Al-Anbaa

مصدر لـ «الأنباء »: الرهان على لقاءات سعودية ـ إيرانية في جنيڤ و6 أشهر حاسمة لتحديد مصير الرئاستين اللبنانية والسورية

السفير الأميركي وضع سليمان في أجواء الاتفاق مع الإيرانيين

- عمر حبنجر

بحــث الرئيس اللبناني ميشال سليمان مع السفير الأميركي في بيروت ديفيد هيــل نتائــج المفاوضــا­ت النووية الايرانية مع الدول الست الكبرى في جنيڤ التي وصفت بالايجابية مع توقع انعكاس هذه الايجابيات على الوضع في الشرق الأوسط عموما.

كما تناول اللقاء العلاقات الثنائيــة ومقررات اجتماع نيويورك لجهة دعم لبنان ومؤسســاته وخصوصــا الجيش اللبناني والنازحين السوريين.

والراهن ان الاتفاق الذي تمخضت عنه لقاءات جنيڤ خصوصــا تحديــد موعــد «جنيڤ الســوري » في 22 يناير مــازال محور القراءة السياســية والتحليــل في بيروت.

حزب الله وصف الاتفاق النووي بأنه انتصار نموذجي وامثولة للدول المتطلعة الى العزة والاستقلال من دون ان ترضخ للاملاءات الخارجية او تستسلم امام التهديدات والاغراءات.

وردت مصــادر فــي 14 آذار بالتســاؤل عن موضع الانتصــار في اتفــاق جرد ايران من امكانية استصناع الســلاح النــووي وخفض ســقف تخصيبهــا النووي الصناعي السلمي من 20 % الى 5% فقط والمخفي أعظم.

المصدر سخر مما وصفه «بالانزعــا­ج المصطنع » من جانب اســرائيل، وقال ردا على سؤال لـ «الأنباء » لماذا تغضب اسرائيل وقد ارتاحت من النووي الايراني ومثله الكيمــاوي الســوري فيما الاضطرابات تفشــي الدول المجاورة لها من كل الجهات؟

وبرر مصــدر من 8 آذار مقللا من اهمية تخلي ايران عــن مشــروعها النــووي العســكري بالقــول ان هذا المشــروع لم يكن مطروحا الا للوصول الى التخصيب الســلمي وأبلــغ «الأنبــاء » قوله ان ثمة فترة انتقالية او اختباريــة مداهــا ســتة أشــهر وخلال هــذه الفترة يفترض ان يتقــرر خلالها مصير الرئاستين السورية واللبنانيـ­ـة، وأن تتشــكل حكومة في لبنان ايضا.

وفي حسابات هذا المصدر انــه على بشــار الأســد ان يحسم الأمر في الميدان خلال هذه الفترة وإلا فإن سورية ذاهبة الى الرئاسة الانتقالية.

وبانتظــار بلورة الأمور في سورية خلال هذه الفترة قد لا يكون في وسع لبنان تشكيل حكومة او انتخاب رئيــس للجمهورية، بحكم الارتبــاط الكلــي لمثل هذه الاســتحقا­قات بالأزمــة

14 آذار تترك الخيار للرئيسين سليمان وسـلام بتشكيل الحكومة على نحو ما يريانه مناسبا

السورية.

وردا على سؤال آخر قال المصدر في خلال الستة أشهر المقبلة قد تتغير حســابات طهران تبعــا لمآل الأوضاع فــي ســورية او لتخلــف الدول الغربيــة عن الايفاء بالتزاماته­ــا المقابلة المالية او السياســية تجاه طهران مما يحول اتفاق جنيڤ الى مجرد حبــر على ورق، كما كان مصيــر اتفاقات اخرى كثيرة جرت في لبنان وضمن معايير النجاح والفشل ما ينتهي اليــه مؤتمر جنيڤ الثاني المهدد بعدم الانعقاد تحــت ضغــط الشــروط المتعارضة.

وثمة جانــب آخر يثير الاهتمام في لبنان وهو جانب الموقف السعودي من الاتفاق الايرانــي ـ الدولــي، وهــو الموقف الذي اتسم بمرونة اكثر مما كان متوقعا، انطلاقا مــن التأثيــرا­ت الايجابيــ­ة للموقــف الســعودي على الوضع في لبنان.

وكانت مجلــة «الفورن بوليسي» الأميركية تحدثت عن لقاء ســعودي ـ ايراني الخميــس الماضــي، وكــرر أمــس الثلاثاء فــي جنيڤ، وخصص للبحث باحتياجات النازحين السوريين. الرئيس بري الذي كان أول من قطف ثمــرات النــووي الايرانــي والاتفاق حوله، حيث جالس الولي الفقيــه وتحدث بعد لقائه الســيد علي خامنئي ورئيس مجلس الشــورى علي لاريجاني عن «صفقة العصر» ، بدا متفائلا بمقبل الايــام، فالريــاح الاقليمية أعــادت الــى الواجهــة إمكانية لقــاء الملك عبدالله بــن عبدالعزيــ­ز والرئيس الايرانــي الشــيخ حســن روحانــي، وبالتالي أحيت آمال اللبنانيين في إمكانية تشكيل الحكومة السلامية، بمعزل عن أجنــدة الاتفاق الايراني ـ الدولي وانعكاساته الســورية، خصوصــا أن مختلــف المعطيــات تذهب باتجاه الاضــاءة على عزم الرئيس ميشال سليمان عدم تســليم رئاسة الجمهورية الــى الفــراغ، وان خيارات بديلة ســتظهر للعلن أقلها تشكيل حكومة بأي صيغة ممكنة، حتــى ولو بصيغة 69/ 9/ التي رفضتها قوى 14 آذار، استنادا الى معلومات لـــ «الأنباء » تشــير الى ان الرئيــس ســعد الحريــري وخــلال لقائــه الرئيــس سليمان في الرياض قال له: افعــل ما تشــاء في موضوع تشكيل الحكومة، وهنا يقول قيادي في تيار المســتقبل لـ «الأنباء » ان ذلك يعني القبول الضمني بهــذه الصيغة، مع اشارة هذا القيادي الى أن قوى 14 آذار لن تشارك أو تصوت لحكومة كهذه لكنها لن تقف بوجه صيغة يطرحها الرئيس سليمان، الذي تحظى مواقفه الوطنية باحترام كبير.

والرهان الآن على مؤتمر «جنيڤ 2» السوري الذي حدد موعده في 22 المقبل للبحث بتشــكيل حكومــة انتقالية ســورية كاملة الصلاحيات، وبتشــكيل حكومة انتقالية في ســورية، يصبح تشكيل الحكومة اللبنانية من تحصيل الحاصل.

رئيس حكومــة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اعتبر مـن امارة موناكو، حيث حضر احتفالا استقلاليا لبنانيا، اننا نجحـــنا نسبيا حتى الآن في تجنب المخاطر عما يجري من حولنا معتمدين سياسة النأي بالنفس، ونحن الذين أخـــذنا على الآخريــــ­ن تدخلهم في شــؤونـنا، مشددا على أنه لا يجوز أن يغيب عن بال أحد ان الجميع مدعو الى كلمة سواء، تعزز وحدتنا الوطنية بوجه الاخطار، وقال ان لبنان شكل على الدوام واحة سلام وملجأ لكل مظلوم ومحتاج وسيبقى وطنا مميزا ورمزا للتسامح والقبول بالآخر.

مــــن جهتــــه، رئيــس كتلة المستقبل الرئيس فؤاد الســنيورة وجــه كلمــة الى اللبنانيين في الخامسة مــن بعــد ظــهر أمـــس تناول فيها التطورات وأكــد على توجه 14 آذار نحــو تــرك الخيــار للرئيسين سليمان وســـلام بتشكيل الحكومة على نحو ما يريانه مناسبا.

 ??  ?? الرئيس ميشال سليمان مستقبلا السفير الاميركي ديفيد هيل في بعبدا امس
)محمود الطويل(
الرئيس ميشال سليمان مستقبلا السفير الاميركي ديفيد هيل في بعبدا امس )محمود الطويل(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait