Al-Anbaa

موسكو تؤكد أن ظروف عقد «جنيڤ 2» لن تكون مثالية ودمشق: على المطالبين برحيل الأسد أن يستفيقوا من أحلامهم

-

عواصم ـ وكالات: أعلنت موسكو ان وزير الخارجية وليد المعلم هو من سيترأس وفد النظام الســـوري إلى مؤتمر «جنيڤ 2» للسلام، في وقت أعلنت دمشق ان الوفد سيحمل توجيهات الرئيس بشار الأسد.

وقد دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لاڤروڤ، إلى عقد مؤتمر «جنيڤ 2» للسلام في سورية من دون شروط مسبقة، قائلا إنه لن تكون هناك ظروف مثالية لعقد المؤتمر.

ونقلت قناة )روســـيا اليوم(، عن لاڤروڤ اتهامه، خلال مؤتمر صحافي في موسكو أمس، للجهات التي تحاول طرح شروط لعقد «جنيڤ 2» بأنها تســـعى أساسا إلى تأجيله أو حتى إجهاضه،

وذكر أن موسكو كانت ترغب في عقد «جنيڤ 2» في وقت ســـابق، مضيفا أنها ستحاول الآن استخدام الفترة قبل انعقاد المؤتمر في 22 يناير للتشاور مع جميع الأطراف السورية.

من جهته، قال ميخائيل بوغدانـــو­ف، نائب وزير الخارجية الروسي، ممثل الرئيس الروسي في الشرق الأوســـط فـــي مقابلة مع قناة «آرتي » الروسية إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيترأس وفد النظام في «جنيڤ 2» ، وأكد بوغدانـــو­ف أن الرئيس الســـوري بشار الأسد لن يشـــارك بنفســـه في هذا المؤتمر، لافتا إلى ان هناك جدلا بين روسيا والولايات المتحدة يدور حاليا حول مشاركة السعودية وإيران فـــي المؤتمر، مشـــددا في الوقت نفسه على ضرورة تمثيل الجميع في جنيڤ وأن تكـــون لقراراته قوة قانونية.

واعتبـــر ان مشـــاركة الإيرانيــ­ـين فـــي المؤتمر ســـتكون مهمـــة من أجل صياغـــة حلـــول للأزمة السورية، «رغم ان واشنطن لاتزال تبدي بعض الشكوك حول مشـــاركة إيـــران »، حسب قوله.

وأكد بوغدانوف ضرورة حضور الدول التي شاركت في مؤتمر «جنيڤ 1 » مثل العراق وقطـــر والكويت ومصـــر، لافتـــا إلـــى أن هناك سببا وجيها لدعوة الهند والبرازيل وعدد من الدول الغربية، إضافة إلى إندونيســـ­يا كبرى الدول الإسلامية.

بـــدوره، أكـــد النظام السوري أن مشاركته في المؤتمـــر ســـتكون «بوفد رسمي» دون ان يحدد من سيرأسه، حســـبما أفادت وزارة الخارجية في بيان، مشيرة الى انها لا تفعل ذلك من أجل تسليم السلطة.

وذكر مصدر مسؤول في الخارجية في بيان نشرته وكالـــة الأنباء الرســـمية )سانا ) «تؤكد سورية مجددا مشاركتها بوفد رسمي يمثل الدولـــة الســـورية مزودا بتوجيهات الرئيس بشار الأســـد رئيس الجمهورية العربية السورية ومحملا بمطالب الشعب السوري وفي مقدمتها القضاء على الإرهاب» . وأضاف البيان ان الوفد السوري «ذاهب الى جنيڤ ليس من أجل تسليم السلطة لأحد بل لمشاركة أولئـــك الحريصـــي­ن على مصلحة الشعب السوري المريدين للحل السياسي ». وتعليقا علـــى ما أدلى به وزراء خارجيـــة فرنســـا وبريطانيــ­ـا وغيرهم من أنه لا مكان للرئيس الأسد في المرحلة الانتقالية، نقل البيان عن وزارة الخارجية انها «تذكر هؤلاء جميعا ان عهود الاستعمار قد ولت إلى غير رجعة وعليه ما لهم إلا أن يستفيقوا من أحلامهم ». وتابع البيان «إذا أصر هؤلاء على هذه الأوهام، فلا لزوم لحضورهـــم إلـــى مؤتمر «جنيڤ 2» أصلا لأن شعبنا لن يسمح لأحد كائنا من كان ان يسرق حقه الحصري في تقرير مستقبله وقيادته ». واعتبر ان «الأســـاس في جنيڤ هو تلبية مصالح الشعب الســـوري وحده وليس مصالح من ســـفك دم هذا الشعب ». ورحبت الخارجية السورية بقيام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتحديد يوم 22 يناير المقبل موعدا لعقد «جنيڤ 2» ، وتؤكد مجددا مشـــاركته­ا بوفد رسمي يمثـــل الدولة الســـورية مزودا بتوجيهات الرئيس )السوري( بشار الأسد.

وقال المصدر في وزارة الخارجية الســـورية إن الأدوات المأجورة للغرب المستعمر والذين صنعتهم أجهزة مخابرات تلك الدول لا يســـتحقون التعليق لا علـــى أفعالهـــم ولا على أقوالهـــم ذلك أن شـــعبنا بوعيه وإدراكه قد لفظهم بعدما حرضوا على التدخل العســـكري الأميركي في سورية وسفكوا دم الشعب السوري.

الحكومة السورية تؤكد أن وفدها سيحمل توجيهات الرئيس إلى المؤتمر

 ??  ?? وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الغواتيمال­ي لويس فيرناندو بعد توقيع عدد من الاتفاقيات
)رويترز(
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الغواتيمال­ي لويس فيرناندو بعد توقيع عدد من الاتفاقيات )رويترز(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait