Al-Anbaa

استمرار المعارك الطاحنة في القلمون والغوطة الشرقية في ريف دمشق

اشتباكات عنيفة في القنيطرة

-

بيروت ـ أ.ف. پ: استمرت المعارك الطاحنة في منطقتي القلمون والغوطة الشرقية في ريف دمشق اللتين تشهدان هجمات وهجمات مضادة من القـــوات النظامية والمجموعات الموالية لها ومقاتلي المعارضة الســـورية، بحســـب ما ذكر المرصد الســـوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن ان المعارك تواصلت أمس في منطقة المرج التي تضم قرى وبلدات عدة في الغوطة الشرقية، وقد قتل فيها 17 مقاتلا معارضا هم 12 سوريا وخمسة أجانب.

واشــار الى ان القـــوات النظامية مدعومة مـــــن حـــزب الله تمكنت من وقـــف تقدم مجموعات المعارضة المســـلحة التي كانت تحاول كســـر الحصار المفروض عليها من قوات النظام في الغوطة الشـــرقية بعد ان بدأت الثلاثاء الماضي «هجوما مضادا على القرى التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في الغوطة ».

وتحاصر قوات النظام هذه القرى والبلدات منذ اكثر من سنة، وبدأت المعارضة المسلحة عملية واسعة لكسر هذا الحصار منذ الجمعة الماضي وتمكنت من الســـيطرة على بعض مواقع وحواجز قوات النظام.

وقال مصدر امني في دمشق لوكالة فرانس برس : «الطوق محكم على منطقة الغوطة الشـــرقية لحجب اي شكل من الامداد الذي يمكــن ان تحصــل عليــه المجموعات المسلحة التي ما تزال هنـــاك، وبالتالي فإن المنطقة مسرح عمليات ».

واشار الى ان الجيش «يحاول تضييق الطوق من خلال خطة معينة، بينما يحاول المســـلحو­ن فك الطوق في محاولة بائسة تكبدهم خسائر فادحة ما يضطرهم للانكفاء الى جحورهم »، على حد قوله.

والى الشـــمال، تستمر المعارك ايضا في محيط مدينة النبك فـــي منطقة القلمون، وتتعـــرض المدينة منذ يـــوم اول من امس لقصف جـــوي ومدفعي عنيـــف من قوات النظام التي تحاول السيطرة عليها، لكنها لم تحرز تقدما في الهجوم الذي بدأته منذ حوالي اسبوع.

وقال المصدر الامني ان منطقة القلمون «مسرح عمليات عسكرية منذ لجوء المسلحين باتجـــاه النبك ودير عطية بعد الســـيطرة على قارة ».

من جهتها، تحدثت شبكة شام الاخبارية عن قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على عدة بلدات في القنيطرة منها جباتا الخشب وطرنجة والناصرية وسلطانة وبئر عجم وأم باطنـــة والخوالد والزبيدة ورســـم الحلبي ونبع الصخر وعلى بلدات ريف القنيطرة الجنوبي وســـط اشتباكات عنيفة على طريق مسحرة بين قوات النظام من جهة والجيش الحر والكتائب الإسلامية الذين تمكنوا «من تحرير ســـرية الخوالد وتدمير عدة آليات لقوات النظام » ، بحسب «شام » .

وفي مدينــة حلــب في شمـــال البلاد، افـاد المرصد السوري عن مقتل عشرين مقاتـلا مــن الدولة الاســـلام­ية في العراق والشام في اشتباكات مـــع القوات النظامية في حي الشيــخ سعيـد في جنـوب المدينـة.

 ??  ?? صورة وزعتها "سانا" لآثار انفجار السيارة المفخخة في السومرية بدمشق أمس الأول
)رويترز(
صورة وزعتها "سانا" لآثار انفجار السيارة المفخخة في السومرية بدمشق أمس الأول )رويترز(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait