Al-Anbaa

تظاهرات المعارضة تشلّ بنغلاديش.. وسقوط قتلى

-

دكا ـ أ.ف. پ: اغلق مناصرو المعارضــة فــي بنغلاديــش طرقات امــس احتجاجا على اعــلان موعــد للانتخابــ­ات التشــريعي­ة فــي 5 يناير، ما أدى الى مقتل أربعة أشخاص وأغرق البلاد في اضطرابات جديدة.

وقبل الاعــلان عن موعد الانتخابــ­ات حــذر الناطــق باســم الحزب القومي من ان المعارضــة «ستشــل البلاد » بإضرابات وطنية وحصارات للمدن الكبرى حتى الاستجابة لمطالبها. وجــاء اعلان موعد الانتخابات بعد أســابيع من التظاهرات التي نظمها الحزب القومــي وحلفــاؤه لتكليف حكومة محايدة السلطة. وقتل اكثر من 30 شخصا وأصيب المئات في تلك المواجهات.

ودعــا الحــزب القومــي البنغلاديش­ــي وحلفــاؤه الاسلاميون مساء امس الاول الى اغلاق طرقات يستمر 48 ساعة من اجل المطالبة بتعليق اجراء الانتخابات العامة في 5 يناير.

وطالــب الحــزب القومي مجددا باستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد لصالح حكومــة لتصريــف الاعمال تشرف على الانتخابات، لكن رئيسة الحكومة رفضت هذا الطلب. وأعلن رئيس اللجنة الانتخابية ان الانتخابات باقية في موعدها داعيا الاطراف الى المشاركة في انتخابات البرلمان الذي يعد 300 مقعد.

ونــزل المتظاهــر­ون المعارضون الى الشوارع على الفور بعــد الاعلان واندلعت امس اشــتباكات مع الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وفي بعض الاحيان الرصاص الحي.

وقال عبد الخير مسؤول الشــرطة فــي اقليــم كوميل «لقــد اطلقنــا النيــران على حوالى 500 متظاهر هاجمونا بالاسلحة والقنابل الصغيرة ».

وقتل شخصان في كوميلا احدهما متظاهــر في انفجار قنبلة ليلا كما اعلنت الشرطة. وتعرض مسؤول في الحزب الحاكم للضرب حتى الموت في اقليم ساتكيرا جنوب البلاد مــن قبل مناصــري الجماعة الاسلامية، اكبر حزب إسلامي وحليف أساسي للمعارضة.

وأطلقــت الشــرطة الغاز المســيل للدموع والرصاص المطاط على مئات المتظاهرين الذين اجتاحوا شــوارع راج شــاهي وخولنا مما ادى الى ســقوط ما لا يقل عن ثلاثين جريحــا بحســب محطــة التلفزيون «تشانيل 24 ».

وأفــادت الشــرطة بــان متظاهرا لقي حتفه غرقا في ســيراج غانج لدى محاولته الهــرب مــن الغــاز المســيل للدموع، فيما أكدت شبكة اي تــي ان نيوز مــن جهتها انه قتل بعد إصابته بقنبلة غاز مسيل للدموع وقال ضابط في الشرطة المحلية يدعى مختار حسين «انه توفي اثناء نقله الى المستشفى ».

من جهــة اخرى، أصيبت حركة القطارات بالشــلل مع قيام مئات المتظاهرين بإخراج عربات عن ســكتها وإضرام النيــران فيها كما اعلن مدير خطــوط الســكك الحديد في بنغلاديش سيد زاهور حسين لوكالة فرانس برس.

 ??  ?? أنصار حزب المعارضة البنغلاديش­ية خلال تظاهراتهم أمس
)أ. ف.پ(
أنصار حزب المعارضة البنغلاديش­ية خلال تظاهراتهم أمس )أ. ف.پ(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait