدم المتهم للمحاكمة وهو من يدافع عن نفســه والقاضي هــو الذي يحكم عليه.

وردا علــى ســؤال، عن ان الولايــات المتحدة لديها قانون يتيح ذلك لها عندما توافرت لها شروط معينة في جمعية تعتبرها إرهابية، قــال الببــلاوي الحكومــة المصرية لا تملك ذلك القانون ولكن لديها قانون واحد وهو «قانــون العقوبــات » الذي يشرح جريمة الإرهاب.

وتابع رئيس الوزراء ان المتهم بالإرهاب يتم تقديمه إلى النيابة ويحاكم من قبل القانون ويحكم عليه قاض، مشــيرا إلى أن مصر دولة القانــون، ولا يجــوز لأي ســلطة إدارية في السلطة التنفيذية كوزير العدل أو الداخلية أو رئيس الحكومة أن يحكــم على شــخص أو جماعة ولا يملك ذلك وليس مــن اختصاصاته، مشــددا على أن هذه الجريمة تقدم للمحكمة والقضاء هو الذي يفصل فيها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait