Al-Anbaa

الموساد يرى تحسناً في وضع إسرائيل الإستراتيج­ي بالمنطقة

-

غزة ـ كونا: قال جهاز الاستخبارا­ت الخارجية الإسرائيلي المعروف باسم )الموساد( ان الوضع الجغرافي الإستراتيج­ي لإسرائيل تحسن خلال العام الماضي في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت الإذاعة الإســـرائ­يلية العامة أمس تقريرا قدمه )الموساد( للحكومة الإسرائيلي­ة بشأن وضع إسرائيل في المنطقة تناول نزع الأسلحة الكيماوية السورية والوضع الداخلي فـــي مصر إضافة إلى مـــا يقوم به حزب الله اللبناني من تعزيز لقواته.

وأوضحت الإذاعة ان هذا التقرير يقدم كل عام بشـــكل تفصيلي من جهاز الاستخبارا­ت الإسرائيلي ويتركز بشكل خاص على وضع إسرائيل في المنطقة.

وبرر التقرير التحسن في وضع إسرائيل في المنطقة بسبب ما يجري فيها من تطورات شملت خسارة سورية لســـلاحها الكيماوي وقدراتها الصاروخية.

وأكد انه جرى نزع أكثر من 50% من الأسلحة الكيماوية هناك محذرا في الوقت نفســـه من ان الفوضى في سورية أدت الى تصاعد قوة الفصائل المسلحة هناك وهو ما يشكل في نهاية الأمر خطرا على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وزعم أن الجيش الإســـرائ­يلي يمكن له ان يصل إلى العاصمة السورية دمشق خلال أقل من يوم واحد إذا ما اندلعت حرب مع دمشق، مؤكدا ان التقديرات السابقة كانت تشير إلى ان هذا الأمر يستغرق أسبوعا.

واعتبر الصراعات الداخلية في لبنان بين حزب الله والفصائل الأخرى تصب في صالح إسرائيل إضافة الى جمود التطور في الجيش المصري نتيجة تركيـــز مصر على قضاياها الداخلية.

وحول الأوضاع في قطاع غزة أكد التقرير «ان ســـكان القطاع يشـــعرون بالسخط إزاء حكم حركة )حماس )» ، مشيرا الى ان عدوانية الحركة كانت أمرا كافيا لمنع المواطنين في غزه من القيام بأي عمل للإطاحة بها.

وقال التقرير علـــى الصعيد ذاته ان قوة )حزب الله اللبناني( تشهد نموا ملحوظا، مشيرا الى ان إيران أصبحت الآن العدو الأكثر خطورة على إسرائيل بسبب برنامجها النووي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait