Al-Anbaa

استطلاع: الأميركيون يؤيدون اتفاق إيران بفارق 2 إلى 1

-

واشنطن ـ رويترز: أظهر مسح لرويترز/إبسوس امس الاول أن الاميركيين يؤيدون الاتفـــاق النـــووي الذي تم التوصل اليه هذا الاسبوع مع إيران بفارق 2 إلى 1 وأنهم قلقـــون للغايـــة من لجوء الولايات المتحدة إلى العمل العسكري ضد طهران حتى إذا فشل المسعى الديبلوماس­ي التاريخي.

وهذه النتائج نبأ ســـار نادر في استطلاعات الرأي للرئيـــس الأميركـــ­ي باراك اوباما الذي هبطت شعبيته في الاسابيع القليلة الماضية بسبب الطرح الفاشل لقانون اصلاح الرعاية الصحية الذي يحمل اسمه.

ووفقـــا لمســـح رويترز/ إبســـوس عبـــر 44% مـــن الاميركيــ­ـين عـــن تأييدهم للاتفـــاق المرحلـــي الذي تم التوصل اليه بين ايران والقوى العالمية الست في جنيڤ بينما عارضه 22 %. وفي حين اشار الاســـتطل­اع إلى انه لا توجد ثقة تذكر بين الاميركيين تجاه نوايا ايران الا ان المسح أبرز أيضا رغبة قوية في تفادي تورط عسكري أميركي جديد بعد حربين طويلتين ومكلفتين في العراق وأفغانستان.

وحتـــى في حالة فشـــل الاتفاق مع ايران فإن 49% من الاميركيين يريدون ان تزيد الولايات المتحدة العقوبات بينما يعتقد 31% انه ينبغي لواشنطن ان تبذل المزيد من الجهود الديبلوماس­ية.

لكـــن 20% فقط يؤيدون اســـتخدام القوة العسكرية الأميركية ضد ايران.

وفيمـــا يعكس شـــكوكا عميقة بشـــان صدق نوايا ايـــران بعد اكثـــر من ثلاثة عقود من القطيعة بين البلدين أظهر الاستطلاع أن 63% من الاميركيــ­ـين يعتقـــدون ان برنامج ايران النووي يهدف إلى تطوير قنبلة بالرغم من ان طهران تقول ان المشروع مخصص للاغراض المدنية.

وعلى الرغم من ذلك اتفق 65% ممن شملهم الاستطلاع على انه ينبغـــي للولايات المتحدة «ألا تصبح متورطة في أي عمل عسكري في الشرق الاوسط ما لم تتعرض أميركا لتهديد مباشر ». واختلف 21% مع هذا الرأي.

لكـــن بـــدا واضحـــا ان تأييد الرأي العام الأميركي لإسرائيل يبقى مرتفعا على الرغم من إدانة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للاتفاق مع ايران والذي وصفه بأنه «خطأ تاريخي » وظهور توترات جديدة في العلاقات الاميركية -الاسرائيلي­ة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait