Al-Anbaa

انتعاش لـ 2.5 مليار دولار استثمارات كويتية بالإمارات

-

بلغت الاستثمارا­ت الكويتية في الإمارات 2.5 مليار دولار، بحسب ما ورد في بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية )الأونكتاد( في تقريره السنوي عن الاستثمار العالمي للعام 2013. وهذا يعني ان فوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020 العالمي سينعكس إيجابيا على هذه الاستثمارا­ت، ويؤكد ذلك الرئيس التنفيذي لشركة جونز لانج لاسال ألان روبرتسون قائلا: «رغم ان سوق دبي العقاري يبدو مقبلا على مرحلة من النمو بغض النظر عن نجاح عرض دبي استضافة معرض إكسبو 2020 العالمي، فإن نجاح العرض سيشكل أهم محفز لنمو القطاع العقاري والاستثمار­ات عموما في الإمارات العربية المتحدة عام 2014» . وأضاف: «في الوقت الذي سيوفر فيه معرض إكسبو 2020 العالمي مكاسب طويلة الأمد لاقتصاد دبي وسوقها العقاري، يجب التعامل بحذر مع تأثيره قصير الأمد لتفادي الطفرة التي لا يمكن تفاديها في تحسن مشاعر المستثمرين والمستهلكي­ن والتي ستتجلى في شكل نمو مفرط في الأسعار أو في المشاريع الجديدة» . ويمكننا تصنيف التأثير لنجاح عرض دبي إلى 3 مراحل، هي ما قبل وخلال إقامة المعرض وبعد مرور 6 شهور على استضافته. ورغم ان التأثير الفوري وقصير الأمد لهذا النجاح سيحتل العناوين الرئيسية للأخبار ويحدد شكل السوق خلال عام 2014، فستتمثل أهم مكاسب الاستضافة وأكثرها استراتيجية في التأثير طويل الأمد لتركة المعرض في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

1 ـ التأثير قصير الأمد )من 2014 إلى 2019)

بينما سيؤدي المعرض إلى فوائد طويلة الأمد لاقتصاد دبي وسوق عقاراتها، إلا أن تأثير ذلك على المدى القصير يحتاج للإدارة بعناية لتجنب دفعة لا مفر منها في ترجمة المشاعر إلى النمو المفرط في الأسعار أو التنمية. وتعتبر مشاعر المستثمرين والمستهلكي­ن من العوامل الرئيسية التي تحرك السوق العقاري في دولة الإمارات. ورغم ان 7 أعوام تفصلنا عن معرض إكسبو 2020 العالمي، إلا أن نجاح دبي في استضافته سيمنح مشاعر السوق دفعة قوية ويولد اهتماما فوريا بالقطاع العقاري على الأمد القصير. ومن المرجح أن يؤدي هذا التحسن في المشاعر إلى ارتفاع أسعار قطع الأراضي والڤلل/ الشقق القائمة في المشاريع العقارية الأقرب إلى موقع المعرض. وبينما يكاد يكون من المؤكد ارتفاع الأسعار في منطقة جبل علي، فإن توافر إمدادات جديدة ملحوظة سيخفف من حدة هذا الارتفاع ويمكن أن يؤدي إلى اتساع الفجوة بين الأسعار المطلوبة وأسعار السوق ». يتوقع ازدياد مستويات الإمدادات في الممر الواقع جنوبي دبي نتيجة لنجاح دبي باستضافة المعرض، ويمتلك عدد من شركات التطوير العقاري قطع أراض كبيرة في محيط مشروع «دبي وورلد سنترال » العقاري. ومن المرجح ان تقدم تلك الشركات مواعيد إنشاء مشاريعها العقارية في تلك المنطقة.

2 ـ خلال الحدث )2020 )

من الواضح أن قطاع الضيافة سيكون الرابح الأكبر من ارتفاع الطلب العقاري خلال إقامة المعرض. وقد دأب هذا القطاع على تصدر انتعاش سوق دبي العقاري خلال العامين الماضيين، حيث تسجل دبي حاليا أحد أقوى مستويات النمو في هذا القطاع على المستوى العالمي. ومن المتوقع ان يؤدي عرض دبي استضافة المعرض العالمي إلى استقطاب ما يصل إلى 25 مليون زائر خلال الشهور الستة التي يقام خلالها المعرض. وهذا ما يجعل من المعرض أحد العناصر الرئيسية في تحقيق رؤية الحكومة التي تقضي باستقطاب أكثر من 20 مليون زائر أجنبي إلى دبي بحلول عام 2020 . ويمكن ان يتوسع هذا الطلب من دبي ليشمل مراكز أخرى حتى للدول المجاورة مثل سلطنة عمان. وقال شهاب بن محمود، رئيس مجموعة الفندقة والضيافة لمنطقة مينا في شركة جونز لانج لاسال: «نتوقع طفرة في معروض جميع شرائح السوق بالتزامن مع بروز محيط مشروع دبي وورلد سنترال بصفته ثالث أكبر تجمع فندقي في دبي، ليتكامل مع التجمعين القائمين حاليا على امتداد الشواطئ وفي الحي التجاري المركزي/ منطقة وسط المدينة ». كما سيستفيد قطاع التجزئة والسياحة مباشرة من المستوى العالي للزائرين خلال الحدث نفسه. ويبدو قطاع البيع بالتجزئة في دبي في وضع جيد لتلبية احتياجات الإنفاق السياحي، كما يتوقع أن يعزز المعرض العالمي الطلب على المأكولات والمشروبات ومولات ومراكز التسوق ومتاجر البيع بالتجزئة.

3 ـ تأثير التركة )بعد 2020)

ربما لن يتمثل أكبر المكاسب التي يمكن الحصول عليها من استضافة فعاليات عالمية كبرى، سواء كانت في شكل ألعاب أولمبية أو بطولات كأس العالم لكرة القدم أو معارض إكسبو العالمية، في تأثيرها الفوري على اقتصاد الدولة التي تستضيفها خلال إقامة الفعالية بحد ذاتها، ولكنه قد يتمثل في استغلال هذه العوامل قصيرة الأمد في بناء تركة إيجابية من المكاسب طويلة الأمد للاقتصاد المحلي والهيكل الحضري للمدينة المستضيفة. وفي الأسواق العقارية، يتمثل أهم مكاسب تركة استضافة المعرض في تقديم مواعيد تنفيذ عدد من مشاريع البنى التحتية الكبيرة وتوفير الزخم اللازم لتطوير مدينة سكنية جديدة تماما )مشروع مدينة دبي وورلد سنترال( إلى الجنوب من المنطقة السكنية القائمة حاليا. ـ يشكل مطار آل مكتوم الدولي )إيه إم آي إيه( حجر الزاوية في مشروع مدينة دبي وورلد سنترال، التي تعتبر إحدى أكبر مدن المطارات Aerotropol­is وأكثرها طموحا في العالم. ـ توسعة شبكة خطوط المترو: توسعة الخط الأحمر الحالي لمترو دبي بحيث يصل إلى مشروع مدينة دبي وورلد سنترال بحلول عام 2020 . ـ مركز شحن متعدد الوسائط: سوف تشكل إقامة مركز شحن بحري وجوي متكامل في جبل علي، أحد المكاسب الأخرى غير المعلنة التي سيوفرها المعرض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait