Al-Anbaa

خبر سعيد للكسالى: حسّن لياقتك البدنية من خلال مشاهدة.. الرياضة

-

لنــدن ـ يو.بي. آي: في خبر سعيد للكسالى وقليلي الحركة، وجــدت دراســة اســترالية أن مشــاهدة الرياضة فحسب قد تساعد بتحسين اللياقة البدنية.

وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية ديلي ميل البريطانية أن الباحثين مــن جامعة غرب سيدني قاموا بإدخال إبر رفيعة للغاية في أعصاب المتطوعين، وذلك بغية تســجيل الإشارات الكهربائية الموجهة إلى شرايين الدم، ما يشكل مقياسا حساسا لردود الجســم الفيزيولوج­ية على التوتر الجسدي أو النفسي.

وفــي البداية، عرضت على المتطوعين صــورة ثابتة على شاشة الكمبيوتر، في حين راقب الباحثون نشاط العصب الودي السمبتاوي، فاحظوا أن هذه المســتويا­ت بقيت ثابتة أثناء مشــاهدتهم الصــورة الثابتة، غير أن ذلك تغير بعد أن عرض عليهم شريط مصور لشخص يهرول.

ووجد الباحثون أنه عندما يشــاهد الأشــخاص شــريطا مصورا لشخص يهرول، تزداد دقات قلبهم ومعدل تنفسهم، كما وجدوا ان هذه المعدلات تعود إلى مستواها الطبيعي عندما يتوقف الشخص الذي يشاهدونه عن ممارسة الرياضة.

ولاحظ الباحثون أن نشاط العصــب الودي الســمبتاو­ي، وهي حركة الدافع العصبي إلى العضات، تزداد عندما يشاهد الأشخاص الرياضة.

غير أن الباحثين حذروا من أنه رغم أن مشــاهدة الآخرين يمارسون الرياضة تزيد دقات القلب، وأكدوا أنه لا شيء يمكنه استبدال المنافع الصحية التي يحصل عليها المرء من النهوض عن الأريكة وممارسة الرياضة.

من جهته، قال البروفيسور في علم الوظائف في الجامعة، فوغن مايســفيلد، إن تسجيل نشاط الأعصاب يوفر مقياسا حساســا للغايــة للــردود الفيزيولوج­يــة علــى التوتــر الجسدي أو النفسي.

واضــاف نعلــم أن جهــاز العصــب الودي الســمبتاو­ي، الموصــول إلى القلــب والغدد العرقية وشرايين الدم، إضافة إلى خايا أخرى، يزيد نشاطه أثناء التمرين الرياضي، أظهرنا الآن أنه يزداد عندما يشاهد المرء مقطعا من شــريط مصور كما لو كان تركض بدوره.

من جهتها، قالــت الطبيبة رايتشل براون انه رغم أن هذه التغيرات كانت بسيطة، كانت جميعها ردود فعل فيزيولوجية مناسبة للرياضة.

وأضافــت أن هــذه الردود أتت في الوقــت الذي كان فيه المتطوعــو­ن يجلســون فيــه مستريحين، من دون أي نشاط لعضاتهم، ما يعني أن ردودهم كانت نفسية المنشأ، ومصدرها الدماغ لا الجسم.

واشارت إلى أن نتائج هذه الدراســة تتداخل مع دراســة أجريناها مؤخرا على الانفعالات، حيث وجدنا أن مشاهدة صور مشحونة بالانفعالا­ت، مثل صور جنسية، زادت نشاط العصب الودي الســمبتاو­ي وإفرازات العرق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait