Al-Anbaa

إيران مستعدة للمشاركة «من دون شروط» إذا وجّهت إليها الدعوة والجامعة العربية ترحب بتحديد موعد «جنيڤ ـ 2»

للحكم انتقالية» «هيئة المعارضة السورية ترفض مشاركة الأسد في أي

-

الائتلاف الوطني يطالب بشغل مقعد سورية في الجامعة العربية بعد تشكيل حكومة انتقالية

عواصم - وكالات: أعرب وزيــر خارجية إيــران محمد جواد ظريف عن استعداد بلاده للمشاركة في محادثات مؤتمر «جنيڤ ـ 2» للسلام في سورية «إذا وجهت إليها الدعوة »، في وقت رحبت الجامعة العربية بتحديد موعد المؤتمر في 22 يناير المقبل.

وقال ظريــف لقناة برس تي.في «نرى أن مشاركة إيران في جنيڤ ـ 2 إسهام مهم في حل المشكلة. قلنا دائما إنه إذا دعيت إيران فسنشارك دون أي شروط مسبقة ».

يأتي ذلك وســط جدل لم يحسم بعد بشأن دعوة طهران للمشاركة في المؤتمر وهو ما ترفضه المعارضة الســورية وما تؤيده بشدة روسيا الداعم الأبرز للنظام السوري.

العقبة الثانية التي تخيم على المؤتمر حتى قبل انعقاده هي مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد، حيث قال وزير الخارجيــة الفرنســي لوران فابيوس ان هذا المؤتمر سيعقد من دون الرئيس السوري بشار الاسد. وأضاف فابيوس في تصريــح لاحــدى محطــات الاذاعــة المحليــة ان مؤتمــر )جنيڤ ـ 2( ســيجمع ممثلي النظام والمعارضــ­ة المعتدلة فــي محاولــة للتوصــل الى صيغة توافقية حول حكومة انتقالية «كاملة الصلاحيات ». وأضاف أن «المؤتمر لا يهدف الى اجــراء مفاوضات عابرة حول سورية بل لإيجاد موافقة متبادلة بين ممثلي النظام من دون بشار الاسد، والمعارضة المعتدلة» . واكــد فابيوس ان المؤتمــر ســيواجه صعوبــة في الوصول الــى توافق بين الطرفين الا انه «الحل الوحيد الذي يؤدي الى استبعاد بشار الاسد والارهابيي­ن ».

مــن جهته، أكــد الائتلاف الوطنــي لقــوى الثــورة والمعارضــ­ة الســورية أمس رفــض مشــاركة الرئيــس السوري بشار الاسد في «هيئة الحكم الانتقالي » التي ستخرج عن مؤتمر «جنيڤ ـ 2» ، وذلك غداة إعلان تحديد موعده في 22 يناير.

وجاء في بيان ان الائتلاف «يؤكد التزامه المطلق بأن هيئة الحكــم الانتقالية لا يمكن أن يشارك فيها بشار الأسد أو أي من المجرمين المســؤولي­ن عن قتل الشعب السوري، كما لا يمكن لهم القيام بأي دور في مستقبل سورية السياسي ».

إلا أن الائتــلاف أكــد أنــه «ينظــر بــكل ايجابيــة » الى «تحديــد موعد انعقاد مؤتمر جنيــڤ ـ 2، الــذي ســيكون موضوعــه الأســاس تطبيق بنود بيــان جنيڤ ـ 1 كاملة، بدءا بالوصول الى اتفاق حول تشــكيل هيئة حكم انتقالية كاملــة الصلاحيات، بما فيها الصلاحيــا­ت التنفيذية على الجيــش والشــرطة والأمــن وأجهزة المخابرات في سورية ».

مــن جهــة اخــرى، طالب الائتــلاف الوطنــي الجامعة العربية بشغل مقعد سورية في الجامعــة العربية خاصة بعد تشكيل الحكومة المؤقتة برئاسة أحمد طعمه.

وقال أحمد الجربا رئيس الائتــلاف ـ فــي تصريحــات للصحافيين أمس عقب لقائه الأمين العام للجامعة العربية د.نبيــل العربي ـ إنه ســيتم توجيــه خطــاب رســمي من الحكومة المؤقتة خلال الأيام المقبلة للجامعة العربية لشغل مقعد ســورية الشــاغر بعد تشكيل الحكومة المؤقتة، وذلك وفق قرار الجامعــة العربية الذي اشــترط مــن المعارضة تشكيل حكومة لشغل المقعد.

وأضاف الجربا ان مباحثاته مــع العربي تناولت تطورات الأوضاع في سورية في ضوء إعلان عن تحديد موعد مؤتمر «جنيڤ 2» ، معلنا أنه اتفق مع الأمين العام للجامعة العربية على عقد مؤتمر تشاوري خلال شــهر مــن الآن فــي الجامعة العربية للمعارضة السورية يدعو إليه الائتلاف.

وفي تعليقــه على إعلان الجيش الســوري الحر عدم مشــاركته في جنيڤ 2، قال الجربا ان الجيش الســوري الحر هو ذراع الثورة السورية ويمكــن أن يكون له ممثل أو اثنان لكــن إذا قررنا الذهاب فإننا سنكون المظلة السياسية له.

وحــول موقــف الائتلاف من مشاركة إيران في مؤتمر جنيڤ 2، أوضــح الجربا أن إيران دولة محتلة لســورية وقتلت الكثير من أبناء الشعب السوري وطالبنا بأن تسحب حرســها الثوري وتطلب من حــزب الله الانســحاب من ســورية لأنهم أضروا كثيرا بفرص أي إصلاح أو تقــدم في العملية السياسية، مؤكدا انه حتى يتم إحــراز تقدم في هذه العملية السياسية يتطلب سحب هذه المليشــيا­ت الأجنبيــة وعلى رأسها الحرس الثوري الإيراني وحــزب الله والمليشــي­ات العراقية المتطرفة.

بدوره، رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية د.نبيل العربــي بإعلان الامم المتحدة تحديد يوم الثاني والعشرين مــن يناير المقبل موعدا لعقد مؤتمــر «جنيــڤ 2» الخاص بسورية.

وقال العربي في تصريح صحافي «لم نتلق رسميا حتى الآن ما يفيد بعقد المؤتمر في الـ 22 من شهر يناير المقبل إلا اننا نرحب بالأنباء التي تفيد بتحديد هذا الموعد ». وأعرب في الوقت ذاته عن «الأســف الشديد» لتأخر انعقاد المؤتمر المذكور معتبرا ان كل يوم يمر على الشعب السوري «تزداد فيــه معاناتــه » ويــزداد فيه أعداد القتلى وحجم التدمير في سورية من قبل الحكومة والمعارضة على حد سواء.

 ?? )أ. پ( ?? صورة وزعتها
«سانا » لحريق شب في احد خزانات مصفاة حمص بعد أن قصفها مسلحون معارضون قبل أيام
)أ. پ( صورة وزعتها «سانا » لحريق شب في احد خزانات مصفاة حمص بعد أن قصفها مسلحون معارضون قبل أيام

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait