Al-Anbaa

إشكال «اليسوعية » : ماذا حصل؟

-

بيروت: فوجئ طلاب الجامعة اليسوعية لدى وصولهم إلى الجامعة صباحا بكتابات على جدرانها تحمل اســم حبيب الشرتوني )المتهم بجريمة اغتيال الرئيس السابق بشير الجميل( مع رســوم لقلوب حول الاسم، ما اعتبره الطــلاب الذين ينتمــون إلى حزبي «الكتائب » و« القوات اللبنانية » استفزازا لهم، وحصلت حركة احتجاج وتبعها تلاسن مع الفريق الآخر من الطلاب الذين ينتمون إلى قوى 8 آذار وامتد التلاسن إلى وسائل التواصل الاجتماعي وعلت النبرة وتم استدعاء طلاب مناصرين لهم، وجاء شــبان على دراجات نارية من محلة خندق الغميق واســتنفرو­ا خارج الجامعة. ولاحقا حضر مناصرون من «القوات » و« الكتائب» إلى الجامعة.

هذا الإشــكال الذي أخذ أبعادا سياســية وعكس أجواء احتقان وتوتر طائفي وتطلب تدخل الرئيس ميشــال ســليمان شخصيا، تم احتــواؤه مســاء أمــس الأول، ولكن بعد «اشتباك كلامي » بين الطرفين، حيث ركز كل طرف في روايته على التحدي والاســتفز­از من الجانب الآخر: ٭ تحالف القوات الكتائب يقول في روايته إن حزب الله يستفز مشاعر الطلاب بعبارات مسيئة إلى رموز مسيحية ودينية وسياسية، وعندما يستقدم عناصر من خارج الجامعة لمحاصرتهــ­ا وتحــدي طلابهــا ومنعهم من الخروج. ٭ تحالف أمل حــزب الله يقول في روايته إن هناك استفزازا وتحديا لهم وكأن الطلاب الشيعة غير مرغوب بوجودهم في الجامعة، وهذا الاستفزاز يشمل إثارة موضوع الحجاب وكتابات تهاجم ولاية الفقيه.

المشهد في الجامعة اليسوعية بدا نافرا في طابعه الطائفي موزعا بين طلاب «مسيحيين وشــيعة» ، ولأنــه كذلك بدا التيــار الوطني الحر محرجا مســتنكرا الإســاءة إلى رمزية بشير الجميل ومطالبا بفتح تحقيق لتحديد المسؤولية والجهة التي قامت بذلك، وكذلك بدا طلاب المســتقبل متضامنين مع حلفائهم ولكن من دون أن يكونوا جزءا من «الاشتباك » وداخله.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait